الأرصاد : حالة عدم الاستقرار الجوي مستمرة حتى الجمعة

أكد مصدر مسؤول في المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل في أبو ظبي أن حالة عدم الاستقرار الجوي التي تشهدها الدولة حاليا والتي بدأت منذ مساء الجمعة وصباح السبت الماضيين هي حالة طبيعية تحدث في مثل هذا الوقت من العام ويطلق عليها محليا “رياح الشمال” وتحدث نتيجة لوجود المنخفضات العابرة من الغرب إلى الشرق والتي يليها عادة مرتفعات جوية تؤدي إلى اندفاع الرياح الشمالية الغربية الباردة صوب الدولة.

وأوضح المصدر أن طقس يوم أمس استمر باردا نهارا وشديد البرودة ليلا، فيما تزايدت كميات السحب خاصة على المناطق الشمالية وسقوط أمطار على تلك المناطق خاصة بعد الظهر كما كانت الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة نشطت تدريجيا خاصة على البحر بعد الظهر والبحر ظل مضطربا.

وأشار المصدر إلى أن سرعة الرياح الشمالية ستستمر اليوم وغدا إلا أنها ستخف قليلا وقد تصل سرعتها ما بين 45 ـ 50 كيلومترا في الساعة مقارنة بيومي السبت والأحد الماضيين حيث بلغت سرعتها أكثر من 65 كيلومترا في الساعة، وبالتالي ستعاود درجات الحرارة الارتفاع التدريجي اعتبارا من يوم الجمعة المقبل لتعود حول معدلاتها الطبيعية في مثل هذا الوقت من السنة خلال الأسبوع المقبل، لافتا إلى أن حالة البحر ستظل مضطربة وارتفاع الموج سيقل بمقدار 6 إلى 10 أقدام عن الأيام الماضية وذلك نتيجة لاستمرار تعمق المرتفع الجوي وتقدمه في اتجاه شرق الخليج العربي مع استمرار تمركز المنخفض الجوي فوق إيران والخليج العربي.

وقد بلغ ارتفاع الموج في عمق الخليج العربي في بداية الحالة 17 قدما حيث أصدر المركز الوطني مجموعة من التحذيرات بعدم ارتياد البحر أو ممارسة أية أنشطة بحرية خلال تلك الفترة. وأرجع المصدر حالة عدم الاستقرار الجوي التي تشهدها الدولة حاليا إلى عبور كتلة هوائية باردة قادمة من شمال المملكة العربية السعودية عبر أجواء الدولة وأن امتداد هذه الكتلة الباردة بدأ بالتأثير على كافة مناطق الدولة منذ صباح السبت الماضي وذلك نتيجة لوجود منخفض جوي على إيران والخليج العربي وكذلك وجود مرتفع جوي غرب البحر المتوسط عمل على اندفاع رياح قوية من الشمال نحو الدولة.

وأضاف أن الرياح الشمالية القوية بدورها خفضت درجات الحرارة يومي السبت والأحد الماضيين من 6 ـ 10 درجات فيما تطورت السحب المصاحبة له على مناطق وسط وجنوب السعودية وتقدمت إلى الدولة صاحبها سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة وسجلت أعلى كمية أمطار في جبل جيس برأس الخيمة كان بعضها أمطاراً ثلجية بمعدل 14.5 مليمترا، مشيرا إلى أن الرياح الشمالية خفضت درجات الحرارة إلى ما دون الصفر يوم الأحد الماضي في المناطق الجبلية. البيان

Related posts