إطلاق أكبر مصنع للمركبات المدرعة في العالم في رأس الخيمة

افتتح سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، صباح أمس، معرض ومؤتمر إنترسك 2012 أكبر معارض الأمن والسلامة في منطقة الشرق الأوسط، في مركز دبي التجاري بحضور الفريق ضاحي خلفان تميم القائد العام لشرطة دبي، ونائبه اللواء خميس المزينة، واللواء راشد ثاني المطروشي القائد العام للدفاع المدني بدبي وعدد من كبار ضباط الشرطة والدفاع المدني .

وقد وصل عدد العارضين في الدورة الـ 14 على التوالي 910 عارضين متخصصين في قطاع الأمن وحفظ السلامة ومكافحة الحرائق وخدمات الإنقاذ ويشهد المعرض زيادة بنسبة 15% مقارنة بالعام الماضي .

قام سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، وبعد قص الشريط التقليدي، بجولة تفقدية داخل المعرض استمع خلالها إلى شرح من العارضين حول آخر المستجدات والتقنيات في مجال الحماية والإنقاذ والصحة والأمن والحرائق ومكافحة الأعمال التخريبية وحماية المعلومات، كما شهد سموه العروض التجريبية المباشرة التي تسمح للمشاركين باستعراض المواصفات الكاملة لمنتجاتهم في بيئة تفاعلية مميزة، مبدياً سموه اهتماماً كبيراً بتلك التقنيات التي تؤكد أن المعرض استقطب أكبر الشركات العالمية في هذا المجال .

وقال أحمد باولس الرئيس التنفيذي في إيبوك ميسي فرانكفورت الشركة المنظمة للمعرض: “إن تزايد اهتمام المنطقة بقطاعي الأمن والسلامة أدى إلى زيادة الاهتمام بأحدث الاتجاهات والتطورات في القطاعين”، مضيفاً “إن “إنترسك 2012” يستقطب المتخصصين في الصناعة حيث يعد المنصة الأفضل للتواصل والتعرف إلى أحدث الاتجاهات والتطورات، كما يعد عاملاً أساسياً في التوجه إلى أفضل ممارسات الصناعة على مستوى المنطقة” .

وقال اللواء محمد سعيد المري نائب مدير الإدارة العامة لخدمة المجتمع بشرطة دبي، إن شرطة دبي فيها إدارات عديدة وتعتبر شريكاً رسمياً في المعرض، حيث إن الجناح الخاص بها يقوم بعرض التقنيات المتطورة التي وصلت إليها شرطة دبي، والجناح فيه قسمان الأول يعرض الخدمات والأجهزة الخاصة بشرطة دبي، والثاني يقوم باستقبال الخدمات والعروض من الشركات الأخرى، مشيراً إلى أن 5 شركات أجنبية قدمت عروضاً لشرطة دبي متخصصة في أجهزة متعلقة بالمختبر الجنائي، موضحاً أن المعرض المرآة الحقيقية لتبادل التقنيات الحديثة .

مصنع للمركبات المدرعة برأس الخيمة

ويركز “إنترسك” في دورته الحالية على عدد من أهم القضايا مثل الأمن التجاري وأمن المعلومات وهو القسم الأكبر في المعرض، حيث يشارك في قسم الأمن التجاري أكثر من 500 عارض، كما يسلط الحدث الضوء على تزايد الاهتمام بالتطور الهائل في أسلوب ارتكاب الجرائم وزيادة معدلات الجرائم الإلكترونية وهو ما يزيد من حجم الإقبال والاهتمام بوسائل وإجراءات المقاومة الفعالة .

ويمثل قسم الأمن الوطني أحد أهم أقسام النمو في “إنترسك” وهو ما يفسر تخصيص قاعة كاملة للقسم، ومن أهم تطورات هذا القسم إعلان “ستريت جروب” المصنعة للمركبات المدرعة إطلاق مصنع حديث جديد في رأس الخيمة على مساحة 28 ألف متر مربع وسيكون بمثابة أكبر مرفق تصنيع في العالم للمركبات المدرعة حيث يشهد عمليات إنتاج الشركة لأربع من المركبات المدرعة من مرحلة التصميم وحتى المنتج النهائي .

كما يضم المعرض أقساماً مهمة أخرى مثل الأمن البيومتري والتطورات في مرافق الطب الجنائي ومعدات وخطط الحرائق والإنقاذ إلى جانب مراقبة الأماكن والمراقبة عن بعد .

