مدينة دبا تفوز بالجائزة البرونزية في جائزة المجتمعات الحيوية – صور

موقع الطويين : الفجيرة نيوز

 شاركت بلدية دبا ممثلة في قسم حماية البيئة والمحميات في جائزة المجتمعات الحيوية 2012 التي استضافتها مدينة العين في الفترة من 22 إلى 26 نوفمبر الماضي حيث تنافست فيها 60 مدينة و32 دولة.
يذكر أنه تم إطلاق جائزة المجتمعات الحيوية عام 1997 وهي جائزة معتمدة من قِبَل برنامج الأمم المتحدة للبيئة، حيث قامت بتوقيع مذكرة تفاهم معها. وتعتبر جائزة المجتمعات الحيوية هي المنافسة العالمية الوحيدة التي تركز على أفضل الممارسات العالمية المتعلقة بإدارة البيئة المحلية، ويتمثل هدفها في إعداد أفضل الممارسات العالمية وتبادلها، فضلاً عن تحسين جودة حياة كل مواطن من خلال إنشاء مجتمعات حيوية.
تُدار جائزة المجتمعات الحيوية من خلال شركة محدودة بالضمان مسجلة بالمملكة المتحدة، وهي شركة توزيع غير ربحية. كما أن مكتب جائزة المجتمعات الحيوية هي مؤسسة خيرية مسجلة في المملكة المتحدة. كما أنها ليست جائزة سياسية وتستوعب كافة الأمم والثقافات، ويشارك بها ما يزيد عن 50 دولة.
وتقوم المجتمعات التي تصل إلى نهائيات جائزة المجتمعات الحيوية كل عام بتبادل أفضل الممارسات والخبرات العملية، كما تقوم بتوحيد جهودها لمواجهة التحديات المشتركة. وتؤدي هذه الشراكات حتماً إلى تقدم فني مشترك واستخدام أكثر فاعلية للموارد، بما في ذلك التمويل وتحسين جودة الحياة داخل المجتمع.
وتهدف الجائزة إلى التسويق للمجتمع الفائز عالمياً، وإتاحة الفرصة للاطلاع على أفضل الممارسات العالمية في إدارة البيئة، والمناظر الطبيعية، والتراث، ودعم المجتمعات، والتخطيط المستقبلي، بالإضافة إلى تبادل المعلومات والاستفادة من تجارب المجتمعات الأخرى.
وقد حصلت دولة الإمارات العربية المتحدة على الجائزتين الذهبيتين للمركزين الأولين بجائزة المجتمعات الحيوية 2012 ، التي اختتمت فعالياتها بتكريم حافل للمدن والمشاريع الفائزة في قلعة الجاهلي وسط حشد كبير من الوفود العالمية والمحلية المشاركة والمعنية بمشاريع البيئة المحلية المستدامة وإنشاء المجتمعات النشطة والمفعمة بالحيوية.
وحققت مدينة أبوظبي عن مشاركتها ذهبية المركز الأول، عن فئة المدن المتكاملةE ، بينما حصلت مدينة مصدر (المرحلة الأولى) أيضاً على ذهبية المركز الأول عن فئة المشاريع المشيدة، ضمن منافسة عالمية واسعة شملت 60 مدينة و66 مشروعاً و27 منحة تم تقييمها من خلال لجنة تحكيم معتمدة تضم 13 من الخبراء العالميين للتحكيم، ضمن تصفيات الجائزة في فئاتها الثلاث لجائزة المشاريع وجائزة المدن المتكاملة وجائزة المنح. كما حصلت مدينة دبا الفجيرة على الجائزة البرونزية.

Related posts

Leave a Comment