بدء العمل في مجمع »خليفة« بالفجيرة ومساكن الشارقة

باشر برنامج الشيخ زايد للإسكان بتنفيذ خطته لبناء مجمعات سكنية يتكون كل منها من 400 مسكن في إمارات الدولة عدا أبوظبي ودبي وبتكلفة تقديرية تبلغ ملياراً و400 مليون درهم، حيث يبدأ البناء في مجمع خليفة السكني في الفجيرة الشهر المقبل بالتزامن مع طرح مناقصة مساكن في الشارقة،.

فيما سيتم طرح مناقصة بناء المساكن في رأس الخيمة في الربع الثالث من العام الجاري، على أن يتم طرح مناقصة بناء المساكن في الفجيرة وأم القيوين مطلع العام المقبل، كما تبدأ المؤسسة العمل في أول مشروع بناية سكنية في الفجيرة. ولفت المهندس عبد الله آل علي مدير إدارة الخدمات الهندسية في برنامج زايد للإسكان إلى أن المشاريع السكنية في إمارات الدولة متشابهة .

ويتكون كل منها من نحو 400 منزل وتبلغ تكلفة كل منها قرابة 350 مليون درهم، مرجعا سبب توجه البرنامج الى بناء مجمعات سكنية لوضع طابع مميز للبرنامج في كل منطقة وتوفير جميع الخدمات من خلال التنسيق مع الجهات المعنية كالطرق والكهرباء وغيرها من خدمات. وقال إن المناقصة التي سيتم طرحها الشهر المقبل لمجمع الشارقة السكني تتضمن 407 مساكن وتقدر تكلفتها بـ301 مليون درهم، لافتا الى وضع خطة مجمع رأس الخيمة لبناء 400 مسكن ، مشيرا إلى أن عملية توزيع المساكن ستتم حسب الأولوية والاستحقاق.

كما سيتم تخصيص مجموعة من المساكن كمنحة والتي تقدم غالبا للعائلات الصغيرة ويتم تحديدها بنسبة محددة في كل مشروع، لافتا الى أن البرنامج يخير المتقدم بين المسكن والأرض ومنحه القرض وفقا لذلك وللمتقدم الاختيار حسب حاجته وتطلعه.

وأشار المهندس آل علي الى أن المساكن مكونة من عدة تصاميم تتضمن غرفتين و3 غرف وهناك تصميمان للمسكن المكون من 4 غرف، لافتا إلى تصميم المساكن لتتناسب مع زيادة غرفة في أي وقت، كما أن المساكن مكونة من طابق وطابقين.

مجمع خليفة

وكشف عبد الله آل علي خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد الخميس الماضي في مقر البرنامج في دبي عن تصميم مجمع خليفة والبناية السكنية في الفجيرة حيث لفت إلى أن مجمع خليفة مكون من 427 مسكن يقع على مساحة 384 ألف متر مربع مقسمة كمجموعات مساحة كل منها 900 متر مربع وتوفير 68 الف متر مربع كمساحة خضراء و21 ألف متر مربع للخدمات، كما يوجد في التصميم جامعة وثلاثة مساجد ومنطقتا خدمات يمكن بناء مجمع تجاري بها.

وأضاف أن المجمع سيتم تسليمه متكاملا حيث قامت إدارة البرنامج بالتنسيق مع وزارة الاشغال والجهات المعنية لتوفير الطاقة والمياه للمجتمع على أن يتم الانتهاء منها بالتزامن مع موعد تسليم المشروع حيث يستغرق العمل في المشروع 15 شهرا ابتداءً من الشهر المقبل ويتم تسليمه في سبتمبر من العام المقبل وبتكلفة 340 مليون درهم. وأضاف إن المساكن سيتم توزيعها بطريقة مناسبة حسب عدد الغرف وهي موزعة على المنطقة ككل ولكن تم وضع المساكن ذات الطابق الواحد عند المساحات الخضراء ليتسنى للسكان الاستمتاع بالمناظر، فيما تأتي خلفهم المساكن ذات الطابقين.

ونوه بأن مساحة الارض المخصصة لكل فيلا تبلغ 100 في 100 قدم مربع وسيتم عرض الفيلا مع أثاثها على المستفيدين قبل اختيار مسكنهم ، موضحا أن المساكن تم تصميمها بناء على مواصفات المباني الخضراء حيث تم استخدام الطابوق العازل للحرارة والزجاج المزدوج والطاقة الشمسية للتسخين وتجميع مياه التكييف وغيرها من معايير ومواصفات.

وذكر أن هناك عقود ضمان لهذه المساكن تختلف عدد سنواتها حسب المادة حيث إن ضمان الصبغ 5 سنوات والعوازل 10 سنوات والصيانة الكلية للمنزل سنة واحدة، مشيرا إلى أن هناك كتيباً سيتم إصداره يوضح هذه الأمور.

البناية السكنية

وكشف آل علي عن مشروع البناية السكنية المكونة من 10 طوابق وتقع في منطقة الغرفة في الفجيرة حيث يعتبر المشروع اول بناية سكنية للبرنامج وأول تخصيص شقق سكنية للمواطنين. ولفت إلى أنه تم تصميم المشروع (البناية السكنية) نظرا لشح الأراضي في بعض المناطق والحرص على توفير المسكن المناسب للمواطنين، لافتا إلى أن البرنامج لمس قبولا لدى البعض بهذا المشروع. وأكد أن هذه الشقق تراعي خصوصية الاسرة المواطنة لجهة توفر الاستقلالية من حيث الحركة الداخلية للشقة المكونة من 3 مستويات والمصعد الخاص لكل طابق الذي يتضمن شقة واحدة .

حيث يوجد في البناية المكونة من 10 طوابق 13 شقة فقط وكل شقة مكونة من 3 غرف ويمكن زيادتها لأربع غرف حيث تبلغ مساحة الشقة 300 متر مربع ويتوفر موقف لكل شقة وحراسة وصالة للأطفال. وأضاف إن البرنامج يحقق وفرا في تكلفة الشقق السكنية يبلغ 15% مقارنة بالفلل، حيث يبلغ قيمة المشروع 11 مليونا و700 ألف درهم وتبلغ قيمة كل شقة نحو 900 ألف درهم. وذكر أن البرنامج يتحمل تكلفة الخدمات المتوفرة من حارس البناية والكهرباء والمياه الخاصة بالخدمات وذلك حتى توفير اتحاد الملاك للبناية وسيتم توزيع استبيان في معرض سيتي سكيب حول مشروع البنايات السكنية للوقوف على مستوى رضى المواطنين عن هذه المشروعات. البيان

Related posts