الأشغال تنجز 85% من مشروع مسجد الشيخ زايد والتسليم في يناير المقبل

موقع الطويين : الاتحاد

أكدت وزارة الأشغال العامة إنجاز 85% من مشروع مسجد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان بالفجيرة، والمقام ضمن مبادرات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله لتطوير المناطق، بكلفة إجمالية تتجاوز 200 مليون درهم.

 

ويقع المشروع المقرر تسليمه خلال شهر يناير من العام المقبل، في منطقة المضب وسط مدينة الفجيرة، وتبلغ مساحته الإجمالية حوالي 182.885 متراً مربعاً، وتصل مدة تنفيذ المشروع إلى 800 يوم، شاملة فترة التحضير، بالإضافة إلى مدة الـ 50 يوماً الإضافية التي منحتها لجنة متابعة تنفيذ مبادرات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان لتطوير المناطق .

 

وبدأت العمليات التحضيرية والإنشائية للمشروع من يوم 14 أبريل من عام 2010، ويستوعب المسجد الجديد قرابة 28000 مصل، منهم 11.840 مصلياً داخل قاعة المسجد للرجال في الطابق الأرضي، وحوالي 13.750 مصلياً في الفناء الخارجي، إضافة إلى 2500 للنساء داخل قاعة مصلى النساء في الطابق السفلي .

 

ويضم المسجد، وضمن التصاميم الخاصة به، 205 أماكن للوضوء في الطابق الأرضي، وحوالي 120 رجالاً، و21 للنساء في الطابق السفلي، والمسجد مخطط وفقاً للطراز الإسلامي العثماني.

ويخدم المسجد الجديد قرابة 50 ألف نسمة من المواطنين والمقيمين في أكثر من 10 أحياء سكنية في مدينة الفجيرة، تبدأ من المضب والفصيل والمريشيد، ومنطقة وسط المدينة التي تضم شارع حمد بن عبد الله ومصلى العيد وشارع الشيخ زايد وشارع الغرفة، ومن ثم الرغيلات، ومنطقة المطار والشرية، وشارع المعارض، ناهيك عن الأحياء البعيد التي يمكن أن تؤدي صلاة الجمعة في المسجد الجامع، نظراً لاستيعابه لعدد كبير من المصلين.

 

ويمتاز المسجد الجديد أيضاً بوجود مكتبة ضخمة، من المتوقع أن تستوعب آلاف الكتب الدينية، وغيرها من فروع العلم، مما سيؤهلها لتكون محط أنظار الكثير من الباحثين في فروع العلم لا سيما فروع علوم الدين في الفجيرة والمدن المجاورة.

Related posts