«الصحة» تحذر من مقو جنسي خطر على مرضى القلب والسكري

موقع الطويين : الامارات اليوم

حذرت وزارة الصحة من مقو جنسي عشبي يسبب «انخفاضاً حاداً في ضغط الدم إلى مستوى خطر»، وقالت في تعميم حصلت «الإمارات اليوم» على صورة منه، ان مستحضر «استري اوفر لورد» مغشوش، ويمكن ان يشكل خطراً كبيراً على المصابين بأمراض القلب والسكري.

ودعت الوزارة الى سحب المستحضر من الأسواق، مؤكدة انه لم يحصل على ترخيص ببيعه في الدولة.

وتفصيلاً، قال التعميم الموقع من وكيل وزارة الصحة المساعد للممارسات الطبية والتراخيص، الدكتور أمين حسين الأميري، إن السلطات الصحية الكندية أصدرت تحذيراً لوقف استخدام المقوي الجنسي العشبي «استري اوفر لورد»، لاحتوائه على مادة كيميائية غير معلن عنها على عبوات المنتج، ما تعده الوزارة غشاً دوائياً.

وأوضحت «الصحة» في التعميم ان المستحضر يحوي مادة «سيلدينفيل»، التي تسبب انخفاضاً حاداً في ضغط الدم الى مستوى خطر، ويمكن ان تشكل خطراً كبيراً على المرضى المصابين بارتفاع نسبة الدهون في الدم، والمرضى المصابين بأمراض القلب والسكري. ووجهت الوزارة نسخاً من تعميمها الى وزارة البيئة والمياه بوصفها الجهة المسؤولة عن البلديات، وجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، ومدير ادارة الأغذية والصحة في بلدية دبي.

كما وجهت الوزارة تعميمها إلى الهيئة الاتحادية للجمارك وجمارك أبوظبي، وجمارك دبي، لمنع دخول المستحضر الى الدولة، الى جانب مخاطبة هيئتي الصحة في دبي وأبوظبي بخطورة المنتج. وجدد الدكتور الأميري مطالبة الوزارة الجمهور بعدم الالتفات للادعاءات المضللة والكاذبة حول بعض المستحضرات الطبية غير المرخص بتداولها في الدولة، والتي يتم الترويج لها عبر مواقع الإنترنت، مطالباً بمراجعة الوزارة في حال وجود شكاوى من اي منتج دوائي.

وكانت وزارة الصحة أصدرت تعميماً مطلع الأسبوع الجاري حذرت فيه من استخدام كبسولات «ماجستيك اليجانس»، التي تستخدم لإنقاص الوزن لاكتشاف احتوائها على مواد ضارة بالصحة خصوصاً للمصابين بمرض الشريان التاجي وضغط الدم، الذين سبق اصابتهم بانسداد في شرايين الأطراف. وذكرت أنها فحصت عينات من الكبسولات بعد تلقيها شكوى وردت إلى قسم التفتيش الصيدلي تقدم بها والد فتاة كانت دخلت المستشفى بسبب استخدامها هذه الكبسولات، اذ أوضحت الشكوى أن الفتاة تعرضت لمضاعفات خطرة جراء استخدام هذه الكبسولات، وأظهر الفحص أن لها أضراراً بالغة على الصحة. وتابعت ان الكبسولات تحوي مادتي «سيبوترامين» و«فينولفيثالين» اللتين يمكن ان تسببا السرطان.

Related posts