ومن أبرز الأسماء المشاركة في المعرض التجاري، شركة “ستريت جروب” المصنعة للسيارات المدرعة وهي واحدة من بين المشاركين في المعرض التي تأمل في تحقيق نتائج جيدة هذا العام، حيث أطلقت الشركة مؤخراً تشكيلة “كوبرا” للمركبات المدرعة .

وتستعرض الشركات البريطانية تشكيلتها الجديدة من منتجات وحلول الأمن الطبيعي رفيعة المستوى والتي تشتمل على حواجز وجدران وأبواب ونوافذ وبنايات آمنة جدا يمكنها أن تتصدى لأي عمليات اقتحام بالقوة أو هجمات مسلحة .

وبالتزامن مع افتتاح المعرض بدأ برنامج مؤتمرات إنترسك بمؤتمر “الأمن البحري” الذي ناقش التهديدات والتطورات التي تؤثر بشكل كبير ومتزايد على الصناعة، وقد حظي المؤتمر بإقبال كبير من جانب المهتمين بصناعة الأمن والسلامة في المنطقة فيما يتضمن برنامج المؤتمرات خلال اليومين الثاني والثالث “قمة الأمن التجاري” وورشة عمل عن “ضمان سلامة نظم الحرائق” .

ولأول مرة ينظم المعرض مؤتمر الشبكات العالمي الأول لطب الطوارئ بمشاركة كبيرة من متخصصي طب الطوارئ في المنطقة . يقام المؤتمر برعاية الجمعية الأوروبية لطب الطوارئ (EuSEM) وصُمم ليكون منصة تواصل لمحترفي طب الطوارئ وتقدم فرص التبادل الأكاديمي والعلمي للعاملين في كافة جوانب رعاية طب الطوارئ والتخطيط للكوارث وجميع المشاركين في تدريب موظفي طب الطوارئ .

من ناحية أخرى، تعد منطقة العروض الخارجية من أهم الفعاليات التي تحظى باهتمام وإقبال كبيرين من جانب الزوار التجاريين والضيوف، حيث تقدم المنطقة مجموعة من العروض التوضيحية لأفضل الوحدات، تستعرض من خلالها عمليات الإنقاذ الخططية، وعمليات المواجهة اللصيقة التي تغطي العديد من أساليب مواجهة إرهاب الكاونتر والمواجهة اللصيقة .

كما يشارك في بطولة الإمارات الدولية لتحدي رجال الإطفاء هذا العام أكثر من 100 مشارك من صفوة المحترفين العاملين في مكافحة الحرائق وفرق إنقاذ الطوارئ في الشرق الأوسط وأوروبا وآسيا وأمريكا، حيث يتبارون في اختبار مهاراتهم وأساليبهم على مدى أيام المعرض .

ضاحي خلفان: “إنترسك” من أفضل المعارض العالمية

قال الفريق ضاحي خلفان تميم القائد العام لشرطة دبي ل”الخليج” إن المعرض يحتوي على الكثير من الاختيارات في التخصص الواحد بسبب كثرة الشركات المنافسة، موضحاً أنه لابد من أن يكون لدى أجهزة الأمن والشرطة تقنيات متطورة بالإضافة إلى العنصر البشري، ودائماً تسعى شرطة دبي إلى أن تكون لديها أفضل وأحدث الأجهزة في العالم خاصة الأجهزة التي تتعلق بكشف الجريمة .

وأوضح القائد العام لشرطة دبي أن معرض إنترسك من أفضل المعارض العالمية وأنه مساحة لكل الباحثين على المنتجات الأمنية الحديثة، موضحاً أن شرطة دبي تهتم وتركز دائماً على التطوير في المختبرات الجنائية، حيث إن شرطة دبي لا تتردد في أن تقوم بجلب أي جهاز حديث يفيد في هذا المجال .

%90 من أجهزة الدفاع المدني الأحدث في العالم

قال اللواء راشد ثاني المطروشي القائد العام للدفاع المدني بدبي إن المعرض يعتبر من المعارض الرائدة في العالم ويجمع أكثر من 100 دولة مشاركة والدفاع المدني يشارك للعام ال 14 ودائماً تخص المشاركة بعض الأنظمة الحديثة التي طبقت بالدفاع المدني بدبي ومن أهمها هذا العام سيارات إنقاذ تستطيع الدخول إلى المناطق الصحراوية بسهولة، كما تم تطوير الخدمات الإلكترونية الخاصة بالإدارة العامة للدفاع المدني، مؤكداً أن أكثر 90% من أجهزة الدفاع المدني هي الأحدث في العالم، ومازالت الإدارة تبحث عن أفضل .

