منـــــاصبــــه

 المناصب الرئيسية التي تولاها سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان سواء على مستوى إمارة أبوظبي أو على الاتحاد حيث قادها سموه بهمة واقتدار لمسؤولياته الوطنية واستطاع أن يترك فيها جميعا بصماته واضحة،وان يؤدي للبلاد من خلالها اجل الخدمات،وكان تولى سموه لهذه المناصب على النحو التالي:

1- تولى سموه ولاية العهد في أول فبراير1969م ونص مرسوم التعيين على أن هذا الاختيار جاء متماشيا مع" ما يعهده الجميع في سموه من حكمة ودراية وإلمام".

2- وقد بارك جميع أفراد أسرة آل نهيان هذا الاختيار الموفق،وقاموا بمبايعة خليفة بن زيد.كما كان لهذا الاختيار أطيب الأثر في نفوس المواطنين لما عرفوه عن سموه من رجاحة العقل وبعد النظر وكريم الخصال وآيات النضج المبكر.

3- وفي الثاني من فبراير سنة1969م عند بداية تشكيل قوة دفاع أبوظبي-التي أصبحت فيما بعد نواة لجيش الأمارات العربية المتحدة-عين الشيخ خليفة رئيسا لدائرة الدفاع،وتابع سموه بنفسه مراحل بناء هذه القوة وتطويرها.

4- وفي أول يوليو1971م عندما صدر قانون إعادة التنظيم الحكومي في إمارة أبوظبي عين سموه رئيسا لمجلس وزراء أبوظبي ووزيرا للدفاع والمالية،فأسهم في ظل والده مساهمة فعالة في كل النشاطات،التي تستهدف تحقيق الرفاهية لمواطنيه،وبناء ركائز المجتمع على أسس متينة،وتنفيذ العديد من الإنجازات الحضارية في الإمارة.

5- وفي الثاني من ديسمبر1971م بعد قيام دولة الإمارات العربية المتحدة-عين الشيخ خليفة بن زايد نائبا لرئيس مجلس وزراء الاتحاد.

6- ويترأس سموه منذ20/1/1974م وحتى الآن المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، وقد شكل هذا المجلس بدلا من مجلس وزراء أبوظبي، في أعقاب القرار الذي اتخذه سمو الحاكم بإلغاء هذا المجلس وضم بعض وزارات أبوظبي إلى حكومة الاتحاد ضمن خطواته الحكيمة لدعم الكيان الاتحادي، ويختص المجلس التنفيذي بتوفير المرافق العامة وتحقيق التقدم الاقتصادي والاجتماعي في إمارة أبوظبي،ومعاونة الحاكم على أداء مهامه وممارسة سلطاته.

7- وفي مايو1976م عين سموه نائبا للقائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة في أعقاب القرار التاريخي الذي اتخذه المجلس الأعلى للاتحاد بدمج القوات المسلحة للإمارات تحت قيادة واحدة وعلم واحد.

8- ويرأس سموه مجلس إدارة صندوق أبوظبي للإنماء الاقتصادي العربي. ويختص هذا الصندوق بتقديم القروض والمساعدات لكافة الدول العربية والصديقة لتحقيق أهداف التنمية فيها.

9- كما يرأس مجلس إدارة جهاز أبوظبي للاستثمار.

10- ومثل دولة الإمارات العربية المتحدة لعدة سنوات في مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع الحربي.

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع قرية الطويين