6 سرطانات الأكثر انتشاراً بين الجنسين في الدولة والمرأة تنفرد بأورام الثدي والرئة من نصيب الرجل

1021674213

موقع الطويين : البيان

لا تدخر الجهات المعنية في الدولة جهدا في الحفاظ على الثروة البشرية، وتكثيف الجهود للحفاظ على صحة المواطن والمقيم على أرض الوطن، وتأمين كل ما من شأنه أن يؤدي إلى سلامة الفرد وأمنه، ومع ذلك نجد أن بعض الأمراض الفتاكة تتنافس في حصد الارواح، في حين الجهود المبذولة في مواجهة ذلك والحد منه قائمة ومستمرة.

وفي ثنايا الحوار التالي مع الدكتورة جلاء طاهر رئيس قسم مكافحة السرطان والوقاية في هيئة الصحة بأبوظبي، نتعرف إلى ثاني أخطر مسببات الوفاة بين الرجال والنساء في الدولة، حيث تكشف أن هناك خمسة أنواع من السرطانات الشائعة التي تتسبب بوفاة النساء وفق احصائيات الهيئة خلال السنوات الماضية، وهي سرطان الثدي والقولون والمستقيم، وسرطان الدم والكبد والبنكرياس، كما أن أكثر 5 أنواع شائعة من السرطانات التي تتسبب في وفاة الرجال هي سرطانات الرئة والقولون والمستقيم والكبد وسرطان الدم والبنكرياس.

403 حالات وفاة في أبو ظبي

وحول وفيات المرض أشارت إلى أن الوفيات التي تسبب فيها المرض خلال العام قبل الماضي 2011 بين المواطنين والمقيمين بلغت 403 وفيات في إمارة أبو ظبي، من بينها 229 وفاة بين الذكور بمعدل 13.2 لكل 100 ألف من السكان، و174 وفاة بين الإناث بمعدل 25.5 لكل 100 ألف من السكان، فيما بلغ إجمالي الوفيات بين المواطنين بسبب هذا المرض 137 وفاة منها 79 وفاة بين الذكور و58 وفاة بين الاناث.

وفيما يتعلق بكيفية وطريقة الابلاغ عن حالات السرطان المكتشفة في المستشفيات والعيادات والمراكز الصحية في إمارة أبو ظبي؟ قالت الدكتورة جلاء طاهر: مع بداية العام الجديد 2013 أوجبت هيئة الصحة على جميع المؤسسات الصحية سواء الحكومية أو الخاصة بأن تكون البلاغات المرسلة عبر نظام التبليغ الاليكتروني ونظام المطالبات الالكترونية متوافقة مع المتطلبات الجديدة للبيانات خلال الرابط المتوفر على موقع الهيئة، مشيرة إلى أن هيئة الصحة ـ أبو ظبي أوجبت على كافة منشآت الرعاية الصحية التسجيل للتمكن من استخدام النظام الالكتروني، وعقدت مجموعة من ورش العمل التدريبية عن كيفية التسجيل وإرسال البيانات من خلال الموقع.

كما طالبت الهيئة في وقت سابق جميع منشآت الرعاية الصحية بما فيها المستشفيات والعيادات والمستوصفات ومراكز التشخيص مثل المختبرات ومراكز الأشعة، الإبلاغ الكترونيا عن جميع حالات السرطان الجديدة التي تم تشخيصها ابتداء من 1 يناير 2012 علما بأن نظام التبليغ متاح على موقع الهيئة وتم العمل به اعتبارا من أكتوبر الماضي.

وأضافت الدكتورة جلاء طاهر أن الهيئة أنشأت نظام التبليغ الالكتروني للسرطان، وذلك لتأسيس سجل إمارة أبو ظبي للسرطان بهدف تحديد عوامل الخطر للسرطان وتخطيط ومراقبة وتقييم التداخلات الصحية وللمراقبة والوقاية من المرض.

