دول “التعاون” تجدد رفضها استمرار احتلال الجزر “طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى” التابعة لدولة الإمارات

موقع الطويين : الخليج

اختتم رؤساء مجالس الشورى والنواب والوطني والأمة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، أعمال اجتماعهم الدوري السادس في المنامة أمس بمشاركة محمد أحمد المر رئيس المجلس الوطني الاتحادي والوفد المرافق له .

 

وهنأ رؤساء المجالس دولة الإمارات قيادة وحكومة وشعبا بمناسبة اليوم الوطني الحادي والأربعين . ودان رؤساء المجالس استمرار التدخل الإيراني السافر في الشؤون الداخلية بدول مجلس التعاون من خلال التآمر على أمنها الوطني وبث الفرقة والفتنة الطائفية بين صفوف شعوبها ودعوتها إلى الفوضى في انتهاك سافر لسيادتها واستقلالها ولمبادئ حسن الجوار والأعراف والقوانين الدولية والإسلامية بما يهدد الأمن والاستقرار في المنطقة .

 

وأكدوا مواقف دول مجلس التعاون الثابتة الرافضة لاستمرار احتلال جمهورية إيران الإسلامية للجزر الثلاث “طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى” التابعة لدولة الإمارات، وشددوا على دعم حق السيادة للإمارات العربية المتحدة على جزرها الثلاث .

 

وعبروا عن أسفهم لعدم إحراز الاتصالات مع إيران لأي نتائج إيجابية من شأنها التوصل إلى حل قضية الجزر الثلاث بما يساهم في تعزيز أمن المنطقة واستقرارها . . واعتبروا أن أي ممارسات أو أعمال تقوم بها إيران على الجزر الثلاث لاغية وباطلة ولا تغير شيئا من الحقائق التاريخية والقانونية التي تجمع على حق سيادة دولة الإمارات على جزرها الثلاث . .ودعوا إلى النظر في كافة الوسائل السلمية التي تؤدي إلى إعادة حق الإمارات في جزرها الثلاث إلى جانب دعوة إيران للاستجابة لمساعي الإمارات  لحل القضية عن طريق المفاوضات المباشرة أو اللجوء إلى محكمة العدل الدولية .

 

وأعرب الاجتماع الدوري لرؤساء المجالس التشريعية لدول “التعاون” عن بالغ قلقه وأسفه بشأن قرار البرلمان الأوروبي مؤخرا تجاه بعض دول مجلس التعاون وعلى وجه الخصوص قراره بشأن انتهاكات مزعومة لحقوق الإنسان في دولة الإمارات، مؤكداً أن مثل هذه القرارات تتناقض وتخالف أغراض وآليات عمل اتفاقية التعاون المبرمة في 20 فبراير 1989 بين الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي .

Related posts