ربط الإقامة وتجديدها بالهوية في رأس الخيمة والفجيرة

 

كشفت هيئة الإمارات للهوية عن استهداف إمارتي رأس الخيمة والفجيرة لتطبيق إجراءات ربط التسجيل في نظام السجل السكاني وبطاقة الهوية مع إصدار وتجديد الإقامة للمقيمين، عبر مكاتب التسجيل بإدارات الطب الوقائي الشهر المقبل .

 

وأوضح الدكتور المهندس علي محمد الخوري، مدير عام الهيئة، أن مكاتب التسجيل في بطاقة الهوية بإدارات الطب الوقائي في إمارتي رأس الخيمة والفجيرة، تعد من المواقع المستهدفة بأن يكون بها مقار للتسجيل الشهر المقبل، ليصل بذلك إجمالي عدد المكاتب على مستوى الدولة إلى ثلاثة بعد بدء التطبيق مؤخراً بإمارة أم القيوين .

 

وأكد سعي الهيئة نحو سرعة تنفيذ مشروع التسجيل في نظام السجل السكاني وبطاقة الهوية بمراكز الطب الوقائي على مستوى الدولة والذي يعد واحداً من أبرز محاور استراتيجية التسجيل الجديدة، والمتعلق بربط عملية التسجيل في بطاقة الهوية مع إصدار وتجديد الإقامة بالنسبة للمقيمين .

 

وأشار إلى أن تسجيل المقيمين، من خلال ربط التسجيل في بطاقة الهوية مع إجراءات إصدار وتجديد الإقامة للمقيمين، ستمكن الهيئة من الانتهاء من تسجيل كل المقيمين في الدولة خلال مدة أقصاها ثلاث سنوات، وهي مدة الحد الأقصى للإقامة .

 

وأوضح أن الهيئة تعمل على توفير مكاتب خاصة بها، بجوار مراكز الطب الوقائي في الدولة، لتسهيل الخدمة على المراجعين، وكونها النقطة الوحيدة التي تتطلب من المقيم في الدولة مراجعتها شخصياً .

 

وبموجب آلية الربط التي بدأت كمرحلة أولى في أم القيوين، ومن ثم سيبدأ تعميمها على مستوى الدولة، يجب على الأشخاص المتقدمين للحصول على تأشيرة إقامة، إجراء الفحص الطبي وأخذ البصمات والصورة الشخصية، وفور منح وزارة الداخلية تأشيرة الإقامة له، يبدأ إشعار هيئة الإمارات للهوية إلكترونياً ببيانات إقامة هذا الشخص، ومن ثم التدقيق على هذه البيانات ليصار بعد ذلك إلى طباعة بطاقة الهوية الخاصة به، والتي يباشر في إرسالها له عن طريق بريد الإمارات .

 

وسيسهم تنفيذ مشروع التسجيل في نظام السجل السكاني وبطاقة الهوية بمراكز الطب الوقائي في رفع الطاقة الاستيعابية لمراكز التسجيل في الربع الأخير من العام المقبل إلى نحو 22 ألف مسجل يومياً، والتي تبلغ حالياً نحو 7 آلاف مسجل، وذلك عبر مراكز التسجيل الملحقة بمراكز الطب الوقائي ومراكز التسجيل الأخرى التابعة للهيئة .

المصدر : الخليج 24 نوفمبر 2010

Related posts