سرطان الثدي

وحول انجازات برنامج “تعزيز الصحة والتوعية بالسرطان” خلال عام 2012 قالت الدكتورة: إن أهم إنجاز تحقق هو خفض نسبة الوفيات بين المواطنات المصابات بالمرض إلى 5.6 وفيات لكل 100 ألف سيدة، كما زادت فحوصات الثدي باستخدام (الماموجرام) خلال العام الجاري إلى حوالي 15 ألفا و749 فحصا بنسبة زيادة 11% مقارنة بالعام 2011 الذي تم خلاله إجراء حوالي 14 ألفا و227 فحصا، مشيرة إلى أنه خلال شهري أكتوبر ونوفمبر من العام الماضي 2012 تم اكتشاف 50 إصابة بسرطان الثدي من أصل 3 آلاف فحص أجريت خلال الشهرين. وفيما يخص عبء مرض سرطان الثدي في الدولة خلال السنوات المقبلة على ضوء التقديرات العالمية لمعدلات الانتشار توقعت تشخيص600 حالة في عام 2020 وترتفع إلى ألف حالة في عام 2025 .

وإيمانا بأهمية التصدي لعبء مرض سرطان الثدي في أبوظبي، أشارت الدكتورة جلاء إلى زيادة مراكز الفحص المبكر لسرطان الثدي لتصل إلى 18 مركزا إضافة إلى 4 وحدات متنقلة موزعة على مناطق الدولة مقارنة بمركزين في عام 2008 ، محققاً انخفاضاً لعدد حالات سرطان الثدي المكتشفة في وقت متأخر في عام 2011 بنسبة 27%.

سرطان عنق الرحم

وتحدثت الدكتورة طاهر عن سرطان عنق الرحم قائلة: أنه يعد ثاني أكثر أنواع السرطانات شيوعاً بين النساء بعد سرطان الثدي، وتصل نسبته إلى 7.2٪، وما يقرب من نصف حالات الإصابة بهذا السرطان تحدث بين النساء ممن تتراوح أعمارهن بين 35-55سنة. مضيفة: إن التطعيمات تساعد في الوقاية من بعض أنواع السرطان فقد يمنع التطعيم من فيروس الورم الحليمي البشري من حدوث 70 ٪ من سرطان عنق الرحم، كما يمنع لقاح فيروس التهاب الكبد (بي) الإصابة بمرض التهاب الكبد الذي يسبب سرطان الكبد.

علما أن التدخين هو أخطر العوامل المسببة للسرطان، حيث تعزى إليه 22٪ من وفيات السرطان في العالم، و 71٪ من وفيات سرطان الرئة عالميا. وأضافت أنه تم تطبيق برنامج التطعيم ضد مرض سرطان عنق الرحم في إمارة أبوظبي على جميع الطالبات في المرحلة الحادية عشرة بعمر 15 ـ 17 سنة في المدارس الحكومية والخاصة، ويعطى اللقاح مجانا لافته إلى أن تجربة أبو ظبي والامارات تعد من التجارب الرائدة في منطقة الشرق الأوسط. تثقيف المجتمع

أكدت الدكتورة جلاء طاهر أنه في اطار الرعاية الكريمة من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة الاتحاد النسائي، لبرامج الصحة العامة لهيئة الصحة أبوظبي تم خلال العام الجاري تنظيم عدد كبير من الفعاليات المجتمعية كالمسيرات الرياضية، وعروض الأزياء، والندوات التثقيفية العامة في مختلف المواقع الحيوية والرئيسية إضافة إلى مطبوعات وكتيبات وأفلام تعليمية وثائقية، وعرض بوسترات في أماكن العناية بالصحة، وزيارة مراكز الفحص، وكل ذلك بهدف إذكاء الرأي العام بأهمية الفحص والكشف المبكر عن تلك الأمراض.

