معلم يضـرب طالباً بخيزرانة في مدرسة بعجمان

أقدم معلم في إحدى المدارس الأساسية حلقة ثانية بعجمان على ضرب الطالب “م ع غ ا” في الصف السادس بواسطة “خيزرانه” نقل على أثرها إلى المستشفى.

وقالت والدة الطَّالب: إن ابنها تعرض للضرب بسبب جلوسه في احد المقاعد الشاغرة والتي لا يحبذ المعلم ان يجلس فيها أحد، مؤكِّدة أن ابنها من المتفوقين، وليس مشاكسا، مطالبة في ذات الوقت باتخاذ إجراءات عقابية بحق المعلم الذي قام بهذه الفعلة.

وأكدت الوالدة أنها قامت بتسجيل شكوى رسمية لدى المنطقة التعليمية، معزّزة شكواها بتقرير طبي، نتيجة لما أسمته تباطؤاً وسلبية في التعامل مع الواقعة التي وصفتها بالخطيرة في ظل وجود قوانين ولوائح تجرم استخدام العنف مع الطلبة، مؤكدة في السياق ذاته ان دعوى قضائية سترفع على المعلم ان لم تتخذ المنطقة التعليمية الاجراءات المناسبة بحقه، لأنها قضية اعتداء جنائية وقد تم تحرير تقرير يبين الاصابات.

وأضافت أن ابنها تعرض للضرب، من دون أن يكون هناك ما يستدعي ذلك فعلاً، مضيفة أن المعلم استعمل القسوة مع ابنها، معتمداً على سلطة وظيفته.

وأشار تقرير المستشفى إلى أن مجمل الإصابات هي رضة وصعقة في الظهر، وقد أصيب الطالب بحالة إعياء، مؤكدة انها توجهت الى مركز الشرطة لفتح بلاغ في الواقعة الا ان الشرطة وجهتها الى جهة الاختصاص في وزارة التربية.

تفاصيل الحادثة

وتفصيلا ذكرت الام أن معلم التربية الفنية استخدم خيزرانة سميكة لضرب ابنها ما تسبب في إصابته بكدمات في ظهره، استدعى نقله الى مستشفى الشيخ خليفة بعجمان، فضلا عما سببه ذلك من حالة نفسية سيئة للطالب وأسرته، لافتة إلى أن إدارة المدرسة تعاملت بسلبية شديدة مع الامر، مشيرة الى انها ذهبت الى المدرسة قبل واقعة الضرب للتشاور بخصوص الدرجة التي وضعت لابنها في التربية الفنية.

وهي 78 في المئة ما اثر في معدله العام حيث انه من المتفوقين وشقيقه في ذات المدرسة معه حصل هذ العام على المركز الاول على مستوى الدولة في التجارب العلمية التي أقامتها المنطقة وذهب الى بريطانيا لعرض تجربته هناك، مضيفة ان مدرس الفنية تعامل معها بازدراء عندما قال لها “اعملك ايه يا ماما” فيما تطور النقاش وقال لها مدير المدرسة اطلعي برة وانقلي أولادك من المدرسة.

وقالت: إن محاولاتها لمقابلة مدير المنطقة التعليمية باءت بالفشل فتوجهت الى وزارة التربية والتعليم التي اعادتها للمنطقة باعتبارها جهة الاختصاص، حيث تم التواصل من قبل وزارة التربية مع علي حسن مدير تعليمية عجمان، الذي قال إنه بانتظار ولية الأمر وعندما ذهبت الى المنطقة لم تجده والسكرتيرة اتصلت به فقال إنه في الخارج دون ان يحدد توقيتاً للام كي تحضر وتقابله، بحسب ولية الامر، فتركت لديه تقريرا طبيا وصورة توضح اثار الكدمات على ظهر ابنها وتفاصيل الواقعة.

ورفض مدير المدرسة الإدلاء بأي تصريح لـ”البيان” بدعوى ان ولية الامر لم تقدم شكوى بالواقعة في المدرسة.

وأثارت الحادثة حفيظة المجتمع التربوي، حيث رفضت عناصر تربوية استخدام الضرب كوسيلة للتعامل، مؤكدة أن هناك تعليمات من وزارة التربية والتعليم تنص بعدم ضرب الطالب أو الاعتداء عليه وأضافت: إن الطالب هو ثروتنا ومن الواجب التعامل معه بأسلوب تربوي وحضاري.

وقالوا ان الحزم يجب ان يكون وفق ادراك تربوي وخبرة تجريبية يبتعد عن القسوة التي تخلق العنف، فالضرب لم يكن ولن يكون ابداً وسيلة للإصلاح اكثر مما هو وسيلة الفشل والسقوط، وان لم يجد المدرس لديه القدرة على تطوير عمله وفق الطرق التربوية الحديثة فالأفضل له ان يتنحى ويبحث له عن عمل آخر. البيان

Related posts