300 مليون دولار

قال براء العقاد، مدير المبيعات الإقليمي في منطقة الشرق الأوسط في شركة “أكسيس كوميونيكيشنز”، السويدية المتخصصة عالمياً في أسواق أنظمة الفيديو الشبكية، إن سوق الحلول الأمنية في المنطقة يشهد تعاملات تراوح بين 250 و300 مليون دولار .

وقال شهد السوق عام 2011 نمواً بنسبة 15 % مقارنة ب ،2010 كما نما سوق الحلول الشبكية المتخصص في كاميرات المراقبة بين 20 و25 % وإن قطاعات المواصلات والصناعة والتجزئة هي التي تقود نمو السوق في الإمارات .

أضاف العقاد: نتوقع أن ينمو سوق الحلول الشبكية العام 2012 بحدود 25% في المنطقة في حال استقرار السوق في دول المنطقة، مشيراً إلى أن سوق الإمارات والسعودية أكبر سوقين للشركة في المنطقة .

تصدير معدات إطفاء من الإمارات إلى 100 دولة

قال المهندس خالد الخطيب، رئيس مجلس إدارة “الشركة الوطنية لصناعة معدات مكافحة الحريق” “نافكو” وهي شركة إماراتية: إن السوق شهد نمواً في الطلب بنسبة تصل إلى 20% في الإمارات والخليج، مشيراً إلى أن الشركة تصدر منتجاتها من سيارات ومعدات الإطفاء من الإمارات إلى أكثر من 100 دولة في المنطقة والعالم منها ألمانيا وإنجلترا وإيطاليا وعدد من دول الكومنولث وتركيا ومالطا وأن المنتجات يتم تصنيعها في مصنع الشركة في جبل علي .

وأضاف أن منتجات الشركة حاصلة على أعلى معايير الجودة العالمية كما أن للشركة قسماً متخصصاً في المشروعات، حيث تحصل الشركة على مشاريع كاملة تخطط وتركب فيها المعدات ومن بين أهم المشاريع التي وردت لها الشركة معدات إطفاء “برج خليفة” وجزء من الأعمال في مطار دبي ومشاريع في جزيرة ياس وجامعة السربون وعشرات من المشاريع الحكومية والسكنية في الإمارات .

وقال الخطيب إن الشركة لديها مشروعات في السعودية وقطر وتعتزم التوسع في مبيعاتها خلال العام الجاري من خلال التوسع في المبيعات والتركيز على زيادة الانتاج، حيث وصل حجم انتاجنا من سيارات الإطفاء والإسعاف إلى أكثر من 500 سيارة في حين تبلغ الطاقة القصوى أكثر من 1000 سيارة سنوياً .

الشركات البريطانية تستعرض خبرتها

يزور فريق من مؤسسة الدفاع والأمن التابعة للهيئة البريطانية للتجارة والاستثمار معرض إنترسك في دبي وتدعم بالعمل مع رابطة القطاع الأمني البريطاني ورابطة قطاع الحماية من الحرائق ورابطة قطاع السلامة البريطاني 100 شركة بريطانية مشاركة في المعرض، بهدف تسليط الضوء على قدرات المملكة المتحدة في قطاعات الأمن والسلامة والتعرف إلى فرص الدخول في مشاريع مشتركة ما بين الإمارات والمملكة المتحدة .

وتشارك المملكة المتحدة كنز معلوماتها بشأن القدرات بقطاع الأمن والسلامة مع عدد من الدول في منطقة الخليج، كما أن لدى الشركات البريطانية معدات أمن وسلامة رائدة عالميا وأثبتت جودتها بالتجربة العملية، وتستخدمها وزارات الداخلية وأجهزة الشرطة في أنحاء المنطقة، ويأمل الوفد البريطاني من خلال زيارته لمعرض إنترسك أن يجري محادثات مع شركاء وعملاء جدد محتملين بشأن أفضل ممارسات مكافحة الجريمة وضبط الأمن، ومكافحة الإرهاب، وأمن الحدود، والاستجابة لحالات الطوارئ، بما في ذلك الدفاع الكيماوي والبيولوجي والإشعاعي والنووي، وأمن المواصلات، وأمن وسلامة التجارة، بالإضافة إلى الدوائر التلفزيونية المغلقة .

وقال سايمون إيفيريست، رئيس مؤسسة الدفاع والأمن: “يعتبر معرض إنترسك 2012 مهم جداً لتعرض فيه معدات الأمن والسلامة البريطانية الرائدة عالمياً، والشركات البريطانية حريصة جداً على تطوير علاقات العمل مع شركاء في الإمارات وفي كافة أنحاء منطقة الخليج، ويحتل هذا المعرض أهمية كبيرة في المنطقة ككل” . الخليج

Related posts