نصائح

الصحة أمان والفحص اطمئنان

 استعرضت الدكتورة جلاء طاهر إنجازات برنامج تعزيز الصحة والتوعية بالسرطان، الذي حقق خلال الفترة الماضية الكثير من أهدافه المتعلقة بتحسين مستوى المعرفة حول السلوكيات التي تقلل من خطر الإصابة بالسرطان، وكذلك تحسين مستوى المعرفة حول أهمية الكشف المبكر، إضافة إلى تحسين مستوى المعرفة لدى المجتمع ومقدمي الرعاية الصحية، حول وسائل الكشف المبكر للسرطانات ذات الأولوية وهي سرطان الثدي وعنق الرحم والقولون. واشارت إلى أن برنامج تعزيز الصحة والتوعية بالسرطان الذي اتخذ شعار “الصحة أمان والفحص اطمئنان” خلال العام الماضي، قد ركز على طرق الوقاية والفحص المبكر عن السرطانات ذات الأولوية في الدولة، وهي سرطان الثدي وعنق الرحم والقولون، كذلك على المنظور الشامل لمفهوم الوقاية الشاملة، ولفتت إلى أن البرنامج خلال عام 2013 سيركز على مفهوم الرعاية التثقيفية والتوعوية للمرضى.

 مؤشرات تنذر بالإصابة

تقول د. جلاء: إن سرطان القولون والمستقيم يصيب من دون ظهور أية أعراض على الإطلاق، إلاّ أنه مع مرور الوقت تبدأ عدة أعراض بالظهور، ويمكن اعتبارها إشارات تحذيرية، تنذر بالإصابة وهي. نزيف المستقيم، أو وجود دم في البراز، أو ميله إلى أحمر قاني، أو أسود، أو غامق جدا، وكذلك تغير في حركة القولون، وخاصة في طبيعة البراز وشكل وآلام ناتجة عن تقلصات وتشنجات في المنطقة السفلية من البطن، آلام غازية متكررة، واضطراب ورغبة في التبرز في حين لا حاجة لذلك، أو فقدان الوزن من دون اتباع حمية.

 تحولات لحمية حميدة

فيما يتعلق بسرطان القولون والمستقيم قالت: هو عبارة عن ورم خبيث ينشأ في بطانة القولون أو المستقيم، وهو بصورة عامة السرطان الثاني الأكثر شيوعاً في دولة الإمارات، والسبب الثاني للوفيات الناجمة عن السرطانات، كما أنه يصيب الرجال بنسبة أكبر من النساء، ويبدأ عادة من تحول بطيء لبعض الأورام الحميدة (اللحميات) والتي تتكون لدى البعض في الجدار الداخلي للقولون أو المستقيم إلى ورم سرطاني، وذلك خلال 10-15 سنة كما يمكن أن ينشأ أيضاً من خلايا غير طبيعية أو تقرحات في بطانة القولون أو المستقيم، وهذا النوع من السرطان أكثر شيوعا بين المصابين بأمراض القولون مثل التهاب القولون التقرحي أو التهاب القولون الحبيبي المعروف بداء (كرون).

 وقاية

كشف بدايات المرض يسهل علاجه

قالت دكتورة جلاء: إنه يمكن الوقاية من بعض السرطانات وعلاجها بشكل فعّال إذا اكتشفت في وقت مبكر، وأن البرامج المتاحة والناجحة في خفض الوفيات من السرطان، عالميا ومحليا، هي برامج الكشف المبكر لسرطان الثدي، وعنق الرحم والقولون والمستقيم، ويمكن للكشف المبكر من قبل مختصي الرعاية الصحية التعرف على التغييرات أو الأورام السرطانية في مراحلها المبكرة حين تكون في بدايتها، حيث يسهل علاجها والشفاء منها، مؤكدة أن الفحص المبكر يحد من وفيات سرطان الثدي والقولون والمستقيم وعنق الرحم.

