تقرير وصور لرحلة البحث عن عسل اليماحي في مناطق الطويين – صور حصريه

العسل تجده في الكهوف وبين رؤوس الجبال فوق القمم وبين حنايا الصخور وروعة السفوح وفي قلوب الوديان . يصنع من رحيق الأزهار وهو علاج للأمراض، ومن بين جبال الطويين يتم قطفة .فهو شهد الأبناء الموعود وكنز الأجداد المنشود أنه “العسل البري” هكذا يطلق علية بكر المحاسنة.

بعتمد العسل على النبات لجمع كل ما يحتاجة من رحيق وحبوب لقاح، وقد ساعد التنوع البيئي الذي تمتاز بة منطقة الطويين في إمارة الفجيرة في دولة الامارات العربية المتحدة إلى إزدهار حرفة بيع وجمع العسل حيث تكثر اشجار السمر والسدر والرمث والشوع وغيرها من النباتات المزهرة، والتي تعتبر من اهم النباتات الغذائية للنحل في الطويين.

تتمتع الطويين بتنوع بيئي جعل منها بيئة مناسبة لإنتاج أنواع مختلفة من العسل حسب النباتات التي تنتشر في بيئتها المتنوعه المنتشرة بين السهل والوادي والجبل، وبما تحوية من أشجار ونباتات واعشاب تتنوع مواسمها على مدار العام، وفي هذا الوقت من العام يبدا فرز عسل السدر، حيث تنتشر على مساحات شاسعه من الجبال والسهول والوديان في منطقة الطويين وهي مصدر غذاء للعسل والحيوانات الاخرى من جمال وماعز وغيرها الكثير، ويعتبر عسل السدر (اليبياب ) من افضل الانواع المطلوبة في الاسواق المحلية والعالمية بما يتمتع به من مذاق مميز وفوائد علاجية وغذائية عظيمة .

تبدا عملية البحث عن خلايا العسل البري بعد صلاة الفجر ومع ظهور اشعة الشمس الأولى صباح كل يوم في بداية شهر اكتوبر وحتى نهاية شهر نوفمبر من كل عام وهنا نقصد عسل السدر  ((اليبياب)).

يبدا النحال بتجهيزات عديده لهذه الرحلة حيث يحتاج فيها مطارة ماء إذا كان ينوي الذهاب إلى جبال مرتفعه وبعيدة ولا تحتوي على مياة للشرب كما أنه يحمل معه إناء لقطف العسل به وعادةً ما ياخذ معه النحال ((مقفلية)) وسكين وقطعة من الجريد مشروحة من النصف تسمى محلياً (مخصية).

 

 

 تعد هذه المهنة محفوفة بالمخاطر والتعب ولكن ينسى كل هذا في حالة العثور على خلية نحل او في حالة الحصور على بوادر وجود خلة نحل في هذا المكان وهي عن طريق التعاشي باشعه الشمس او عن طريق تتبع (نقط) العسل على الصخور السطحية والملساء والكبيرة وبهذه البوادر تبدا المهمة الصعبة وهي تحديد مكان العسل وعند العثور عليها نقوم بوضع (علامة) او إشارة وحسب العادات والعرف المتعارف عليه بين أهالي الطويين منذ القدم لا يمكن لأي شخص الاقتراب من الخلية التي توجد بجانبها “علامة”وعادةً ما تكون العلامة من (الظفر) او قبضة رمث مغطاة بحصى صغيرة لكي لا تزيلها الحيوانات السائبة او الرياح.

 

وبعدها نعود بين فترة وأخرى لتفقد الخلايا حتى نرى أن “الخلية” قد امتلأت ، بذلك جاء وقت قطافها، بعدها نقوم بقص “الخلية” مع الحرص على إزالة أجزاء معينة منه وترك الباقي للنحلات، ونقوم بأخذ الجزء الذي يغطيه العسل وهو الجزء العلوي للخلية أما الجزئ السفلي من الخلية فنعيدها مرة أخرى على الكهف أو نعيد تعليقها مرة أخرى إلى أحد أغصان الاشجار إذا كانت في شجرة كونها تحتوي على اليرقات والحضنة ولكي يعود النحل إليها ليقوم ببناء خلية جديدة خلال فترة الموسم المقبل .

هذا التقرير لموسم عسل السدر الماضي أم هذا الموسم فهو موسم عسل السمر

لحجز عسل السمر  لهذا الموسم يرجى التواصل على رقم الهاتف ولا يوجد غيرة :

0506111617 :حميد بن قدور اليماحي

الاسعار : 1000 درهم للكيلو صافي او شمع في الوقت الحالي قابل للاضافة

ملاحظة : لا يوجد لدينا موزعين ولا ارقام هواتف اخرى

موقع عسل اليماحي على العنوان التالي:

www.alyammahi.com/honey

شكراً للسيد : احمد التكلاني اليماحي

Related posts

27 Thoughts to “تقرير وصور لرحلة البحث عن عسل اليماحي في مناطق الطويين – صور حصريه”

  1. ديمة

    موضوع قيم وتستاهل كل خير موفق اخوي

  2. اليماحي

    برد على الناس الي يبون الرخص سيروا خذوا مناحل وفيه مناحل من باكسان يوصل ومن مكران ولا ينعرف بالنسبة للناس الي ما تعرف للعسل ولكن انا اشهد انك يا بن قدور ما تييب غير الأصل يا أصيل والله اني مجرب وشايف عسلك ما فيك حيلة ولا ترخص كان تروم زيد والله اني بعتة بالف وخمس الغرشة وحلفتني.

  3. بو محمد

    الاسعار الصراحه في محلها انا اقول لأننا والله نتعب عشان فنجان العسل بس الي ما يقدر ما يقدر واشكرك الصراحه موضوع جداً ممتاز ويا ليت تطرحه مرة ثانية يف الموسم الياي

  4. نجم الياه

    صور جميلة ورائعه تجعل من ناظرها التمعن في مهن أهالي الجبال

  5. راعي اليبال

    بيض الله ويهك تقرير جميل ورائع والله يقدرنا على رد الجميل يا بن قدور لنه فعلاً العسل يحتاج نرفع سعره ومجهوده كبير .

  6. Reem Al Fala

    احم …! من باجر أنا عندكم خخخخ عسل لبلاد ماشي شراته ..! هع
    بالعافية عليكم ..! ^^

  7. عيناوي

    مشكورين وما قصرتوا كفيتوا ووفيتوا بس لو ترخصون شوي السعر

Comments are closed.