غداً انتهاء مهلة تسجيل الأطفال في الهوية باستثناء المنتهية إقاماتهم خلال العام الجاري

موقع الطويين : الخليج

تنتهي غداً الأحد، المهلة الممنوحة لتسجيل الأطفال المواطنين والمقيمين دون 15 سنة في بطاقة الهوية، باستثناء الأطفال المقيمين، الذين تنتهي صلاحية إقاماتهم قبل 31 ديسمبر ،2012 على أن يتم تسجيل هذه الفئة بالتزامن مع إجراءات تجديد إقاماتهم قبل نهاية العام .

 

أوضحت أن إجراءات تسجيل الأطفال تقتصر فقط على تعبئة استمارة التسجيل عبر مكاتب الطباعة المعتمدة على مستوى الدولة أو من خلال خدمة التسجيل الإلكتروني المتاحة عبر موقعها على شبكة الإنترنت، من دون الحاجة إلى مراجعة مراكز التسجيل، إذ لا يتطلب التقاط البصمة والصورة للأطفال دون الـ 15 سنة . 

 

 

وأكدت الهيئة ضرورة التحقق من نوع الخدمة المطلوبة أثناء التسجيل (جديد، تجديد، بدل فاقد، تالف)، وصحة البيانات المدخلة في الاستمارة وتحديداً الاسم الثلاثي وتاريخ الميلاد والرقم الموحد ورقمي الهاتف وصندوق البريد، مشددة على عدم ترك جوازات سفر المتعاملين لدى مكاتب الطباعة تحت أي ظرف تجنباً لاحتمال فقده .

 

ودعت المتعاملين المبادرة إلى التواصل معها عن طريق رقم الهاتف المبين في الاستمارة الإلكترونية في حال قيام مكتب الطباعة بتحصيل رسوم إضافية، أو حجز جوازات سفرهم، أو تردّي مستوى الخدمة لديه .

 

 كما دعت إلى التواصل معها عبر مركز الاتصال على الرقم (600530003)، وعن طريق خدمة »أنت تسأل ونحن نجيب«، وكذلك من خلال صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، أو عبر زيارة أحد مراكز التسجيل التابعة لها والمنتشرة على مستوى الدولة .

 

وذكرت الهيئة أن رسوم إصدار بطاقة هوية للمواطنين من كافة الأعمار هي 100 درهم لكل 5 سنوات، في حين تبلغ رسوم إصدار بطاقة هوية للمقيمين من كافة الأعمار 100 درهم لكل سنة في الإقامة، إضافة إلى 70 درهماً رسوم خدمات لجميع الفئات منها 30 درهماً رسوماً لمكتب الطباعة . وأوضحت أن تسجيل الأطفال لا يتطلب حضورهم إلى مكاتب الطباعة أو إلى مراكز التسجيل، وأن الوثائق المطلوبة لتسجيل الأطفال المواطنين (دون الـ 15 سنة) في بطاقة الهوية، هي جواز السفر الأصلي وخلاصة القيد الأصلية وبطاقة هوية الأب أو الأم وصورة شخصية للطفل بخلفية بيضاء .

 

 ويتطلب تسجيل الأطفال المقيمين إبراز جواز سفر أصلي وساري المفعول (سواء الجواز الخاص بالطفل أو جواز سفر ولي أمره الذي تم إضافة اسم الطفل عليه)، إلى جانب بطاقة هوية الأب أو الأم وصورة شخصية بخلفية بيضاء .

 

ولفتت إلى أنه في حال التقدّم بطلب إصدار بطاقة هوية لطفل سبق تسجيله في السجل السكاني، فيتوجب إبراز »شهادة رقم هوية« إلى جانب الوثائق الرسمية الأخرى المطلوبة، موضحة أنه يمكن الحصول على هذه الشهادة من خلال زيارة أحد مراكز التسجيل التابعة للهيئة، ومن دون موعد مسبق .

 

أما في حال التقدم بطلب تجديد بطاقة هوية الطفل المنتهية، فيتوجب إبراز البطاقة القديمة، في حين يتوجب على الشخص بعد إتمامه سن الخامسة عشرة زيارة أحد مراكز التسجيل لأخذ البصمة والصورة فور انتهاء صلاحية بطاقته

Related posts