أول دراسة أكاديمية في تحليل مضمون الحملات الانتخابية

حصل الباحث المواطن علي حسن إبراهيم من إمارة الفجيرة على درجة الماجستير بتقدير امتياز بتفوق من كلية الاتصال في جامعة الشارقة في تخصص الاتصال السياسي عن رسالته العلمية التي كانت بعنوان (الحملات الانتخابية لمرشحي المجلس الوطني الاتحادي بدولة الإمارات 2011 – دراسة في تحليل المضمون)، وهي أول دراسة أكاديمية في تحليل مضمون الحملات الانتخابية لمرشحي انتخابات المجلس الوطني، وجرت مناقشتها على قاعة المحاضرات بكلية الاتصال في جامعة الشارقة من قبل لجنة المناقشة والحكم التي ترأسها عميد كلية الاتصال بجامعة الشارقة أ.د عبدالرحمن عزي وكل من د. الصادق الحمامي و د. وائل عبدالبارئ.

واشتملت الرسالة التي أشرف عليها شخصيا عميد كلية الاتصال على أربعة فصول، تناولت في الفصل الأول الإطار المنهجي للدراسة بينما الفصل الثاني فتناول الجانب النظري وقد تم تقسيمه إلى مبحثين منفصلين، في المبحث الأول تحدث الباحث عن الانتخابات ماهيتها ونشأتها وتطورها وأنواعها. بينما في المبحث الثاني تحدث عن الانتخابات في دولة الإمارات ودور المجلس الوطني في إدارة الانتخابات والحملات وكذلك عن مشاركة المرأة سياسياً،.

واشتمل عمل دراسة مقارنة مع كل من دولة الكويت كنموذج عربي للانتخابات والولايات المتحدة الأميركية كنموذج عالمي. أما الفصل الثالث من الرسالة فقد تم تخصيصه لتحليل مضمون برامج الحملات الانتخابية لمرشحي المجلس الوطني، واختتمت الرسالة بالفصل الرابع الذي ضم أهم النتائج والتوصيات المقترحة.وقد استمدت الدراسة أهميتها في كونها أول دراسة أكاديمية في تحليل مضمون الحملات الانتخابية لمرشحي انتخابات المجلس الوطني.

حيث قامت بتحليل كافة القضايا التي تهم المواطن الإماراتي في مجالات الحياة المختلفة ومعرفة خصائص هذه القضايا وطبيعة العلاقة بينها ومضمون ما قام به المرشحون في حملاتهم الانتخابية وأهم الشعارات التي اشتملت عليها برامجهم الانتخابية. أيضاً استمدت الدراسة أهميتها من واقع أن الحملات الانتخابية الناجحة تعد البداية الحقيقية لتحقيق الفوز في الانتخابات .

ومن جانبه، أشار الباحث علي حسن إلى أن دراسته لمثل هذا الموضوع بالذات وبأسلوب علمي يدل على الانفتاح والنهوض في التوجه الأكاديمي العلمي في مناقشة وتحليل كل ما من شأنه خدمة الوطن وتطلعاته المستقبلية في التطور السياسي والديمقراطي والمجالات الأخرى الهامة، ووجه شكره لجميع من ساهم ووقف معه لإنجاح وإكمال هذه الدراسة إلا أنه قدم عتابه لبعض المرشحين على عدم تعاونهم وتجاوبهم مع الأهداف التي تسعى لها الدراسة.

Related posts

One Thought to “أول دراسة أكاديمية في تحليل مضمون الحملات الانتخابية”

  1. ابو ذياب

    خبر يفرح القلب ويفرح كل إماراتي وكل مواطن من الفجيرة بأن يحقق أحد ابناء الفجيرة هذا الإنجاز ويقوم بأول دراسة في هذا المجال ، ففعلاً هذا تميز وتفوق لأبناء المنطقة ، اتمنى للباحث التوفيق والمثابرة وعسى إن شاءالله الدكتوراه تكون طريقك القادم وتتفوق فيها مثل ما تفوقت في الماجستير ، ومن خلال معرفتي الشخصية بالباحث فهو من المثابرين والمتميزين من ابناء الفجيرة .
    كل التوفيق لك يا أخوي بو حسن ، ومنها للأعلى .

Comments are closed.