«أدنوك» تبيع شحنة من الديزل منخفض الكبريت وتراجع أسعار وقود السفن في سوق الفجيرة

موقع الطويين : البيان

قالت مصادر في صناعة الطاقة إن شركة بترول أبو ظبي الوطنية (أدنوك) باعت شحنة من وقود الديزل منخفض الكبريت في صفقة نادرة، وذلك قبل تحول البلاد المرتقب لوقود أقل تلويثاً للبيئة في بداية العام المقبل. بينما تراجعت أسعار وقود السفن في سوق الفجيرة إلى أدنى مستوياتها في 16 شهراً، إذ يضغط انخفاض أسعار النفط الخام على العلاوات السعرية للوقود.

وبلغت أسعار زيت الوقود 380 سنتيستوك في الفجيرة نحو 578 دولاراً للطن، بينما بلغ سعر زيت الوقود 180 سنتيستوك 605 دولارات للطن، وكلاهما عند أدنى مستوى منذ فبراير 2011.

وقال التجار إن هذه أول شحنة ديزل تبيعها الشركة تحتوى على عشرة أجزاء لكل مليون من الكبريت، رغم عدم تأكيد ذلك. ولم يتسن الاتصال بمسؤولي أدنوك للتعليق.

وتنوي أبو ظبي إلى الاقتصار على إمدادات الديزل فائق الجودة بحلول عام 2013، بحسب الخطة الاستراتيجية للفترة من 2009 إلى 2013، تمشياً مع التحول العالمي لأنواع وقود أقل تلويثاً.

وتنتج أدنوك حالياً وقوداً يحتوي على 500 جزء لكل مليون، ولكن الشركة تريد خفضها إلى عشرة أجزاء لكل مليون، حسب المعايير البيئية في أوروبا، وتدرس سبل التحول لإنتاج وقود أقل تلويثاً للبيئة.

كانت الشركة أجرت محادثات مع تجار في أواخر العام الماضي لبيع شحنات ديزل منخفض الكبريت من خلال عقود محددة المدة، لكنها أحجمت عن ذلك فيما بعد لقلة المنافذ لهذا النوع من الوقود في الشرق الأوسط. ومن المحتمل أن تجري المفاوضات الخاصة بعقود إمداد الديزل منخفض الكبريت لعام 2013 في وقت لاحق من العام.

وإذا تم ذلك، ستكون أدنوك المصفاة الوحيدة في الشرق الأوسط التي تورد إمدادات ديزل يحتوي على عشرة أجزاء لكل مليون من الكبريت بشكل منتظم، وتصدر مصفاة عمان شحنات من وقود الديزل يحتوي على 15 جزءاً لكل مليون من آن لآخر إلى أوروبا.

وقال تجار إن أدنوك باعت 400 ألف طن من الديزل منخفض الكبريت إلى فيتول لتجارة الطاقة، ومقرها سويسرا، بعلاوة نحو 4.75 إلى 4.80 دولارات للبرميل عن سعر الشرق الأوسط.

ويرتفع السعر قليلاً عن سعر شحنة ديزل تحتوي على 500 جزء لكل مليون بيعت بسعر يفوق سعر الشرق الأوسط بأكثر من أربعة دولارات للبرميل.

Related posts