«الصحة» تتسلم مركزي الخليبية وضدنا في الفجيرة وتعمل على تجهيزهما

تسلمت منطقة الفجيرة الطبية مركزي الخليبية وضدنا بعد أن أكملت وزارة الأشغال العامة إنشاءهما، ضمن مبادرات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، ووفقاً لتوجيهات معالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير الأشغال العامة.

وأكد الدكتورة عائشة عبدالله مديرة إدارة الرعاية الصحية في منطقة الفجيرة الطبية انتهاء وزارة الصحة من توريد الأجهزة والمعدات الطبية ويجري حالياً استكمال الكادر الطبي والفني للمركزين.

وقالت الدكتورة عائشة عبدالله إن مركز ضدنا الصحي يعتبر متقدماً على المراكز الأخرى من ناحية عدد ومستوى الخدمات الطبية، حيث سيقدم خدمات متخصصة إضافية، ويضم قسماً خاصاً للصحة المدرسية، وقسماً خاصاً للطب الوقائي، وسيخدم مناطق متعددة من منطقة شرم وضدنا ورول ضدنا والعقة والمناطق الجبلية مثل زكت وصولاً إلى دبا، وبالنسبة لمركز الخليبية فهو سيقدم خدماته الطبية إلى منطقة عسمة والخليبية ووادي العبادلة.

وعن دور مراكز الرعاية الأولية، أكدت الدكتورة عائشة أن مراكز الرعاية الصحية الأولية التابعة لمنطقة الفجيرة الطبية والبالغ عددها 11 مركزاً، استقبلت أكثر من 204 آلاف مراجع خلال العام 2011.

وأكدت مديرة إدارة مراكز الرعاية الصحية الأولية أن المراكز تقدم خدمات علاجية تشتمل على علاج الأمراض الشائعة بما في ذلك الاكتشاف المبكر للأمراض وعلاج أمراض السكري، وضغط الدم، والأوعية الدموية والقلب، والأمراض الطفيلية المعدية وعلاج الحوادث الصغيرة، وعلاج أمراض الأطفال، وعلاج الأسنان، كما يتم توفير الأدوية والعقاقير الضرورية، وتحويل الحالات إلى المستوى التخصصي العلاجي عند اللزوم.

من جانب آخر، أفاد تقرير وزارة الأشغال العامة بأنه تم تنفيذ مشروع مركز الخليبية بتكلفة قدرها 12 مليون درهم، كما أنجزت الوزارة مشروع مركز ضدنا الصحي بقيمة 12 مليوناً و800 ألف درهم، وقد صمم المشروع مراعيا أعلى مستويات الجودة، كما روعي في التصميم تلبية احتياجات المناطق البعيدة عن الإمارة، وتوفير جميع الأقسام والخدمات المطلوبة في هذه المراكز وإنشائها بصورة فريدة تستوعب المناطق المجاورة لها وتقوم بتأدية خدماتها على أكمل وجه لتكون مستشفيات متكاملة بشكل مصغر.

ويتكون كل مبنى من المدخل الرئيسي والاستقبال وقسم الملفات، كما يضم قسم الطوارئ ويشمل غرف استقبال الطوارئ والعمليات الصغرى والملاحظة والتوليد وقسم الأمومة والطفولة، ويشمل الاستقبال وقاعة للانتظار وغرف الأشعة التلفزيونية والتوليد والتطعيم والعيادات وقاعة للعب الأطفال، وقسم الطب الوقائي، ويشمل الاستقبال والأرشيف وقاعة الانتظار وغرف الحجر الصحي والصحة المدرسية والتثقيف الصحي ومكاتب الطباعة واستخراج شهادات الوفاة والولادة.

إضافة إلى قسم الأسنان ويشمل الاستقبال والأرشيف والانتظار وغرف العيادات ومعمل الاسنان، إضافة إلى قسم الإدارة، ويشمل مكاتب الموظفين والمشرفين والأطباء وغرفة الاجتماعات وقاعة للمحاضرات وغرفة للصلاة، وقسم العيادات الخارجية الذي يضم الاستقبال وقاعات الانتظار والعيادات بأنواعها للنساء والرجال، إضافة إلى الصيدلية والمختبر وغرفة الأشعة والحمامات والخدمات.الاتحاد

Related posts