“مذكرات الحياة اليومية” في “تعابير إماراتية”

بين التقنية الفنية ورائحة الحياة اليومية، تأتي مشاركات عشرة مصورين فوتوغرافيين إماراتيين في الدورة الثانية من معرض “تعابير إماراتية”، الذي تنظمه شركة التطوير والاستثمار السياحي، ويستمر حتى 28 من الشهر الجاري في منارة السعديات بجزيرة السعديات، حيث تركز هذه الدورة على الفن في إطار مفهوم “حركة الأفكار”، التي تستند الى إبراز التراث الثقافي الإماراتي، لكن من منظور كل فنان على حدة .

عشرة فنانين إماراتيين هم، عفراء الظاهري، وعفراء بن ظاهر، وعليا الشامسي، وعمار محمد العطار، وفاطمة اليوسف، وهدية بدري، ولطيفة بنت مكتوم، وميثا دميثان، وميرا القصير، وسالم القاسمي، تأتي مشاركاتهم في “تعابير إماراتية” لتقدم دليلاً فنياً بارزاً معبراً بحق عن رؤاهم، فما مشاركاتهم إلا نتاج سلسلة من ورش العمل التي تم عقدها في الأشهر القليلة الماضية، بإشراف المصور العالمي ستيفن شور، المدير الفني للمعرض ، الذي يقدم أيضاً من خلاله مجموعة من صوره عن أبوظبي، فضلاً عن أعمال للمصور جيه آر، المعروف بعرض صوره الضخمة في الأماكن العامة، وطارق الغصين المصور والأستاذ في الجامعة الأمريكية في الشارقة .

وبتلك المشاركة أعرب المشاركون عن سعادتهم بفرصة عرض تلك الأعمال على نخبة من محبي الفن زوار المعرض، التي اتاحت لهم ايصال الأفكار والتفاعل مع الزوار . وتقول المصورة الفوتوغرافية فاطمة اليوسف: “شاركت بما يقارب 16 صورة فوتوغرافية، قدمت جميعها رسالة واحدة تتعلق بارتباط الإنسان ببيئته، و”تعابير إماراتية” هو معرض متكامل يجعلنا نصنع الحدث ونعيشه، ولعل أجمل ما في المعرض بالنسبة لي أنني استطعت أن أوصل أفكاري من خلاله .

كما يعبر المصور الفوتوغرافي عمار العطار المشارك ب 24 صورة تتناول “مذكرات الحياة اليومية”، عن سعادته، ويقول: “تجربة جديدة وممتعة هذه التي نعيشها في المعرض، فالمكان بمثابة المتحف الذي يعمل على تقديم فنون متعددة تنقل أرواحاً فنية متنوعة”، وعن أعماله يقول: “اعتبر صوري بمنزلة المادة التوثيقية التي أقدمها عن الحياة اليومية، فهي لكل ما أمر به في حياتي وحياة الأشخاص الآخرين، وما أقدمه هو شيء من المجتمع وللمجتمع” .

أما ميرا القصير فتقول: “تتلخص مشاركتي بعشر صور التقطها في بيت جدي القديم الذي يقع في منطقة الغبيبة بالشارقة، هي صور توثيقية لذلك المنزل المتهالك الذي يحمل في كل زاوية من زواياه ذكرى، فهو بيت أجيال، اقتنصت الفرصة قبل أن يتم تجديده لأوثق تلك الذكريات، وأعتقد أنني استطعت إيصال الفكرة من خلال ما التقطته من صور” . الخليج

Related posts