ولي عهد الفجيرة يوجه باستحداث جائزتين للبحوث التراثية والفنون الشعبية لطلاب المدارس والجامعات

وجه سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة باستحداث جائزتين؛ الأولى للبحوث التراثية لطلاب المدارس والجامعات، والثانية للفنون الشعبية الأصيلة على أن تعلن نتائجها في الحفل الختامي لبطولة السيف التراثية التي تقام سنوياً في الفجيرة.

كما وجه سمو ولي عهد الفجيرة باستمرار عرض القرية التراثية لمعروضاتها للمواطنين والسياح خلال موسميّ الشتاء والربيع.

وقال سمو ولي عهد الفجيرة على هامش حفل ختام جائزة سموه لبطولة السيف التراثية بالفجيرة إن تراث الأمم وموروثها الشعبي هو الأساس لأي تقدم ونهضة، وإن المضي في مسيرة التقدم والسير في طريق العلم ودروبه الشائكة لا يمكن أن يستقيم وأن يؤتي ثماره الطيبة دون أن تتمسك تلك الشعوب بهويتها الأصيلة وجذورها العميقة المستمدة من إرثها الشعبي ومكونات شخصيتها الممزوجة بروح العصر دون خلل أو شطط قد يغير معالم الهوية ويعرج مسارات تقدم الإنسان إلى طرق شتى خاوية ليست على شيء.

وقال سمو ولي عهد الفجيرة إن الدول العظيمة تستمد عظمتها وقوتها من أخلاقها الكامنة في تاريخها وتراثها ومسيرتها الطويلة فان ضاعت الأخلاق ذهبت تلك الدول أدراج الرياح وتبدد كل ما لديها من أمل نحو الاستقرار ومواصلة التقدم.

وتابع: لقد أوصانا المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه خيراً بتراثنا القديم وارثنا الممتد إلى أعماق التاريخ. كما أوصانا ببناء الإنسان وتأهيله والسعي لتأمينه وتوفير كل سبل الحياة الكريمة له دون أن يغيب عن أعيننا لحظة واحدة تاريخنا وعاداتنا وارثنا الثقافي والاجتماعي والديني والأخلاقي الذي لا غنى عنه في بناء إنسان هذا الوطن الناهض.

ولفت سموه إلى أن بطولة السيف التي تقام في الفجيرة سنوياً تأتي انطلاقاً من تلك السياسة الحكيمة التي وضع أسسها المغفور له بإذن الله الشيخ زايد ويواصل مسيرتها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، على مستوى الدولة وأخوه صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة داخل حدود الإمارة. كما كان لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي دور فعال في المضي على نفس الدرب في ترسيخ الهوية الوطنية والحفاظ على الإرث الثقافي الإماراتي خالصاً لأبناء الوطن والأجيال المقبلة. وتأتي بطولة السيف كمحاولة ضمن الجهود الدؤوبة لترسيخ مفاهيم وقيم وطنية أصيلة لدى الشباب المواطن.

وتم خلال الحفل إعلان النتائج حيث فاز نواف عبد الله سليمان الحبسي بالمركز الأول، وسيف أحمد خميس اليماحي بالمركز الثاني، ومحمد بن سعدين الشحي بالمركز الثالث.

وقام سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة بتتويج الفائزين الثلاثة ببطولة السيف بنسختها الثانية، حيث حصل الفائز بالمركز الأول على جائزة نقدية بقيمة 100 ألف درهم وسيف ذهبي وسيارة، فيما نال الفائز بالمركز الثاني مبلغ 60 ألف درهم وسيفا فضيا، أما الفائز بالمركز الثالث فنال مبلغ 40 ألف درهم وسيفا برونزيا. كما نال الفائزون من المركز الرابع حتى الثامن 10 آلاف درهم.

أكبر سيف في العالم يدخل موسوعة جينيس بطول 14,94 متر

الفجيرة (الاتحاد) – حققت جائزة سمو ولي عهد الفجيرة مساء أول من أمس رقما قياسيا جديدا بعدما سجلت رقمين قياسيين الدورة الماضية في موسوعة جينيس للأرقام القياسية.

وأعلنت القاضية “تارايكا فارا” مبعوثة منظمة موسوعة جينيس للأرقام القياسية دخول سيف الإمارات لموسوعة جينيس للأرقام القياسية كأكبر وأطول سيف على وجه الأرض، إذ يبلغ ارتفاعه 14.94 متر وباركت للإمارات قيادةً وشعباً هذا الإنجاز. ويوجد السيف الأطول والأكبر في ميدان السيف الجديد بمنطقة الشرية مقابل قلعة الفجيرة الشهيرة والذي تمت إقامته قبل أيام قليلة لهذا الغرض.الاتحاد السيد حسن

Related posts

Leave a Comment