بيتر بروك: سمعــة مهرجــان المــونودرامـا عطـــرة عالميـــاً

قال المخرج الإنجليزي بيتر بروك، أول فائز بـ(جائزة الفجيرة للإبداع المسرحي)، إن لمهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما سمعة عطرة في فرنسا وفي كل مكان زاره، نظراً للإقبال الواسع على هذا المهرجان من قبل أهم الفعاليات العالمية ومن الشخصيات المسرحية الاعتبارية حول العالم.

تصريحات بروك جاءت خلال تسلمه دعوة وفد هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام بمناسبة تكريمه بجائزة الفجيرة للإبداع المسرحي، التي تقام فعالياتها على هامش الدورة الخامسة للمهرجان (20 ـ 28 يناير الجاري)، حيث قام الوفد المكون من محمد سعيد الضنحاني، نائب رئيس الهيئة، ومحمد سيف الأفخم، مدير مهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما، بتسليم الدعوة إلى المخرج الكبير الذي تقبلها مؤكداً أنه سيحضر هذا التكريم الكبير الذي يعتبر الأول من نوعه في الشرق الأوسط.

وأضاف بروك، الذي التقى وفد المهرجان في مسرح الأوديون العريق بباريس، أنه سعيد بهذا التكريم الكبير الذي قد يحمل الفرح له في ظل الهزائم التي يمنى بها العالم، والتي تترك آثاراً سلبية على المرء في أي بقعة كان في هذا الكون مترامي الأطراف، لافتاً أنه كان يأمل لو كان بمقدوره أن يقيم ورشة عمل مفتوحة في الفجيرة تمهيداً لمشروع مسرحي ثقافي كما يحدث معه في كل مرة، واعداً أن يكون ذلك في المستقبل.

وأكد أنه استمع من كل زوار الفجيرة من الفنانين المسرحيين الذين قابلهم في فرنسا وغيرها في عواصم العالم إلى أخبار إيجابية عن تطور الحركة المسرحية فيها، وإلى جمال طبيعتها الخلابة التي حباها الله هذه الإمارة وإلى طيبة أهلها وانفتاحهم على العالم، وعلق مازحاً بأنه لم يسبق أن أقام بين الجبال الجرداء والعارية العالية والشاهقة بقممها وهو يحلم أن يقيم بعض الليالي بين جبال الفجيرة متمنياً النجاح الدائم لهذه التظاهرة المسرحية الدولية، والرغبة في أن يظل في القمة كما هي الجبال التي وجد بينها فالمسرح فن يستحق أن يكون بين القمم.

وأشار محمد سعيد الضنحاني، رئيس الوفد، إلى أن بيتر بروك اختار الفجيرة من بين الكثير من الدعوات التي تلقاها دولياً لتكريمه كأحد أبرز المسرحيين الأكثر جدلاً في العالم، وذلك لاعتبارات كثيرة لها علاقة برغبته بالاطلاع على المنجز الإبداعي لهذا المهرجان الذي ينظر له كعلامة مسرحية فارقة في الشرق الأوسط والإمارات.

وقال محمد سيف الأفخم، مدير مهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما، إن بروك أذهل وفد الهيئة بمعلوماته عن الثقافة العربية وعن قراءته للقرآن الكريم ومعلوماته الواسعة عن الإسلام وتسامحه واطلاعه على الفن العربي ملمحاً إلى أنه من أشد المعجبين بصوت أم كلثوم، منوهاً بأنه وخلال زيارته التي سيقوم بها إلى الفجيرة سيكون سايمون ولده حاضراً معه، ومن المتوقع أن يرافقه وفد مسرحي من أهم مساعديه، لافتاً إلى مفاجأة فنية وعد بروك بتقديمها إلى ضيوف المهرجان دون أن يكشف مباشرة عنها.

وتم تسجيل فيلم قصير من إخراج الفنان إياد الخزوز، الذي رافق الوفد المرافق بمعدات تصوير وطاقم فني كامل، سيتم عرضه خلال المهرجان عن حياة بيتر بروك وأثره في الحياة المسرحية العالمية والأعمال التي قدمها. البيان

Related posts