600 مليون درهم قيمة مشاريع طرق «الأشغال» خلال الفترة المقبلة

كشف الدكتور عبد الله بلحيف النعيمي، عضو لجنة مبادرات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وكيل وزارة الأشغال العامة، عن تنفيذ عدد من الطرق خلال الفترة المقبلة، بكلفة إجمالية تصل إلى 600 مليون درهم، وتضم المشاريع: الطريق الدائري برأس الخيمة، والمرحلة الأخيرة من طريق الفجيرة خورفكان، والطريق العابر الذي يغطي منطقة الأقرن بإمارة رأس الخيمة، وتصميم مدخل إمارة أم القيوين والطريق الرئيسي بالإمارة.

وقال الدكتور النعيمي، إن الطريق الدائري برأس الخيمة، والذي تصل كلفته الإجمالية إلى 350 مليون درهم، يعد استمراراً لطريق الإمارات ويهدف إلى نقل الحركة المرورية من مركز إمارة رأس الخيمة إلى خارجها، ويعمل كطريق دائري على حدود إمارة رأس الخيمة من ناحية المناطق غير المأهولة بالسكان، ويربط بداية رأس الخيمة بطريق الإمارات.

ولفت النعيمي إلى أن الطريق الدائري في رأس الخيمة يمتد من طريق القصيدات إلى شعم ابتداء من منطقة شمل ويرتبط بشارع الإمارات في منطقة الظيت، ويتكون الطريق من مسارين، في كل مسار ثلاث حارات، مع تحديد حرم طريق بعرض 150 متراً.

وسيشمل الطريق ثلاثة تقاطعات علوية رئيسية، وثلاثة تقاطعات علوية ثانوية، إضافة إلى أعمدة الإنارة واللوحات المرورية والحواجز المعدنية والخرسانية، وغيرها من متطلبات السلامة المرورية على الطرق.

وأضاف أن المرحلة الأخيرة من طريق الفجيرة خورفكان هو طريق ساحلي يغطي منطقة البدية ويستمر إلى وادي شرم، لافتاً إلى أن هذا الطريق سيتم طرحه كمناقصة قريباً وسيتم التنفيذ في شهر أبريل المقبل.

وقال الدكتور النعيمي، إن الطريق العابر من أعمال البنية التحتية التي سترى النور خلال عام 2012، بكلفة تصل إلى 150 مليون درهم، ويغطي منطقة الأقرن بإمارة أم القيوين بالاتجاه إلى إمارة رأس الخيمة، ويربط دائري رأس الخيمة مستقبلاً.

وأضاف أن الوزارة بدأت تصميم مدخل إمارة أم القيوين والطريق الرئيسي بالإمارة وتصل كلفته إلى 100 مليون درهم، ضمن مبادرة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، مشيراً إلى أن تطوير مدخل أم القيوين والطريق الرئيسي سيتم من خلال استبدال المدخل القائم بجسر يسهل من عملية الدخول والخروج من إمارة أم القيوين، وتزويد الطريق القائم بثلاث حارات في كل اتجاه.

وقال إن الوزارة ستبدأ تنفيذ هذا المشروع خلال النصف الثاني من العام الحالي 2012، بعد طرحه في مناقصة عامة لشركات المقاولات الوطنية العاملة في الدولة، مشيراً إلى أن إمارة أم القيوين تشهد مشاريع تنموية كبيرة وتطوراً في كل المجالات، ويأتي تطوير المدخل والطريق القائم للإسهام في هذا التطور خاصة في البنية التحتية.

وأوضح الدكتور النعيمي أن «الأشغال» تتماشى بمشاريعها التي تأتي ضمن مبادرات صاحب السمو رئيس الدولة، ومشاريع الحكومة الاتحادية مع تطور جميع المدن بالدولة، لافتاً إلى أن أم القيوين الآن ليست كما كانت عليه منذ أربع سنوات، ويتم التعامل مع تطوير المدخل والطريق على هذا الأساس، وبما يصبو إليه المواطنون والمقيمون في الإمارة.