اللوكيميا الأكثر شيوعاً

وحول سرطان الدم أو اللوكيميا قالت الدكتورة جلاء طاهر إن مرض الدم هذا من أكثر أنواع السرطان شيوعا، والذي تبلغ نسبة الشفاء فيه 85 %، وأشارت إلى أنه على مستوى العالم يقدر عدد مصابي السرطان بحوالي 375ألف حالة جديدة سنويا، بينهم 15 ألف إصابة بين الأطفال ومعظم الإصابات لدى الأطفال هي سرطان الدم، يليه سرطان المخ ثم باقي السرطانات. وأشارت إلى أنه لا يوجد تحديد لأسباب الإصابة، مشيرة إلى أن حالات الشفاء من الأورام الصلبة في الدولة تماثل النتائج العالمية، وتصل إلى ما يزيد على 65 % وذلك نتيجة للتطور العلمي والجراحي.

وفي الإمارات تم خلال سنة 2010 تشخيص 132 حالة من سرطان القولون والمستقيم، 67 منهم في امارة ابو ظبي اغلب المصابين60 % هم من الرجال و 40 % من النساء و85 % من الاصابات ما بين 40 سنة فما فوق. ويبدأ سرطان القولون والمستقيم من دون ظهور أية أعراض على الإطلاق، إلاّ أنه مع مرور الوقت تبدأ عدة أعراض بالظهور والتي يمكن اعتبارها كإشارات تحذيرية.

القاتل الثاني

قالت الدكتورة جلاء طاهر: إن مرض السرطان عموما يعد السبب الثاني بعد الحوادث المرورية للوفيات بين المواطنين والثالث بين المقيمين، وتمثل الوفيات الناجمة عنه نسبة 15 % من مجموع الوفيات، مشيرة إلى أن سرطان الثدي هو أكثر أنواع السرطانات شيوعاً بين النساء وتصل نسبته إلى 25 % من جميع حالات السرطان، و45 % من السرطانات التي تصيب الإناث، أما سرطان القولون والمستقيم فهو ثاني أكثر أنواع السرطانات شيوعا لدى النساء وتصل نسبته إلى 9 % من جميع حالات السرطان، وهو أيضا أكثر أنواع السرطانات شيوعاً بين الذكور وتصل نسبته إلى 14٪، وأيضا هو الثالث لدى الإناث وتصل نسبته بينهن إلى 7٪ كما أن ما يعادل 60 % من حالات الاصابة بهذا السرطان هي بين الرجال، وبين النساء تبلغ 40 %، و 85 % من الحالات هي بين من تجاوزوا الأربعين من العمر.

 إحصائية

 15 % من الوفيات في أبوظبي وراءها السرطان

قالت الدكتور جلاء طاهر رئيس قسم مكافحة السرطان والوقاية في هيئة الصحة إن السرطان هو مرض يحمل أكثر من مئة نوع، ويصيب كل من النساء والرجال على حد سواء بمختلف أعمارهم، وتمثل الوفيات الناجمة عن مرض السرطان نسبة 15 % من مجموع الوفيات في إمارة أبوظبي، حيث أصبحت مكافحته أولوية قصوى، ولهذا تسعى هيئة الصحة بالعمل والتعاون الوثيق مع كافة الشركاء لرفع معدلات الوعي لدى المجتمع المحلي حول عوامل المخاطرة و سبل الوقاية من مرض السرطان.

وأضافت أن مرض السرطان يعد أيضا من أهم أسباب الوفاة في جميع أرجاء العالم حيث يتسبب في وفاة 8 ملايين نسمة (نحو 13 % من مجموع الوفيات) سنويا ومجمل وفيات السرطان التي تحدث كل عام مردها أشكال المرض الرئيسية وهي سرطان الرئة (1.4مليون حالة وفاة في السنة) سرطان المعدة (866 ألف حالة وسرطان الكبد ( 653 ألف حالة وفاة، وسرطان القولون (677 ألف حالة وسرطان الثدي).

Related posts