الأخوة و الأخوات الكرام
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
يطيب لنا مشاركتكم بالتصور الأخير لبطولة سيدي سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي حفظه الله و رعاه للمزافن بالسيف، علماً بأن باب التسجيل مفتوح لغاية 28-10-2010 و سوف تقوم اللجنة المنظمة بإعلان تفاصيل أخرى عن الحدث قريباً أن شاء الله
و أليكم أخر التحديثات التي قدرنا الله على الوصل إليها ونلتمس منكم مشاركتنا في ما ترونه قد يثري هذا الطرح.

جائزة سمو ولي عهد الفجيرة "بطولة السيف"

المـزافـــــن (المنازلة)

المقدمة:
تشتهر دولة الإمارات العربية المتحدة بمجموعة من الفنون الشعبية التراثية ذات الطابع الخاص التي تتوارثها الأجيال وتعتبرها نموذجاً متفرداً تتميز به دون غيرها ، ومن تلك الفنون الرقصات الشعبية والتي يتم تأديتها في مختلف المناسبات الاجتماعية والقومية وتعتبر القاسم المشترك بينها ،وتتعدد أنواع هذه الرقصات الشعبية الشهيرة ومنها العيالة، الحربية ،الرزفة ،الليوا ،الهبان ،الطنبورة واليولة وكل واحدة منها تتميز بأسلوب خاص وطريقة مختلفة في تأديتها.
تعتبر التسري بالسيف ( المزافن ) أحد الفنون التراثية التي تزخر بها الدولة و التي تعكس القيم الاجتماعية ،الأخلاقية ،الجمالية والفنية للجماعة الشعبية في شكل متميز يعتمد على الحركة والإيقاع والإشارات والرموز ذات الدلالات والمعاني المشتركة والشائعة بين أفراد تلك الجماعة الشعبية.
التسري بالسيف على نوعان فالأول يكون عند اللقية – التقابل أو دخول الميدان- حيث يقوم الرجال برمي السيوف عاليا بما يسمى (غلي السيف) ويلتقطونها بعد أن تصل إليهم ليعبر ذلك عن القوة والشجاعة ،والثاني يسمى (لعب الرقد) أو (التسري الحلقة) (المزافن) حيث يقوم الزفين برقصات خاصة خلال المزافن ويقوم بقفزات يحرك فيها سيفه ثم يهجم على صاحبه لتتلامس أسنة السيوف ويصدر منها صوتا.
و المزافن بالسيف فتعني أن يتقابل الشخصين حاملين السيوف يؤدون حركة شبيهة بالمبارزة، وللسيف فخامة وقوة وعظمة تأتي من حاملة والرقصات التي يستطيع أن يتقنها بسيفه.

الفكرة العامة :
التسري بالسيف (المزافن) طريقة قديمة تتفرد بها دولة الإمارات عن غيرها من الدول فهي من الموروث الشعبي الذي له عاداته وتقاليده المتعارف عليها خاصة بين سكان رؤوس الجبال اللذين تأصلت جذورها في نفوسهم منذ القدم وكبرت معهم فبقيت محفورة في الذاكرة ومن أجل إبرازها والمحافظة عليها ، جاءت بطولة السيف تنفيذا لتوجيهات سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد إمارة الفجيرة حفظه الله لإيمانه العميق بضرورة تواصل الأجيال الشابة مع التراث الشعبي والعادات العربية الأصيلة.
تأتي هذه البطولة بهدف تعزيز الهوية الإماراتية وغرس الحس الوطني والإعتزاز بالفنون الشعبية الأصيلة، فهذه الفنون التراثية من أكثر وسائل الاتصال الناجحة بين الأفراد والجماعات والتي تساهم في غرس القيم الوطنية في نفوس الاجيال وتعرفهم على تراث وطنهم ليحفظوه ويتباهوا به أمام الجميع .
بطولة السيف ( المزافن ) فرصة للشباب ممن تجاوز السادسة عشر لتعلم وممارسة التسري بالسيف بإبداع الأجيال ليقدموا لوحات فنية تمزج القديم بالحديث وسط متابعة فضائية جماهيرية حية مما يكسب هذا الموروث الكثير من الانتشار لتخرج به من نطاق المحلية إلى فضاءات عالمية.


