إنطلاق أولى جولات بطولة السيف في نسختها الثانية 2011

في تاريخ مميز 11/ 11/ 11 انطلقت في قلعة الفجيرة جائزة سمو ولي عهد إمارة الفجيرة الشيخ محمد بن حمد الشرقي ” بطولة السيف ” وسط أجواء حماسية    ، التي حضرها سمو الشيخ مكتوم بن حمد الشرقي نجل صاحب السمو حاكم الفجيرة وعدد من المسؤولين في الإمارة. والتي تأتي من إيمان سمو ولي عهد الفجيرة العميق بضرورة تواصل الأجيال الشابة مع الموروث الشعبي والعادات العربية الأصيلة .

إذ شهد ميدان السيف أولى جولات بطولة السيف وذلك في الساحة الأمامية لقلعة الفجيرة وصورت أولى حلقات برنامج جائزة سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة ، الذي يعتبر رافداً مهماً وداعماً لنقل صورة مشرقة وحية عن  الموروث الشعبي ( المزافن ) . حيث بدأت البطولة بفقرة لفرقة المزيود الحربية التي قدمت لوحة تراثية جميلة وسط تفاعل الجمهور من الجنسين ، من أتى البعض منهم لحبه وشغفه بالمزافن والبعض الآخر أتى به فضوله لمعرفة هذا الفن التراثي  لأول مرة خاصة السياح والأجانب .

حلقة جمعت بين المزافن والشعر والطرب من ميدان السيف ، حيث ستقام جميع المباريات في الساحة الأمامية للقلعة التي تم توسيعها لتتيح مجالا ًأرحب للحركة ومدى أوسع ليتابع الجمهور المتسابقين بشكل أوضح ، ولجنة التحكيم المكونة من  المعنيين بفن المزافن وهم: سلطان مليح، راشد اليماحي، طارش راشد، وراشد الشحي.

ويشارك في البطولة 16 متسابقاً من الصفوة اختير من التصفيات واستحق المشاركة في جائزة سمو ولي عهد الفجيرة موزعين بواقع 8 متسابقين في كل حلقة ، حيث تقوم لجنة التحكيم بإبداء رأيها وتقييم كل متسابق على أن يتم احتساب النتيجة الأعلى في المراحل التالية للمتسابق ، وأن تكون نتيجة التحكيم تساوي 40 نقطة وتتحول الـ 40 نقطة إلى 400 نقطة ، وكل مرحلة لها نظام معين .

إذ بدأت الحلقة الأولى من برنامج جائزة سمو ولي عهد الفجيرة بأغنية جديدة ” مزافن السيف ” بصوت الفنان الإماراتي عيضة المنهالي  ، تزافن المتسابقين بمهارة تتوافق مع الإيقاع والنغم حيث ضمت الحلقة 4 جولات بدأها المتسابق يوسف درويش الظهوري والذي يحمل الرقم (46) والمتسابق حامد الكمزاري الشحي والذي يحمل الرقم (47) بـ 260 نقطة للظهوري وبـ 280 نقطة للكمزاري الشحي  ، تلاهم المتسابق طالب سليّم الشحي   ( 43 ) بـ 240 نقطة  والمتسابق سيف أحمد خميس اليماحي (35 ) بـ 280 نقطة  في الجولة الثانية ، أما الجولة الثالثة فجمعت بين المتسابق يماز سعيد راشد الشحي ورقمه (39 ) وحصل على 300 نقطة ، والمتسابق سليمان أحمد الشحي ( 40) – رقم مميز كونه الرقم ذاته لذكرى لقيام الاتحاد تحت شعار ” روح الاتحاد ” وحصل الشحي على 310 نقاط ، أما الجولة الرابعة والأخيرة فقد حصل فيها المتسابق محمد سيف محمد كمزار الشحي حامل الرقم (48 ) على 290 نقطة ، في حين حصل المتسابق عبدالله بن سعدين الشحي ورقمه في البطولة (38 ) على 310 نقاط .

من جانبه صرح سلطان مليح من لجنة التحكيم بالبطولة  أن المنافسات كانت قوية وعلى مستوى عالٍ من المهارة والتحكم بالسيف ويتوقع المزيد من التميز في المنافسات القادمة ويتمنى أن يهتم المتسابقين بالملاحظات التي تصلهم من لجنة التحكيم ليرتقوا بأدائهم في الجولات القادمة ، وقال مليح  : ستحمل الأمسية الثانية من بطولة السيف 8 متسابقين جدد بـ 4 جولات وستكون المنافسة حامية .

ووسط متابعة الجمهور الذي حظي بمقاعد أكثر من الدورة الماضية لبطولة السيف شهد المكان تفاعلاً كبيراً بمشاهدة التسري بالسيف وإبداع المتسابقين في التباري برمز القوة والرجولة السيف ، ولم يقتصر الحضور على الشباب المشجعين للمشاركين ، بل حضرت الكثير من الأسر المواطنة والمقيمة وزوار إمارة الفجيرة  ليستمتعوا بأجواء البطولة وفعالياتها المصاحبة من نطاح الثيران ، ورقصات شعبية كالعيالة ، بالإضافة إلى الأهازيج البحرية ومسابقات تراثية وذلك في القرية التراثية.

وأحيا فقرات الأمسية الأولى لبطولة السيف  المطربة عُريب  والشاعر خالد الظنحاني  ، الذين أمتعا الجمهور بقصائد وأغنيات جميلة ، حيث أهدى الشعر الظنحاني قصيدة إلى سمو ولي عهد الفجيرة راعي البطولة  وشكر القائمين على البطولة على جهودهم في إظهار جائزة سمو ولي العهد بصورة مشرفة تليق باسم سموه حفظه الله .

من جانبها عبرت الفنانة عُريب عن سعادتها بالتواجد في إمارة الفجيرة وبين جمهورها حيث شدت بأغنيتين الأولى “الحبيب الأولي ” من كلمات سمو الشيخ راشد بن حمد الشرقي ، والثانية ” فديت صوتك  ” من كلمات محمد الضنحاني أشعلت فيها تفاعل الجمهور واستعرض المتسابقين ( المتزافنين) مهارتهم في التحكم بالسيف على أنغام الأغنيات وإيقاعها في لوحات جمالية  وسط تشجيع وتصفيق الجمهور .

وأوضحت اللجنة المنظمة لبطولة السيف أنها تبذل قصارى جهدها لإنجاح البطولة بتظافر وتكامل الجهود بحيث تليق باسم ولي عهد الفجيرة المهتم بتعزيز الهوية الإماراتية وغرس الحس الوطني و المتابع لكل تفاصيل البطولة التي جمعت محبي المزافن في مكان واحد ” ميدان السيف للمشاركة والتنافس خلال الفترة من 11 من نوفمبر حتى 16 من  ديسمبر القادم .

Related posts

2 Thoughts to “إنطلاق أولى جولات بطولة السيف في نسختها الثانية 2011”

  1. الله يسمع منك انشاءالله
    ارجوا من الجميع التصويت لي
    انا سيف احمد خميس اليماحي (35)

  2. محمد اليماحي

    بإذن الله الفوز للطويين
    للمتسابق أخوي الشاعر
    سيف أحمد خميس اليماحي (35 )

Leave a Comment