الالتهاب الرئوي اللانمطي

SARS

ماذا تعرف عن مرض السارس

  تعريفه : الالتهاب الرئوى اللانمطي عدوى تصيب إحدى الرئتين أو كلاهما، ويتسبب فيها إما بكتريا أو فيروس أو فطريات.

لا يوجد له علاج نوعي أو لقاح حتى الآن

  طرق العــدوى:

1- عن طريق تنفس رذاذ هواء محمل بالبكتريا أو الفيروس المسبب للالتهاب الرئوى ويأتى هذا الرذاذ المحمل بالبكتريا أو الفيروس عن طريق سعال المريض أو في حالة العطس.

2- كما تحدث العدوى عندما تهاجم البكتريا أو الفيروس الموجودة في الفم أو الحلق أو الأنف الرئة وخاصة أثناء النوم عندما تحدث شرقة.

3-  لديه ارتباط بحركة السفر العالمي إذ أن عدداً ليس بقليل من المرضى تم انتقال العدوى إليه عن طريق الجلوس قرب مريض أثناء السفر بالإضافة لذلك فقد انتقلت العدوى إلى طاقم الطائرات والعاملين الصحيين الذين قاموا بالكشف على المرضى وتقديم الرعاية الصحية لهم.

  أعراض الالتهاب الرئوى اللانمطي:

1)       يبدأ المرض بحمى عالية ( أكثر من 38 درجة مئوية ) مع سعال وصعوبة في التنفس.

2)    يمكن أن يكون المرض مصحوباً بالصداع وتصلب العضلات وفقدان الشهية والإرهاق والإرباك والإسهال وطفح جلدي وكحة جافة مصحوبة بضيق في التنفس.

3)   سعال وبلغم ويكون به دم.

4)   ألم في الصدر وفي بعض الأحيان يكون في جهة واحدة من الصدر.

5)  صعوبة في التنفس أحيانا.

  الأعراض التى تظهر على الأطفال:

التهاب في الصدر.

ارتفاع في درجة الحرارة.

حالة ضعف عامة.

  فترة حضانة المرض:(( تتراوح ما بين 2-7 أيام وقد تستمر إلى (10) أيام ))

  العامل المسبب:
أحد الفيروسات من مجموعة كورونافايروس ولم يتم تصنيفه بالتحديد إلى الآن علماً بأن فيروسات كورونافيروس تؤدي إلى التهابات خطيرة في الجهاز التنفسي لدى الأطفال والبالغين كما يمكنها التغلب على المظاهر البيئية لمــدة 3 ساعات وتنتقل هذه الفيروسات من شخص لآخر عبر الرذاذ التنفسي وتلوث الأيدي والإفرازات التنفسية وعن طريق جزئيات الهواء الصغيرة.

  الاحتياطات الوقائية التي تم اتخاذها على مستوى العالم:

1-  تقوم منظمة الصحة العالمية بمتابعة الوضع الوبائي للمرض ومتابعة الإبلاغ اليومي من الدول واستبعاد أي حالة لا تتوافق وتعريف الحالة.
2-  تم تشكيل شبكة من إحدى عشر مختبراً في العالم للوصول إلى معرفة العامل المسبب وتصنيفه بدقة كما تم تشكيل شبكة من أطباء إكلينيكيين للوصول إلى التشخيص السليم والتدابير العلاجية.
3- 
توصل العلماء إلى تصميم فحص كاشف للمساعدة في التشخيص المخبري للمرض عـــن طريق (PCR)  و (IFA) و(ELISA) ويتم تطويره ليصبح سريع الاستعمال وموثوق به .
4-
 أصدرت المنظمة توصيات بخصوص حركة السفر العالمي مع عدم تقييد حركة السفر

 

جميع الحقوق محفوظة لدى موقع قرية الطويين 2003