طموح لبناء مسجد يتسع لنصف مليون مصل صممه إماراتيان في رأس الخيمة على شكل لفظ الجلالة

1a-na-74259

موقع الطويين : الاتحاد

عرض المواطنان خليفة علي المنصوري وماجد عبدالله المنصوري، مجسم مسجد من ابتكارهما يحمل لفظ الجلالة «الله»، يفترض أن يتسع وفق تصورهما لنحو نصف مليون مصل، بحيث يكون في حال تنفيذه ثالث أكبر مسجد في العالم.

وذكر خليفة المنصوري الطالب في تقنية رأس الخيمة لـ «الاتحاد» أن فكرة المجسم كانت تراوده وزميله ماجد، وهو مرشح طيار في طيران الإمارات منذ حوالي 6 سنوات، إلا أنهما لم يجدا الوقت الكافي لتنفيذها بسبب الدراسة. وقال: «إن فكرة تصميم المجسم تجمع بين فنون العمارة الإسلامية المحلية والعالمية»، مشيراً إلى أن حرف الألف سيضم مصلى للنساء، وحرف اللام مصلى للرجال، وحرف الهاء مكتبة متخصصة ومركزاً لتحفيظ القرآن وقاعة محاضرات ومركزاً للدعوة، بالإضافة إلى دورات مرافق الوضوء التي ستشيد تحت الأرض، كما سيضم المسجد 4 منارات مزودة بمصاعد كهربائية، تتيح للجمهور الاطلاع على المبنى من أعلى كل منارة». ولفت إلى أن التصميم استغرق 196 ساعة من العمل المتواصل بواقع 14 ساعة يومياً.

واطلع الشيخ صقر بن خالد بن حميد القاسمي رئيس مجلس إدارة مؤسسة رأس الخيمة للقرآن الكريم وعلومه، أمس، على المجسم الذي يستضيفه مركز المنار في رأس الخيمة لمدة 3 أيام، واستمع إلى شرح مفصل حول المشروع وما يحتويه من مرافق والفترة التي احتاجها تنفيذه، مبدياً إعجابه بما تضمنه من أفكار تعكس التنوع الثقافي في فن التصميم.

وقال القاسمي «إن مفاتيح النجاح والإبداع في المجتمع تأتي من خلال اكتشاف المواهب الشبابية وتقديم ابتكاراتهم من المجسمات والأعمال الأخرى»، وأشاد بالجهود التي تبذلها بعض الجهات الحكومية وجمعية رأس الخيمة للفنون والتراث الشعبي، لرعاية أصحاب المواهب ودعمهم. مشيراً إلى أن ذلك دليل على اهتمام الإمارات بالشباب والبحث عن مواهبهم الإبداعية وصقلها ليشقوا طريقهم في عالم الإبداع.

 وحضر افتتاح مشروع المجسم جمعة موسى البقيشي رئيس مجلس إدارة جمعية رأس الخيمة للفنون والتراث الشعبي، والشيخ أحمد إبراهيم سبيعان الطنيجي الأمين العام لجائزة رأس الخيمة للقرآن الكريم، وعدد من المسؤولين. وأكد البقيشي التزام الجمعية وبناء على تعليمات المهندس الشيخ سالم بن سلطان بن صقر القاسمي رئيس دائرة الطيران الرئيس الفخري للجمعية، برعاية ودعم الموهوبين من أصحاب الأفكار المبتكرة والمواهب كل في مجاله.

Related posts