مؤتمر الجمارك يبحث سبل تيسير التجارة المشروعة وحماية أمن المنافذ..افتتحه محمد بن راشد بمشاركة 1000 شخصية من 100 دولة

983643432

موقع الطويين : البيان

افتتح صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، مؤتمر ومعرض منظمة الجمارك العالمية 2013 تحت شعار “الحلول الفعالة لإدارة تنسيق الحدود والمنافذ”، وذلك بحضور سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية.

وسمو الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس هيئة الثقافة والفنون بدبي، وكونيو ميكوريا الأمين العام لمنظمة الجمارك العالمية، بالإضافة إلى أكثر من 1000 شخصية عالمية وإقليمية ومحلية متخصصة في المجالات الجمركية والتقنية والأمنية وتكنولوجيا المعلومات يمثلون أكثر من 100 دولة، إلى جانب حشد كبير من مختلف المؤسسات الإعلامية المحلية والدولية.

أهم القادة

وتستضيف جلسات المؤتمر أكثر من 70 متحدثاً من أهم القياديين وصناع القرار والخبراء في عالم إدارة الجمارك من المنطقة ومختلف دول العالم من بينهم معالي الدكتور أنور محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية، وريموند بينجامين الأمين العام للمنظمة الدولية للطيران المدني، وجون سكانلون الأمين العام لاتفاقية تنظيم الاتجار بالأنواع الحيوانية والنباتية المهددة بالانقراض “سايتس”، وجمعة الغيث المدير التنفيذي لقطاع التطوير الجمركي بجمارك دبي، ومحمد الهيف مدير إدارة الاتحاد الجمركي في الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربي.

ويضم مؤتمر ومعرض منظمة الجمارك العالمية ٢٠١٣ الذي تنظمه جمارك دبي للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط ويستمر حتى ١٦ مايو ٢٠١٣، ١٩ فعالية مقسمة إلى٣ جلسات حوارية و٣ محاضرات و١٠ كلمات رئيسية، بالإضافة إلى ٣ ندوات تقنية متخصصة، تتمحور حول سبل تيسير التجارة المشروعة وحماية أمن الحدود والمنافذ والتنسيق الجمركي بين الدول، بالإضافة لعدد من المواضيع الأخرى المرتبطة بالعمل الجمركي مثل أنظمة الرقابة والتفتيش والحلول التقنية وأنشطة شركاء الجمارك في التجارة والنقل وخدمات الإمداد اللوجستية.

وعقب الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، قام الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وكبار الضيوف بجولة في أروقة معرض منظمة الجمارك العالمية، حيث اطلع سموه والمرافقون على آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا الحديثة من ابتكارات في مجال تقنيات المراقبة والتفتيش وبرامج وتطبيقات إدارة المنافذ والجمارك والحلول الداعمة لها.

سيف بن زايد: الإمارات منفتحة تجاه أصدقائها وتحرص على أمن حدودها

 

أكد الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية حرص صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، على الاهتمام بقطاع الجمارك وإدارة الحدود والمنافذ من خلال كافة أشكال الدعم وتبادل الخبرات مع الدول الصديقة والشقيقة حول العالم. وأوضح سموه أن المشاركة الكبيرة في فعاليات مؤتمر ومعرض منظمة الجمارك العالمية ٢٠١٣ تؤكد حرص الحضور على تطوير الآليات والتنسيق من أجل النهوض بهذا القطاع المهم، حيث يدرك الجميع أهمية هذا القطاع وأثره على كل من التجارة والسياحة العالمية، كما يدركون التجارب المميزة لدولة الإمارات في هذا المجال.

وقال سموه إنه على صعيد خدمة العملاء، قامت الإمارات بتسهيل المنافذ الحدودية والاستفادة من آخر ما توصلت إليه تكنولوجيا المعلومات، مؤكداً أن دولة الإمارات تسعى دوماً لإبقاء أرضها مفتوحة للأصدقاء مع إبقاء حدودها آمنة، حيث إن السهولة والأمن من أهم عوامل النجاح لقطاع الجمارك.

وأضاف سموه ان المؤتمر الذي يعقد تحت شعار “الحلول الفعالة لإدارة تنسيق الحدود والمنافذ” يؤكد على دور الجميع في حفظ أمن المجتمع والمساهمة في تطوير حركة التجارة والسياحة العالمية، خاصة في ظل الأحداث الراهنة التي تدفع الجميع إلى ضرورة السعي نحو التنسيق والتعاون المشترك من أجل ضمان مستقبل أفضل.

 

منظومة دولية جديدة لإدارة تنسيقِ الحدودِ والمنافذ

 

عبر أحمد بطي أحمد، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، مدير عام جمارك دبي عن أمله في أن يخرج المؤتمر بمنظومة دولية جديدة لإدارة تنسيق الحدود والمنافذ.

وقال إن دبي استضافت أحداثا عالمية كبرى خلال السنواتِ الماضية، مستندةً على بنيةٍ تحتيةٍ متطورة ومرافق سياحيةٍ حديثةٍ تمكّنُها من توفيرِ التسهيلاتِ والخدماتِ اللازمة لتنظيمِ مثل هذه الفعاليات من مؤتمرات ومعارض، وهو ما أهلها لاستضافة هذا الحدث العالمي المهم لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط.

