محمد الشرقي: رئيس الدولة يدعم الثقافة والفنون لإبراز حضارة الإمارات بين الأمم

15a-na-105729

موقع الطويين : الاتحاد

أكد سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة أن الثقافة والفنون هما محورا القوى الناعمة للأمم الناهضة والراغبة في التعايش والتناغم مع الأمم الأخرى مع احترام كامل لثقافة الحضارات المتعددة لتلك الأمم.

وقال سمو ولي عهد الفجيرة إن إمارة الفجيرة تسير بخطى ثابتة في إطار السياسة العليا لدولة الإمارات العربية المتحدة بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله ورعاه، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، وبتوجيهات من أخيهما صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة في دعم كافة المجالات الثقافية والفنية والتعليمية لنهضة أبناء الإمارة والدولة بشكل عام.

وأكد سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة خلال حضوره لحفل افتتاح ملتقى الفجيرة الدولي الثالث للربابة مساء أمس الأول بقلعة الفجيرة أن الفجيرة لا تعمل على ترسيخ مكانتها الثقافية والفنية على المستويين العربي والعالمي بمفردها وإنما تعمل في إطار سياسة الدولة وتسعى لرفع علم الدولة وإبراز دور الشعب الإماراتي في كافة المحافل الدولية والذي يعد أبناء الفجيرة جزءا لا يتجزأ من هذا الشعب الناهض.

كما نستقي من توجيهات صاحب السمو رئيس الدولة حفظه الله مشارب الإبداع التي تمكننا من إبراز حضارة الإمارات بين حضارات الأمم الأخرى وترسيخها في نفوس الأجيال الصاعدة.

وأشار سمو ولي عهد الفجيرة إلى أن الإمارة نجحت بسواعد وعقول أبنائها المخلصين في الوصول للملتقيات والمهرجانات العالمية وترسيخ وجودها في مجالات متعددة مثل فن المونودراما الذي يقام له كل عامين، ويعد الأكبر والأهم على مستوى المنطقة العربية وواحدا من المهرجانات العالمية.

كما استطاعت الإمارة إحياء فنون كانت قد غابت عن المشهد الفني التراثي الشعبي ومنها آلة الربابة الشعبية التي تزخر بألوان بتجارب عديدة في شتى بلدان العالم.

وشهد الحفل الذي يقام تحت رعاية سمو ولي عهد الفجيرة في الفترة من 18 – 20 فبراير الجاري الشيخ راشد بن حمد الشرقي رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام ومحمد سعيد الضنحاني مدير ديوان صاحب السمو حاكم الفجيرة ونائب رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام والمهندس محمد سيف الأفخم عضو الهيئة والأمين العام للهيئة العالمية للمسرح وسالم الزحمي مدير مكتب ولي العهد ولفيف من رجال الفن الشعبي من 10 دول عربية وأجنبية وعلى المستوى المحلي.

وألقى محمد سعيد الضنحاني في بداية الحفل كلمة قال فيها إن ملتقى الربابة يواصل فعالياته دورة بعد أخرى ببعد عربي ودولي وبرعاية كريمة من سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة ومتابعة دائمة من الشيخ راشد بن حمد الشرقي رئيس الهيئة. من جانبه، قال سامي الباسلي منسق عام الملتقى هاهو ملتقى الفجيرة للربابة يعود من جديد في دورته الثالثة معتدا بما أنجز في دورتيه السابقتين وبما وثَّق من أرشيف نوعي في مجال البحث والدراسة لجميع المهتمين بهذه الآلة الموسيقية الأكثر حميمية والأكثر ارتباطا بتراثنا وفلكلورنا الشعبي.

ويضم برنامج الملتقى العديد من الفعاليات يقدمها العازفون والباحثون منها جلسات عمل تقدم فيها أوراق عمل بحثية حول آلة الربابة في الوطن العربي والعالم.

Related posts