عائشة المعمري: عدستي تهوى كل مميز

عائشة المعمري

عدستها تهوى كل مميز ومثير، إنها عائشة سعيد حمدان المعمري، الطالبة في كلية الإعلام بجامعة عجمان فرع الفجيرة التي بدأ ارتباطها بالتصوير الفوتوغرافي منذ طفولتها . ومع تخصصها الأكاديمي في مجال الإعلام ازداد تعلقها بهذا المجال الذي تجده يحظى بدعم لا محدود تقدمه الدولة للمصورين من خلال تنظيم ورش العمل والمعارض والمسابقات التي جذبت الشباب وشجعتهم على اقتحام هذا المجال والإبداع فيه .

وترى عائشة أن وصول المصور لمرحلة الاحتراف يحتاج منه إلى التطبيق والمتابعة الدائمة لكل جديد في عالم التصوير دون أن تنسى الدور المهم الذي قامت به الشبكة العنكبوتية في تعلم هذا الفن والإسهام في صقل العديد من المواهب . كما أن المصور المحترف في نظرها هو الذي يمتلك الخيال الواسع والإلمام التام بأدوات وقواعد وفن التصوير الذي تأمل أن تتألق في سمائه وتترك فيه بصمة لا تنسى . وللحديث عن موهبتها وطموحها كان معها هذا الحوار:

كيف كانت البداية في عالم التصوير وما الذي جذبك فيه؟

بدأت علاقتي بالتصوير وأنا على مقاعد المدرسة، وكنت أصور لأوثق اللحظات والمناسبات الجميلة التي مرت بي، مع الأيام انجذبت لهذا العالم فاقتنيت الكاميرا الديجتال الصغيرة، وبدأت أصور ما حولي وأقرأ وأتابع كل ما يخص مجال التصوير، وأشاهد لقطات المصورين المحترفين، ما شجعني على دخول العالم فاقتنيت كاميرا للمحترفين .

ما الذي تسعين إلى إبرازه من خلال عدستك؟

لكل مصور نظرة جمالية يرى بها صورته، وأنا أرى عدستي تميل إلى التقاط صور المرتفعات والقمم الشاهقة والتراث وكل مميز .

ما الموضوعات التي تهتمين بتصويرها؟

من الموضوعات المحببة إلي تصوير التفاصيل الدقيقة لأنني عبرها أحس بروعة العمل ودقة الكائنات وإبداع الخالق عز وجل، كما أفضل تصوير الأماكن الأثرية والطبيعية وتصوير الأشخاص .

ما الصورة الأقرب إلى قلبك؟

صورة نباتات داخل الماء في أحد أودية الفجيرة الأقرب إلى قلبي، لأنني وجدت فيها انعكاس الطبيعة على الماء، وهي من أكثر الصور التي نالت إعجاب من أثق بذوقهم .

كيف ترين مستقبل التصوير الفوتوغرافي في الدولة؟

يوجد إقبال كبير من الشباب على هذه الهواية بشكل ملموس يرجع إلى عدة أمور، نذكر منها كثرة الدورات التدريبية وورش العمل والمعارض والمسابقات التي تنظمها الدولة للمصورين من الهواة والمحترفين، بالإضافة إلى الجوائز القيمة والدعم الكامل الذي تقدمه الدولة والجهات المختصة وغيرها .

هل أسهم الإنترنت في انتشار هذا الفن؟

نعم، فالإنترنت وسيلة محببة ومنتشرة ويقبل عليه الجميع لتعلم الكثير من الفنون، وهناك عدد لا بأس به من المواقع والمنتديات التي تهتم بالتصوير والمصور، وإذا تحدثت عن نفسي فأنا واحدة ممن تطورت مهاراتهم في التصوير بفضل الشبكة العنكبوتية .

هل شاركت في معارض ومسابقات؟

شاركت في العديد من المسابقات والملتقيات التي جمعت مجموعة من الهواة والمحترفين الذين تنافسوا في المراكز الأولى، من بين هذه الملتقيات ملتقى المواهب الأول الذي أقامته جامعة عجمان بالفجيرة، كما شاركت في مسابقة التصوير التي كانت تخص موضوع “الماء”، وشاركت أيضاً في مسابقة الفجيرة للتصوير الفوتوغرافي المرحلة الثانية، والعديد من المسابقات التصويرية التي نظمتها جامعة عجمان بمقر الفجيرة بمناسبة اليوم الوطني، وغيرها من المناسبات .

كيف تعملين على صقل هوايتك؟

من خلال الممارسة ومتابعة الأخبار العالمية والمحلية للتصوير والمصورين وحضور دورات وورش التصوير الاحترافية الناجحة، كما أعمل دائماً على الخوض في التجارب العملية والتعلم من أخطائي وأخطاء الآخرين .

هل يتعارض اهتمامك بالتصوير مع دراستك؟

كوني طالبة في جامعة عجمان تخصص الإعلام هذا يزيد من تعلقي بالكاميرا، فالدراسة الأكاديمية تصقل الموهبة وتوجه الهوايات التوجيه الأمثل المناسب، كما هناك ارتباط قوي بين التصوير الفوتوغرافي والإعلام وكلاهما يكملان بعضهما بعضاً، خاصة في مجال الصحافة المطبوعة .

هل هناك هوايات أخرى تمارسينها إلى جانب التصوير؟

أمارس العديد من الهوايات، منها كتابة الشعر والتصميم والكتابة الصحافية والسفر .

المصدر : الخليج 18 يناير 2011

Related posts

One Thought to “عائشة المعمري: عدستي تهوى كل مميز”

  1. يونس الزهيمي

    شكرا على التحقيق

Comments are closed.