4620 طلب عمل و5.1 آلاف زائر مع ختام معرض الفجيرة للتوظيف 2012

موقع الطويين : البيان  – ناهد مبارك و إبتسام الشاعر

بنجاح لافت أسدل الستار أمس على فعاليات معرض الفجيرة السادس للتوظيف 2012 تحت شعار (بقوة الولاء اجتمعنا.. وتوظيفكم هدفنا)، والذي جاء برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة. حيث استطاع المعرض في نسخته السادسة، على مدى ثلاثة أيام، أن يكون قبلة للشباب المواطنين الباحثين عن التطوير والتدريب والتأهيل والتوظيف من خلال توفير 3000 فرصة عمل وبرامج تدريبية حقيقية من قبل 75 جهة مشاركة حكومية وخاصة ومشتركة، تتمثل في المجالات الحكومية والطاقة والصناعة والمال والأعمال والتعليم والصحة والرياضة والسياحة والضيافة.

وقد بينت الإحصائيات أنه قد زار المعرض منذ اليوم الأول حتى أمس الخميس 5101 زائر، وأشارت إلى أن عدد زوار المعرض يوم الثلاثاء 2600 زائر، ويوم الأربعاء 1900 زائر، ووصل عدد الزوار يوم الخميس 601 زائر. وتخطى زوار النسخة السابقة الذي وصل عدد 2913 شخصا طيلة أيام إقامته.

إضافة حقيقية

وقال محمد خليفة الزيودي مدير دائرة الموارد البشرية في حكومة الفجيرة: ان النسخة السادسة شكلت إضافة حقيقية لمعرض التوظيف وستكون قاعدة للتطوير والنهوض بهذا الحدث السنوي المهم، كما جاء بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة إلى أهمية استمرارية تنظيم المعرض بصورة سنوية بمساهمة الشركات المشاركة، ما يؤكد اهتمامه بتوظيف الكفاءات المواطنة. كما وجه سموه شباب وشابات الإمارة بالانخراط في مختلف القطاعات وبالأخص القطاع الخاص الذي بدأ في تقديم فرص ذهبية أمام مواطني الدولة.

إقبال كثيف

وذكر أن اليوم الثالث والأخير شهد إقبالا كثيفا من الطلبة والخريجين المتجهين إلى سوق العمل، وبذل المشرفون على أجنحة الجهات المشاركة في المعرض جهودا ملموسة في تقديم المساعدة والإرشاد والرد على استيضاحات المتقدمين، مما أكد الجدوى الكبيرة لهذا المعرض والذي هيأ فرصة فريدة للطلبة والخريجين لإيجاد الفرص المناسبة، والتي تلبي تطلعاتهم وطموحاتهم وتتناسب مع مؤهلاتهم التعليمية ولمختلف الجهات المشاركة لاستيفاء حاجاتهم من الكوادر الوطنية المؤهلة، كما وفر فرصة لتوعية أبنائنا الطلبة للتخطيط السليم لمستقبلهم الوظيفي.

وأكد محمد خليفة في تصريحات “للبيان” أن معرض الفجيرة السادس للتوظيف شهد 13 جهة تشارك لأول مرة وتعتبر من الشركات الوطنية الرائدة في الدولة كمعهد الإمارات للدراسات المصرفية والمالية على سبيل المثال، والذي يضع في اعتباره العديد من الخطط الفعالة كشراكة إستراتيجية ودعم للتوطين في هذا القطاع والمعرض القادم بوجه خاص. موضحا أن المعرض سيشهد في السنوات المقبلة نقلة نوعية بعد عملية المراجعة والتقييم الشامل التي ستتم خلال الفترة المقبلة ومنها المسح الميداني المتوقع أن يجرى بالاتفاق والشراكة مع جهات القطاع الخاص، وكذلك المؤسسات الداعمة لخطط التوطين والتوظيف بالدولة.

وأشار إلى أن تقييم الأداء والعمل سيبدأ فورا حيث سيعقد لقاء في الشهر المقبل بين الموارد البشرية ومديري الموارد البشرية في الجهات المشاركة بمختلف قطاعاتها. لافتا إلى إطلاقهم برنامجا متخصصا في الإرشاد المهني لأول مرة بجانب المعرض هدفه تكوين المعنيين بهذا المجال من الباحثين عن عمل وأيضا طلبة المدارس وبالأخص في مرحلة الثانوية العامة في التعرف على مجالات العمل المفتوحة ومفاتيح سوق العمل وأساليب التواصل المباشر. فضلا عن اعتماد تقنية التسجيل الإلكتروني بشكل أكبر والتي تقوم على اختبار طالب الوظيفة ومقابلته في وقت المعرض مع منحة الموافقة بالقبول من عدمها في نفس الوقت.