شروط المشاركة:
• الإلمام بطرق المزافن.
• يجب أن يكون سيف المشارك على أعلى درجة من الأمان.
• أن يكون ذكراً في ال 16 سنة فما فوق.
• الإلتزام بمواعيد التدريب و التصفيات في المواقع المقررة.
• الإلتزام بالزي الوطني.
• التقيد باللوائح و القوانين.
• الإلتزام بدواعي الأمن و السلامة.
• الإلتزام بالأداب العامة و حسن المعاملة.

القواعد وتوزيع الدرجات من (50) درجة وهي مقسمة على اربع نقاط رئيسية :


 

 اللقية وخبة السيف والتسري بالسيف: (10) درجات
اللقية: التقابل أو دخول الميدان
التسري بالسيف: هي التجوال واليولة بالسيف
خب السيف: تعني إهتزاز السيف وهو في قبضة اليد
الزفين: المشارك أو المتسابق

• اللقية في ميدان المزافن وتكون قبضة السيف صحيحة ونظرة الزفين تعبر عن الإعتزاز بالنفس والثقة وعدم الإرتباك وتمكنه من السيف الذي في يدة وتكون قبضتة للسيف قبضة صحيحه .
• خبة السيف تكون مرنه جداً ولا يوجد تأثير على شكل الزفين من شد أعصاب في خب السيف أو إستخدام قوة وجهد عالي لخب السيف وطريقة الخب تكون بالشكل الصحيح وعدم إستخدام إي مساعدات لخب السيف مثل إستخدام اليد الأخرى أو لطم السيف بساعد اليد.
• التسري بالسيف يكون بحركة الجسم كامل والنظر للأمام والاعتزاز بالنفس وحركة الأرجل تكون متوافقه مع الإيقاع والأغنيه أو الحربية ويكون الزفين بإتجاة االزفين الأخر وإظهار ما يجذب الأنظار إلية من الأخر من خلال التسري والحركات التي يؤديها.


 

. المزافن (الإرتقاء و المحاوره ) (10) درجات
الإرتقاء: إرتفاع جسم المشارك عن الارض.
• الزفين يجب ان يبدأ من طرف أحد المشاركين والتلميح للمشارك اللأخر بالإستعداد للمزافن وبدا المزافنه.
• إرتفاع الزفين عن الأرض لثلاث مرات متتالية وتقدير إرتفاع المشارك عن مستوى الارض مع الاخذ في الإعتبار لقبظتة للسيف بالقبضة الصحيحه وعدم تغيير المكان عن نقطة البداية ومواجهة المشارك الأخر وجهاً لوجة.
• تقليل الإرتفاع عن الأرض بعد الثلاث رفعات والنزول إلى أقل مستوى من الأرض مع مراعاة خب السيف وإنتظار المشارك الآخر للإنتهاء من الثلاث رفعات الأولى له، ويمكن للمشارك الإبتعاد عن الآخر لحين إنتهائة من المزافن والتهيئة للتلاحم ويحق للمشاركين أثناء المزافن الإرتفاع معاً في آنٍ واحد.
• التلاحم أو التقارب في أطراف السيوف وعدم التهجم العشوائي على المشارك الآخر ولثلاث محاولات متتالية والدوران للإٍستمرار في التسري والخب. بعد إنتهاء التلاحم.


3. غلي السيف وإستقبالة : (15) درجة
غلي: الرمي الى الأعلى.
• يكون غلي السيف عمودي وللأعلى ورميه لأعلى مستوى من الشخص الآخر ويكون هو وجة المقارنة في (الرمي، الإرتفاع والإلتقاط) ويحق للمشاركين رمي السيف في نفس الوقت معاً.
• يكون غلي السيف لثلاث مرات من بدأ المزافن.
• يجوز للجنة التحكيم منع متسابق من غلي السيف في في حالة عدم السيطرة على سيفة أو الشعور بالخطر على الجمهور أو الجنة.
• رمي السيف وإستقبالة يكون في إطار محدود بما لا يزيد عن خطوتين إلى ثلاث من مكان رمي السيف ويكون الإستقبال بأريحية تامة.


