بطولة الفجيرة لـ «المزافن» تحقق رقمين قياسيين في موسوعة «جينيس»

حققت دولة الإمارات العربية المتحدة رقمين قياسيين جديدين في تنظيم أكبر تجمع لأداء رقصة الرزفة الشعبية وأعلى غلية (رمية) سيف، تم تسجيلهما في موسوعة “جينيس” خلال بطولة المزافن الرابعة المقامة في إمارة الفجيرة. وقال الشيخ عبد الله بن سيف الشرقي المشرف العام على البطولة إن هزاع الشحي دخل الموسوعة عندما حقق رقماً جديداً في أعلى غلية (رمية) سيف بلغ ارتفاعها 21,275 متراً. بينما تحقق الرقم القياسي الثاني بمشاركة 285 من أبناء القبائل والعشائر بالدولة في رقصة الرزيف التي أقيمت على أرض الميدان عند قلعة الفجيرة القديمة في حفل انطلاق الجولة الرابعة من البطولة، التي بدأت في 30 أكتوبر وينتظر أن تستمر حتى 10 ديسمبر المقبل.

وشهد سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة أمس الأول فعاليات الجولة الرابعة لبطولة المزافن، التي تقام تحت رعايته، وبمتابعة الشيخ راشد بن حمد الشرقي رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام. وتسلم سمو ولي عهد الفجيرة شهادة موسوعة “جينيس” الخاصة بتحقيق البطولة للرقمين القياسيين من “تاريكا فار”، إحدى حكام الموسوعة، بقصر سموه في المضب.

وكانت الجولة الرابعة قد بدأت بإعلان حكام البطولة أسماء المتسابقين المتأهلين من الجولة الثالثة، ياسر بن قدور الشحي وسعيد حسن اليماحي. وأقيمت مساء أمس الأول على هامش البطولة أمسيات شعرية وغنائية تراثية، أحياها الفنان فاضل المزروعي الذي قدم أغنيتين من التراث الإماراتي. كما شارك مسعود بن عيضة ببعض الأشعار التي تحيي التراث الإماراتي وتعلي من قدره.

وتقام على هامش بطولة المزافن في الفجيرة العديد من الفعاليات المهمة، منها فعاليات القرية التراثية التي تشارك فيها جميع الجمعيات والمؤسسات ذات الصلة في إمارة الفجيرة والمنطقة الشرقية. كما شارك طلاب المدارس من مختلف المراحل بلوحات فنية تعبر عن التراث والأصالة.

ويذكر أن بطولة السيف قد أعدت جوائز قيمة للمتسابقين، حيث يمنح الفائز الأول سيفاً ذهبياً وسيارة و100 ألف درهم، والفائز الثاني سيفاً فضياً و60 ألف درهم. أما الفائز الثالث فيمنح سيفاً برونزياً و40 ألف درهم ويمنح الفائزون من الرابع إلى الثامن 10 آلاف درهم.

المصدر: الاتحاد 28 نوفمبر 2010

Related posts