بدء موسم عسل «البرم» الجبلي والكيلو يبدأ بـ 1000 درهم ..

alyammahi14 alyammahi12 alyammahi13 alyammahi11 alyammahi5 alyammah1 alyammah3

موقع الطويين : الاتحاد تصوير : عسل اليماحي

Alyammahi_com@

 بدأت تظهر في الأسواق كميات من عسل «السمر» الجبلي المعروف محليا باسم «البرم»، والذي يعد من أفضل أنواع العسل وأغلاها سعراً، حيث يصل سعر الكيلو جرام الواحد إلى ألف درهم، نظراً لقيمته الغذائية وفوائده الصحية المتعددة.

وأشار مواطنون متخصصون في جمع العسل الجبلي الذي تشتهر به جبال المنطقة الشرقية، إلى أن الفترة الحالية تشهد موسم جني عسل السمر المعروف محلياً بـ«البرم»، والذي يعد أفضل أنواع العسل الجبلي على الإطلاق. وتنتشر أشجار السمر في المناطق النائية والجبلية بكثرة، خصوصاً في مناطق الطويين والحلاة ووادي سدر، وأعسمة والمناطق القريبة من مسافي. ويعلم الكثير من أهالي المناطق الجبلية أسرار وفوائد العسل الجبلي، خصوصاً النحل الذي يربى في رؤوس الجبال والكهوف الجبلية ويرعى فيها، بعيداً عن المدن وملوثاتها. وقال المواطن محمد الشحي، الذي ورث مهنة جمع العسل عن أجداده، يعرف البرم بلونه الغامق أكثر من غيره، إضافة إلى رائحته القوية التي يلاحظها حتى غير المتخصصين في العسل.

وبحسب الشحي، لجأ بعض المختصين منذ سنوات إلى وضع مناحل التربية في مناطق جبلية وسط أشجار السمر والسدر، وهي تنتج أنواعاً جيدة من العسل، لكنها حتماً أقل جودة من العسل البري، وهذه الأنواع لا يقل سعر الكيلوجرام منها عن 500 درهم.

 و«يبدأ موسم جمع عسل البرم بعد منتصف شهر يونيو تقريباً، ويربى النحل في أشجار السمر المحلية التي تنبت في جبال ووديان المنطقة».

Related posts