«الأشغال» تنفذ مشاريع لتطوير وتحديث وتعبيد الطرق الداخلية في الفجيرة بعضها قيد المراحل التحضيرية

31a-na-111840

موقع الطويين : الاتحاد

أكدت وزارة الأشغال العامة سير العمل بانتظام في جميع الطرق الداخلية، وفقاً للخطط التي تم اعتمادها مع الشركات المختصة، مشيرة إلى أن هناك بعض من الطرق الداخلية ما زالت قيد المراحل التحضيرية، وبمجرد انتهاء تلك المراحل الإجرائية المعتادة سيرى المواطن العادي في تلك المنطقة مراحل العمل مجسدة أمامه. وقالت الوزارة إنها تنفذ حالياً مشاريع خاصة بتطوير وتحديث وتعبيد عدد من الطرق الداخلية في عدد من الإمارات، منها إمارة الفجيرة، في أكثر من منطقة من ضواحي مدينتي الفجيرة ودبا، وطرقاً أخرى رئيسية في الإمارة، ضمن مبادرات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله ورعاه، لتطوير المناطق، ومن هذه المناطق التي تم اعتماد تعبيد طرقها الداخلية قدفع، وقراط، وحبحب، والسيجي، والبثنة، ومسافي، وأحياء المريشيد، والرغيلات، والفصيل، وجميعها تقع ضمن ضواحي مدينة الفجيرة، بينما تم اعتماد مناطق تقع في إطار ضواحي مدينة دبا، ومنها البدية، وحي الرفاع داخل دبا.

كما تم أيضاً اعتماد خطة تطوير وتحديث شوارع رئيسية داخل مدينة الفجيرة، منها شارع الشيخ زايد، وشارع الشرقي، وشارع السلام، وطريق حمد بن محمد الشرقي، ومحمد بن حمد الشرقي.

وحول نسب الإنجاز في مشاريع الطرق الداخلية كافة، التي بدأت بالفعل في الفجيرة، أكد المصدر المسؤول في إدارة الطرق بوزارة الأشغال العامة، أنه جارٍ الآن تنفيذ امتداد طريق الحيل بالفجيرة، حيث تم إنجاز 30% من مشروع ازدواجية الجزء الأول من طريق مطار الفجيرة، وتم حتى الآن إنجاز 10% من مشاريع الطرق الداخلية في المناطق كافة، المشار إليها سلفاً، وسيبدأ العمل قريباً في بقية المشاريع الأخرى الخاصة بهذا الملف.

على صعيد متصل، تقوم وزارة الأشغال العامة، خلال تلك الفترة، بإنجاز طريق البدية شرم، خاصة في المنطقة الساحلية الضيقة التي تسير بمحازاة الساحل، وأن المسافة التي سيتم ازدواج الطريق فيها تبلغ 8 كيلو مترات، تبدأ من البدية مقابل مسجدها القديم، وصولاً إلى شرم، وبعض المناطق غير المزدوجة من الطريق، مثل المنطقة المقابلة للفنادق.

 

وتبلغ القيمة الفعلية للمشروع قرابة 55 مليون درهم، ضمن مبادرات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله ورعاه، لتطوير المناطق، وتم اعتماد مخطط الطريق الجديد، ليكون في منطقة شرم، يمين الطريق الحالي، باتجاه مدينة الفجيرة، حيث استحدث له مساراً جديداً بديلاً للمسار القديم.

وجارٍ تنفيذ شارع منطقة “يبسة” في الفجيرة، بطول 2,7 كيلو متر، بكلفة 48 مليون درهم، كما وصلت نسبة الإنجاز في شارع كلباء الدائري “الشاحنات” ما يزيد على 20%، بطول 15 كيلو متراً، وبكلفة إجمالية تصل إلى 70 مليون درهم، ويخدم الكثير من مناطق كلباء، مثل الغيل، والساف، ومغيدر، وسور كلباء، حيث يربط كلباء وضواحيها بشارع الشيخ خليفة بن زايد مباشرة.

كما أن العمل جارٍ على تنفيذ طريق جديد، يصل مستخدمي شارع مسافي / دبا إلى شارع الشيخ مكتوم بن راشد، قبالة بلدية مسافي مباشرة، وسيكون بديلاً عن الطريق القديم المار بمناطق مسافي رأس الخيمة والفجيرة، وبكلفة إجمالية تصل إلى 195 مليون درهم.

وتم مؤخراً الانتهاء من المرحلة الثانية من شارع دبا مسافي بطول 8 كيلو مترات، وبكلفة 70 مليون درهم. بينما تم افتتاح المرحلة الأولى من طرق دبا مسافي قبل فترة، وتبدأ من دوار مصنع الإسمنت حتى منطقة الغونة، بكلفة 150 مليون درهم.

وانتهت وزارة الأشغال العامة مؤخراً، وضمن مبادرات صاحب السمو رئيس الدولة، من تعبيد طريق وادي سهم الجبلي، بطول 8 كيلو مترات، ليخدم 300 مواطن ومواطنة، يعيشون في 40 بيتاً في وادي سهم .

Related posts