إخضاع 26 مدرسة وروضة لصيانة شاملة ..6 مدارس في منطقة الفجيرة التعليمية

2519695946

موقع الطويين : البيان

كشفت المهندسة نجيبة يوسف مديرة ادارة الابنية والخدمات التعليمية في وزارة التربية والتعليم، عن توقيع 4 عقود موزعة على اربع شركات لاستبدال وصيانة المكيفات بقيمة 23 مليون درهم و600 الف، بواقع عقدين بقيمة 16 مليوناً و600 الف درهم لأعمال استبدال وصيانة واصلاح وتشغيل اجهزة التكييف نوع شباك واسبيلت يونت، و7 ملايين درهم لصيانة وتشغيل التكييف المركزي في مدارس المناطق الشمالية لتخدم المدارس طوال العام الدراسي المقبل.

موضحة أن 24 مدرسة ستخضع للصيانة الشاملة، و184 مدرسة ضمن ادارة المنشآت للصيانة المستمرة. وأشارت يوسف انه تم فتح مناقصات لاختيار الشركات المناسبة وتشكيل لجنة وارساء العطاء على 4 شركات ستتولى اعمال الصيانة العام الدراسي المقبل كاملا سواء للاستعدادات او لتغطية الاعطال الطارئة، لافتة إلى أن آلية التبليغ عن اي اعطال تكون عن طريق مركز الاتصال في الوزارة.

والذي يخدم ادارة الابنية حيث لعب دور المركزية من خلال تلقيه الطلبات من المدارس ومن ثم يتواصل مع المنطقة التعليمية التابع لها المدارس المقدمة الطلبات للتأكد من صحة الطلب، ويقوم المركز برفع البيانات للإدارة وعليه يتم عمل خطة وإرسالها للمناطق مرة اخرى لتنفيذها.

قاعدة بيانات

وافادت يوسف بأن هذه الطريقة ساهمت في تشكيل قاعدة بيانات من حيث نوعية الاعطال والمدارس التي يحدث بها تلك الاعطال، واكثر المناطق التي تعطل فيها التكييفات، ونوعية الاجهزة المعطلة، مشيرة إلي ان هذه الطريقة سوف تمكن الوزارة من وضع خطط تطويرية مستقبلية لتلاشي الاعطال وغيرها من المشكلات الناتجة عن وحدات التكييفات طوال العام.

وأوضحت ان التكييفات التي سيتم استقصائها نوعان اما نوع تالف يتم إرجاعه إلى مخازن الوزارة، والنوع الثاني المكيفات التي تحتاج إلى صيانة، وإعداد وتوزيع هذه المكيفات على المدارس التي بحاجة إلى مكيفات شباك، مؤكدة أن الوزارة تحرص على تركيب المكيفات ” الاسبلت” لكونها تحد من استهلاك الكهرباء ومن أضرار البيئة التي تنتج عن الغازات الضارة التي تبثها هذه المكيفات في الهواء.

فضلا عن خلق بيئة هادئة للطالب، وخاصة أن المكيف الشباك له أضرار عديدة منها الضجيج والاصوات العالية التي تشوش على الطالب أثناء استيعابه للحصص الدراسية، كما أن ادائها في فصل الصيف أقل من المكيفات الأخرى، بالإضافة إلى مشاكل المناطق النائية مع هذه المكيفات.

184 مدرسة

وأشارت إلى أن المدارس التي ستخضع إلى الصيانة المستمرة ضمن ادارة المنشآت والبالغ عددها 184 مدرسة موزعة على دبي التعليمية بواقع 46 مدرسة والشارقة 28 والمنطقة الشرقية في الشارقة 20 وعجمان 21، وام القيوين التعليمية 18 ورأس الخيمة التعليمية 29 مدرسة والفجيرة 22 مدرسة، على أن تشمل الصيانة تغيير خزانات ومضخات المياه والخطة الوقائية وتصليح الاعطال.

وقالت : المدارس التي ستخضع إلى عمليات الصيانة الشاملة يبلغ عددها 26 مدرسة موزعة كالآتي 6 مدارس في منطقة الفجيرة التعليمية وهي صيانة مدرسة السيجي وصيانة واضافة لمدرسة ام المؤمنين، ومدرسة الشفاء وصيانة مدرسة عبدالله بن ناصر ومدرسة كدرا وروضة الشرق للأطفال، و6 مدارس في رأس الخيمة التعليمية اضافة وصيانة لمدرسة الرحمة للأطفال ومدرسة سعيد بن جبير للتعليم الثانوي، وصيانة لروضة البشائر ولمدرسة شعم واضافة لمدرسة النجاح للتعليم الاساسي وصيانة واضافة لمدرسة ام الشهداء للتعليم الاساسي، و6 مدارس في دبي وهي صيانة.

واضافات لمركز تطوير رياض الاطفال واضافات لمدرسة سكينة والظهرة للتعليم الاساسي والثانوي للبنات ومدرسة بلال بن رباح للتعليم الاساسي بنين، ومدرسة هند بنت مكتوم، واضافات لمدرسة العذبة، و4 مدارس في الشارقة وهي مدرسة علي بن ابي طالب واضافات لروضة القرائن، ومدرسة اشبليه، وأحمد بن حنبل، و3 مدارس في عجمان ومدرسة واحدة في ام القيوين وهي مركز التعليم الصباحي.

أولويات

 أكدت المهندسة نجيبة يوسف أن أولويات الصيانة الشاملة تتم حسب حالة كل مدرسة ووفقا للخطة التي وضعتها الوزارة بالتعاون مع وزارة الأشغال، حيث تتلقى إدارة الأبنية والخدمات التعليمية في الوزارة الطلبات المقدمة من المناطق التعليمية ومن ثم النزول إلى الميدان لمعاينة وحصر المدارس التي تحتاج صيانة شاملة.

مشيرة إلى أن الصيانة الشاملة تتمثل في أعمال مدنية وصحية وكهربائية وتشطيبات وصبغ خارجي وداخلي للمبنى المدرسي، بالإضافة إلى استبدال أبواب وإزالة وبناء بعض الأسوار. ونوهت بأن الوزارة تسعى دائما لخلق وتوفير بيئة تعليمية جاذبة للطلبة.

Related posts