بلدية الفجيرة ترجئ نقل 40 مقهى من المناطق السكنية إلى الصناعية الجديدة

أرجأت بلدية الفجيرة تنفيذ قرار اتخذته في وقت سابق، يقضي بنقل 40 مقهى من المناطق السكنية المختلفة في المدينة، إلى المنطقة الصناعية الجديدة في الحيل.

واكتفت البلدية في الوقت الحالي بتفعيل شروط صحية وبيئية ألزمت بها المقاهي الراغبة في البقاء داخل المناطق السكنية، بهدف الحد من التلوث البيئي والمحافظة على خصوصية سكان البنايات التي تتواجد فيها المقاهي والكافتيريات التي تقدم الشيشة.

وقال المهندس محمد سيف الأفخم المدير العام لبلدية الفجيرة، إن البلدية أعادت النظر في القرار السابق لدراسته بتأن، خاصة وان المنطقة الصناعية الجديدة لا زالت بحاجة إلى مزيد من الوقت ليعتاد عليها الناس، لافتا إلى أن هدف البلدية الأساسي من هذا القرار هو الصالح العام وتوفير بيئة نظيفة للسكان.

وأكد أن البلدية بحثت القضية برمتها، وارتأت أن تأجيل عملية النقل في الوقت الحالي أمر ضروري في حال التزمت المقاهي بالشروط التي صدرت مؤخرا عن إدارة الخدمات العامة والبيئة، مشيرا إلى أن قسمي الصحة والبيئة يراقبان المقاهي العاملة داخل المدينة للتأكد من مدى التزامها بالشروط الصحية التي وضعتها البلدية.

من جانبها قالت أصيلة المعلا مديرة إدارة الخدمات العامة والبيئة في البلدية، إن الشروط التي وضعتها الإدارة مؤخرا تتضمن قيام إدارات المقاهي الشعبية بتخصيص مساحة لا تقل عن 50 قدما مربعا لتنظيف وتحضير الشيشة يكون مفصولا عن مكان تحضير الأغذية أو الأنشطة الأخرى المعتمدة، وأن تكون الصالة مفصولة عن أماكن تحضير وبيع الأغذية، وتوفي طاولة لتحضير الشيشة من مادة لا تصدأ مثل “الستانلس ستيل”، ومنصة للفحم مرتبطة بنظام تهوية جيد، ومنع تقديم الشيشة لركاب السيارات والالتزام بنسب الضجيج المعتمدة.

وأضافت أن الشروط تتضمن كذلك الالتزام في حالة تقديم الشيشة داخل المحل، بالشروط البيئية مثل فصل نظام التهوية في المقهى بشكل تام عن نظام التهوية في المبنى، وتوفير فلاتر للتنقية على أن تعادل قدرة نظام التهوية على تبديل الهواء 4 أضعاف حجم الهواء في الصالة، وأن يتم الحصول على الموافقة المبدئية على نظام التهوية والتكييف من قسم الصحة في البلدية.

وأكدت البلدية في شروطها على ضرورة عدم تأثير الروائح المنبعثة من الشيشة على سكان البناية التي يعمل فيها المقهى، ومنعت تماما تقديم الشيشة بالقرب من مداخل البنايات أو المحال على اختلاف أنواعها.

ولفتت مدير إدارة الخدمات العامة والبيئة في بلدية الفجيرة، إلى أن إدارتها تقوم بمراقبة المقاهي المنتشرة في المدينة والتأكد من تطبيقها للشروط الصحية الجديدة حيث لم تسجل حتى الآن أي مخالفة على المقاهي الـ 40.

وقالت إن وضع المقاهي سيظل في الوقت الحالي على ما هو عليه، ولن يتم نقلها ما دامت ملتزمة بالشروط الصحية والبيئية الجديدة، لحين صدور قرارات أخرى وفقا لما تتطلبه المصلحة العامة. الاتحاد

Related posts