 

 الإبداعات و التمييز: (15) درجة
(على سبيل المثال و ليس الحصر).
بادرة السيف: مكان أمساك السيف في حالة الخب و تكون في الثلث الأعلى من السيف.
• التقيد بالزي الوطني التراثي .
• الدوران بالسيف في حالة خب السيف أو عند إستقبال السيف بعد غليه والدخول إلى الميدان بشكل يجذب الإنتباة ومراعاة المشي مع الإيقاع الحربية.
• الإنحناء في حالات خب السيف بطريقة لا تؤثر على المشي مع الإيقاع والنزول إلى أقرب نقطة من الأرض مع خب السيف والنهوض به .
• إمساك السيف من المكان الصحيح وخب السيف ومسكة من البادرة وهو في حالة خب في حين لا تؤثر الحركة على خبة السيف.
• تثبيت السيف على راحة الكف والمشي به مع الإيقاع وتغيير حركة اليد من راحة الكف إلى ظهر الكف بمرونة وبدون سقوط السيف.
• رمي السيف من يد إلى أخرى وإستخدام اليد اليسرى أو اليمنى لخب السيف وإبراز تمكنة من خب السيف بكلتا اليدين.
• تثبيت السيف بالمقلوب على الأصابع والمشي به مع الإيقاع بمرونة وبدون سقوط السيف.
• الصرخة في بداية المزافنة بما يلفت الإنتباه من الجمهور ومن المشارك الأخر.
• إمساك السيف من قبضته في حالة نزوله على عقب.
• إبتكار ما يراة المشارك بما يخدم المسابقة من فنيات وحركات تضفي رونق خاص بالسيف والمزافن و التسري، ومراعاة أصول اللعبة وعدم الإبتكار بما يسيء للعبة وتكون ذات طابع تراثي.


 

الإخطاء التي يجب تجنبها:
• سقوط السيف في مراحل التصفيات النهائية يتسبب في خصم 200 نقطة.
• يتم إستبعاد المشارك من البطولة في حالة تعمد الإساءة المباشرة والإسهاب بطريقة غير لائقة على الجمهور أو اللجنة.
• سقوط المشارك او تعثرة أثناء المشاركة يتسبب في خصم 100 نقطة.
• رمي السيف وإستقبالة من الخلف يتسبب في خصم 100 نقطة.
• في حالة وقوع الغتره عن المتسابق وألتقاطها من قبل المشارك الآخر تخصم 100 نقطة عن صاحب الغتره كونة لم يحافظ عليها وفي حال تم إلتقاطها من قبل المشارك الآخر يحصل على 200 نقطة.
 


الموقع الرئيسي ومواقع التنشيط:
الموقع الرئيسي: قلعة الفجيرة

مواقع التنشيط :
• كورنيش الفجيرة.
• جمعية دبا للثقافة والفنون والمسرح.
• مركز وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع بمسافي.



جوائز البطولة:• الفائز الأول:السيف الذهبي + سيارة + 100 ألف درهم.
• الفائز الثاني: السيف الفضي + 60 ألف درهم.
• الفائز الثالث: السيف البرونزي+40 ألف درهم.
• الفائز الرابع إلى الثامن: عشرة ألاف درهم.

 

الفعاليات المصاحبة:
• فقرات غنائية
• قرية التراث
• فعاليات ترفيهية
• جوائز للجمهور

جدول الفعاليات:
قلعة الفجيرة
السبت 30-10-2010 تصفيات
الأحد 31-10-2010 تصفيات
الأثنين 1-11-2010 تصفيات
الثلاثاء 2-11-2010 تصفيات
الأربعاء 3-11-2010 تصفيات
الجمعة 5-11-2010 تصفيات نهائية
الجمعة 12-11-2010 تصفيات نهائية
الجمعة 19-11-2010 تصفيات نهائية
الجمعة 26-11-2010 تصفيات نهائية
الجمعة 10-12-2010 النهائي
كورنيش الفجيرة
الجمعة 22-10-2010 تدريب
الجمعة 29-10-2010 تدريب
جمعية دبا للثقافة والفنون والمسرح
الجمعة 22-10-2010 تدريب
الجمعة 29-10-2010 تدريب
مركز وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع بمسافي
الجمعة 22-10-2010 تدريب
الجمعة 29-10-2010 تدريب


 

و الله ولي التوفيق

 

 

© جميع الحقوق محفوظة لموقع قرية الطويين