وأعرب بطي عن أمله أن يكونَ المؤتمر الذي يعقد تحت شعار “الحلول الفعّالة لتنسيقِ إدارة الحدود والمنافذ” فرصةً لالتقاءِ الأفكارِ والتجاربِ من مختلفِ الدول لبلورةِ منظومةٍ دوليةٍ جديدة لإدارة تنسيقِ الحدودِ والمنافذ، منطلقينَ من الإنجازاتِ التي تم تحقيقَها على هذا الصعيد، لبناء تعاونٍ دائمٍ في مجالاتِ تبادلِ المعلوماتِ والخبرات، وضمانِ تحقيقِ أهدافِ ورؤيةِ منظمةِ الجمارك العالمية للقرن الواحد والعشرين، وبما يخدمُ المجتمعَ الدولي.

وأضاف بأن جمارك دبي تسعى بقوة إلى المساهمة الفعالة في الطفرة الاقتصادية القوية التي تشهدها دبي حالياً، وذلك من خلال الحرص على ابتكار آليات جديدة تسهم في تسيير المعاملات التجارية بشكل يتوافق والمعايير الأمنية لإمارة دبي.

وقال إن جمارك دبي تعتبر اليوم مثالاً يحتذى به في أساليب العمل المتطورة، خصوصاً وأن معاملاتها الإدارية اليوم تعتبر إلكترونية بنسبة 100%، مشيراً إلى أن كفاءة العنصر البشري لدى المؤسسة لا غنى عنه ويعتبر مكملاً مهماً للعنصر الإلكتروني.

وأضاف بأن مؤتمر الجمارك العالمية الذي يعقد حالياً في دبي، يدل على تزايد أهمية مكانة دبي والإمارات بشكل عام في خارطة الجمارك العالمية، بشكل متواز مع تزايد أهميتها في منظومة التجارة العالمية.

وأضاف “اختيار منظمة الجمارك العالمية لدبي من أجل تنظيم هذا الحدث يرتكز على ثلاثة أسباب رئيسية، أولها مكانة دبي التجارية في الوقت الحالي، حيث تعتبر مركزاً تجارياً عالمياً وبوابة عبور مهمة واستراتيجية تربط الغرب والشرق وتربطها بالجنوب.

أما السبب الثاني فيتمثل في تجربة جمارك دبي التي أصبحت معروفة عالمياً ومشهود لها بالنجاح، وما تقدمه من حلول تيسر التجارة بشكل سلس وسريع، بالإضافة إلى درجات التطور الفني والتكنولوجي التي تتمتع بها المؤسسة.

وثالثاً القيمة المضافة التي ستمثلها دبي للمؤتمر وذلك من خلال لعبها دور الوسيط بين مؤسسات الجمارك العالمية التي قدمت إلى الإمارة والمؤتمر من أجل الاطلاع على أهم المستحدثات في القطاع، بالإضافة إلى تبادل الخبرات ومشاركة التجارب”.

وأضاف “هذا المؤتمر يساهم أيضاً في دعم المؤسسات الجمركية المحلية والإقليمية، وذلك يتمثل في تعرفها على آخر المستجدات الأمنية والتقنية وكذلك الإبداعية الخاصة بهذا القطاع على مستوى العالم”.

ونوه إلى أن “المؤتمر أيضاً يساهم في دعم ملف الإمارات لاستضافة إكسبو 2020، وذلك يرجع إلى أنه مؤتمر عالمي يستضيف 100 دولة، والحمد لله، استطعنا إظهار قدراتنا التنظيمية والفنية، وذلك بفضل الدعم الكبير من طرف حكومة دبي والجهود الكبيرة التي يقدمها العاملون في المؤسسة”.

جمارك دبي جاهزة لـ«إكسبو 2020»

 

أكد أحمد بطي أحمد، مدير عام جمارك دبي، أنهم جاهزون من الآن لاستقبال معرض الإكسبو 2020 في حال فازت به دبي، مشيراً إلى أن المؤسسة تملك القدرة الفنية والتقنية لتسهيل دخول السلع والبضائع التي ستعرض خلال المعرض.

وأضاف بأن دبي تعتبر رقماً صعباً ومنافساً قوياً في سباق احتضان الحدث التجاري الأضخم عالمياً، خصوصاً في ما يخص البنية التحتية والفنادق والمطارات والمواصلات العامة، بالإضافة إلى موقعها الجغرافي المميز الذي يقع في قلب العالم، والذي يعزز مكانتها كمركز تجاري عالمي.

وأكد مدير عام جمارك دبي أن المؤسسة تواكب بحرص تطورات محادثات قادة دول مجلس التعاون الخليجي الخاصة بإنشاء اتحاد جمركي خليجي، مشيراً إلى أنهم ينتظرون بفارغ الصبر اتخاذ القرار النهائي بفتح الحدود بين الدول الست.

وأشار إلى أن هذا القرار سيساهم بشدة بنمو التجارة البينية بين الدول الأعضاء في مجلس التعاون، خصوصاً وأنها تمتلك المقومات التجارية والإدارية التي تسهل عملية إنشاء نظام جمركي موحد.

Related posts