وأوضح خليفة الزيودي أن المرحلة المقبلة ستشهد عملية مراجعة شاملة لخطط المعرض السادس للتوظيف والنتائج التي حققتها جميع النسخ الماضية، وقال: “بعد ست سنوات ونضج هذه التجربة لابد من وقفة تقييمية هدفها تطوير العمل على كافة المستويات وإحداث نقلة نوعية عبر مبادرة جديدة تستهدف رصد فعلي وحقيقي لسوق العمل بالإمارة، سيتيح لهم كدائرة الاطلاع ومعرفة حجم المتقدمين من بيانات خريجي وطلبة الجامعات والكليات والمدارس وقطاعات التعليم والتدريب، والمجال الذي يحتاجه هذا القطاع، وتوفير التغذية المرتدة لكثير من القطاعات وبالأخص التي تشارك سنويا في المعرض.

ويمكنهم أيضا من اتخاذ كثير من القرارات والمبادرات المناسبة وليكونوا على اطلاع بمجريات سوق العمل بشكل مباشر وآني وفوري”. مشيرا من جهة أخرى، إلى تواصلهم أكثر مع الجهات المشاركة إلى جانب الجهات التي لم تشارك أو ترغب في ذلك لظروف مختلفة.

خلفية

الجدير بالذكر انه بلغ عدد الطلبات المقدمة للحصول على الوظائف 5101 طلب مقدم، ووصلت النتائج حتى صباح أمس ما يقارب 80% من الطلبات المقدمة للجهات العسكرية وتزايد أعداد طالبي الوظيفة من العنصر النسائي. هذا إلى جانب أن الدورات السابقة للمعرض قد سجلت تعيين 7200 مواطن ومواطنة على مختلف الجهات الحكومية والخاصة بالدولة وخارج الدولة.

أبواب مفتوحة

وتعد المشاركة العسكرية في المعرض هي الأقوى من ناحية الفرص المتاحة للراغبين من الجنسين في الالتحاق بالعمل الأمني، حيث لفتت الجهات العسكرية عن فتح أبوابها لاستقبال طلبات التعيين دون رقم محدد، موضحين أن أغلب الوظائف المطروحة في المجال العسكري هي للشباب، ويأتي في مقدمة هذه الجهات حرس الرئاسة، والقوات البحرية والقوات الجوية والقيادة العامة لشرطة دبي.

فيما حظي زائر معرض الفجيرة لهذا العام بركن البرامج الذي يضم مندوباً عن كافة الجهات المشاركة في المعرض، بهدف إطلاع طالبي الوظائف على كافة التفاصيل الممنوحة لهم والمطلوبة منهم في الوظيفة التي تقدمها الجهات المشاركة بهدف التسهيل على طالب الوظيفة قرار الانتساب.

كما عمدت بعد الجهات المشاركة في المعرض إلى تقنية التسجيل الإلكتروني والتي تقوم على اختبار طالب الوظيفة ومقابلته في وقت المعرض، مع منحه الموافقة بالقبول من عدمها في نفس الوقت.

غرفة الفجيرة تشارك في المعرض

شاركت غرفة تجارة وصناعة الفجيرة في معرض التوظيف السادس الذي نظمته دائرة تنمية الموارد البشرية بالفجيرة، تحت الرعاية الكريمة لصاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة. وقام بافتتاحه الشيخ مكتوم بن حمد بن محمد الشرقي واستمر على مدى ثلاثة أيام.

ومن جانبه، أكد خالد محمد الجاسم مدير عام الغرفة أن مشاركة الغرفة في المعرض الحالي ومعارض التوظيف السابقة تأتي من منطلق حرصها على دعم جهود التوطين، وجذب الكوادر الوطنية المؤهلة للعمل في الوظائف المناسبة لهم.

وأضاف ان الغرفة وقعت مذكرة تفاهم مع صندوق خليفة لدعم وتطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة مؤخرا، ستمنح بموجبها الغرفة إعفاءات للمشاريع المدعومة من قبل صندوق خليفة من رسوم العضوية، وذلك إنفاذاً لقرار صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي حاكم الفجيرة، رقم ( 9 ) لعام 2011 بشأن ممارسة أنشطة صندوق خليفة لتطوير المشاريع في إمارة الفجيرة.

وأوضح أن الغرفة تشجع المواطنين الشباب لدخول سوق العمل بالاستثمار في المشاريع الصغيرة التي تساهم في خلق فرص عمل جديدة في ظل تزايد الحاجة لهذه الوظائف وازدياد عدد الطالبين للوظائف.

وأوضح الجاسم أن الغرفة بصدد تخصيص عدد 30 وظيفة إدارية وفنية للمواطنين عند الانتقال للمبنى الجديد للغرفة وضمن جهودها لدعم عملية التوطين بالغرفة.

Related posts