وأكد الدكتور عبدالله النعيمي، أن وزارة الأشغال وبتوجيهات من معالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان، وزير الأشغال العامة، تنفذ مشاريعها وفق أفضل الممارسات العالمية، وتهتم اهتماماً كبيراً بالأداء المؤسسي المتميز في تنظيم وتخطيط وتشييد وصيانة مشاريع البنية التحتية والإسكان على المستوى الاتحادي في مدن وقرى الإمارات. طريق خطمة ـــ ملاحة

أنجزت وزارة الأشغال العامة أكثر من 50% من خدمات طريق خطمة ـــ ملاحة، والتي تشمل أعمال مسارب السيارات والمناطق الداخلية، وإنشاء مركز الشرطة على الحدود مع سلطنة عمان وبالتعاون مع وزارة الداخلية.

وقال الدكتور عبد الله النعيمي إن «الأشغال» كلفت إحدى الشركات الوطنية بإنشاء طريق خطمة ــ ملاحة، لربط طريق الشيخ خليفة (الفجيرة الجديد) بالمركز الحدودي بمنطقة كلباء مع سلطنة عمان، وطريق الشاحنات المتوجه إلى منطقة الحيل، وتسهيل عبور المسافرين عبر المنفذ الحدودي بشكل آمن، وتخفيف حدة الازدحام الذي يشهده الطريق المؤدي إلى المنفذ الحدودي وتحسين الطريق القائم، من خلال توسعته وإضافة حارات جديدة تخدم مستخدميه، والعابرين إلى الجهتين، إضافة إلى إنشاء مواقف للشاحنات.

وأضاف أن طريق خطمة ــ ملاحة يعد من المشاريع الحيوية المهمة في الدولة، نظراً لما يمثله موقعه من تميز، كونه في نقاط التماس الأولى مع حدود الدولة، بالرغم من امتداده لكيلومتر واحد فقط، بداية من الحدود العمانية، حتى نقطة الوصول للحدود الإماراتية بإمارة الشارقة.

وقال إن الوزارة تقوم حالياً بتطوير شبكات الطرق المؤدية إلى شارع الشيخ خليفة الجديد، والتي تشمل طريق الحيل – كلباء المؤدي لخطمة ــ ملاحة، فيما يجري التنسيق مع الجهات المختصة في الشارقة لتطوير طريقي مليحة – البديع أو الذيد – مليحة، وذلك من أجل سلامة مستخدميه في جميع الأوقات، وإنشاء مسارات إضافية لتسهيل حركة المرور. كما طرحت لجنة مبادرات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، صباح أمس، مناقصة لبناء وإنجاز وصيانة 41 مسكناً، تنفذ في منطقة مصفوت بإمارة عجمان، وحددت اللجنة آخر موعد لتسليم العطاء بمقر وزارة الأشغال العامة بدبي، يوم الاثنين الموافق 13 فبراير المقبل، وهو الموعد المحدد لفتح المظاريف، بكلفة تتراوح ما بين 36 إلى 14 مليون درهم.

وأشارت اللجنة إلى أنه يمكن للمقاولين الراغبين في الاشتراك في المناقصة الاطلاع على إعلانات المناقصات على موقع الوزارة الالكتروني، أو الاتصال على الرقم المجاني 8006679 في حال وجود اقتراحات أو ملاحظات لوزارة الأشغال العامة.

وأوضح الدكتور النعيمي، أنه وبتوجيهات من معالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان، تنفذ الوزارة مشاريعها وفق أفضل الممارسات العالمية، وتهتم اهتماماً كبيراً بالأداء المؤسسي المتميز في تنظيم وتخطيط وتشييد وصيانة مشاريع البنية التحتية والإسكان على المستوى الاتحادي في مدن وقرى الإمارات. البيان

Related posts