حاكم الفجيرة يعيد تشغيل مصفاة الفجيرة للبترول

 

 

 أعاد صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة ظهر اليوم تشغيل مصفاة الفجيرة للبترول والتي تبلغ طاقتها 82 ألف برميل في اليوم حيث يتم الآن تشغيلها بطاقة 20 ألف برميل في اليوم خلال المرحلة الأولى .

وقام صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة يرافقه سمو الشيخ حمد بن سيف الشرقي نائب حاكم الفجيرة والشيخ صالح بن محمد الشرقي رئيس دائرة الصناعة والاقتصاد رئيس سلطة موانئ الفجيرة وسعادة ايات تايلر رئيس شركة فيتول العالمية المساهم الرئيسي في المشروع وعدد من أصحاب المعالي والشيوخ والوزراء والضيوف باعطاء اشارة البدء في مشروع تشييد مستودعات تخزين جديدة يبلغ عددها 20 خزانا بطاقة إجمالية تبلغ 560 ألف متر مكعب واستثمارات تبلغ مائة مليون دولار .

وقد تم ترسية العقد على شركة اواراكس السنغافورية بنظام تسليم المفتاح حيث تبلغ فترة التنفيذ 18 شهرا لتبلغ إجمالي الطاقة التخزينية للشركة حوالي مليون متر مكعب .

وتوجه رئيس شركة فيتول العالمية في كلمة له بالشكر الى صاحب السمو حاكم الفجيرة على رعايته ودعمه للمشروع المشترك والاستراتيجي في اسواق الطاقة المحلية والعالمية والتي تمثل المصفاة الوحيدة على الساحل الشرقي لدولة الامارات حيث تتمتع بموقع إستراتيجي لإمارة الفجيرة خارج مضيق هرمز وعلى البحار المفتوحة إضافة إلى قربها من ميناء الفجيرة.

من ناحيته تطرق الدكتور سالم عبده خليل مستشار حكومة الفجيرة للشؤون الاقتصادية الى أهم نقاط المشروع ومراحل التنفيذ التي من شأنها ان تساهم في دفع عجلة التقدم والازدهار بالامارة وتضع الامارة وسط اكبر محطات تخزين النفط بالعالم ..مشيدا بالتسهيلات والخدمات التي سوف تحضى بها المصفاة من قبل ميناء الفجيرة وبقربها من مجمعات تخزين النفط .

وأضاف سالم عبده ان المصفاة تقام على ارض واسعة تسمح بالتوسعات المستقبلية للمشروع ويتكون من وحدتين بطاقة إجمالية تقدر بنحو 82 ألف برميل يوميا ..مشيرا الى ان المشروع يشمل وحدات تحت الضغط المنخفض ومحطات لتوليد الطاقة الكهربائية ومستودعات لتخزين النفط بإجمالي 460 ألف متر مكعب وتحظى المصفاة بالتسهيلات والخدمات الإمكانيات الحديثة لميناء الفجيرة والتي تشمل 3 أرصفة بحرية بطول 840 مترا ورافعات لتحميل وتفريغ المواد البترولية تبلغ 20 جهازا.

وتعد شركة فيتول العالمية من كبرى الشركات التجارية في مجال البترول على مستوى العالم حيث تبلغ تعاملاتها حوالي 5 ملايين برميل في اليوم ولها استثمارات عديدة ومتنوعة في مجال التنقيب والإنتاج وتكرير البترول في العديد من دول العالم.

 

وام : 12-12-2007

© جميع الحقوق محفوظة لموقع قرية الطويين