توقع تزايد الأمطار واستمرار حالة عدم الاستقرار الجوي

BiqybdnCYAAS-ey

موقع الطويين : البيان

جدد المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل تحذيراته أمس من تدني مدى الرؤية الأفقية بفعل الغبار والأتربة المثارة بفعل الرياح النشطة كما حذر من ارتياد مياه الخليج العربي وبحر عمان وخلال اليومين المقبلين نظراً لاضطرابه.

وتستمر اليوم (الجمعة) حالة عدم الاستقرار الجوي بالتأثير على الدولة، ليكون الطقس مغبراً وغائماً جزئياً إلى غائم، وتزداد السحب على مناطق متفرقة مصحوبة بسقوط أمطار مختلفة الشدة، مع انخفاض في درجات الحرارة، والرياح معتدلة إلى نشطة السرعة مثيرة للغبار والأتربة تؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية، والبحر مضطرب في الخليج العربي وفي بحر عمان خاصة مع وجود السحب.

وقد سقطت أمس أمطار خفيفة إلى متوسطة شملت مناطق متفرقة على دبا الفجيرة وعجمان والشارقة وجبل علي والذيد والمليحة وعلى مناطق متفرقة في العين والمناطق الغربية من أبوظبي.

وذكر المركز الوطني أن الدولة تتعرض اعتباراً من يوم أمس لتأثير امتداد منخفض جوي سطحي يصاحبه امتداد كتلة هوائية باردة في الطبقات العليا من الغلاف الجوي، مصحوباً بسقوط الأمطار متفاوتة الشدة وعلى فترات متقطعة وتميل درجات الحرارة للانخفاض التدريجي خاصة غرباً.

وأشار المركز الوطني إلى أنه نتيجة لتعمق هذه الكتلة الهوائية الباردة في الطبقات العليا من الغلاف الجوي، تشتد معها أيضاً حالة عدم الاستقرار الجوي خلال اليومين المقبلين ليصبح الطقس غائماً بوجه عام، مع سقوط أمطار مختلفة الشدة على المناطق الشمالية، مع نشاط الرياح الشمالية الغربية على أغلب المناطق، تؤدي إلى انخفاض درجات الحرارة على أغلب المناطق، وتكون محملة أحياناً بالغبار ومثيرة لبعض الأتربة، كما يستمر البحر مضطرباً في كل من الخليج العربي وفي بحر عمان.

وتتراوح درجات الحرارة المتوقعة اليوم ما بين 32 ـ 37 درجة للعظمى وبين 17 ـ 21 درجة مئوية للصغرى في المناطق الداخلية، وبين 25 ـ 33 درجة للعظمى و18 ـ 23 درجة للصغرى في المناطق الساحلية، وتتراوح الدرجات العظمى بين 18 ـ 26 درجة للعظمى وبين 12 ـ 16 درجة للصغرى في المناطق الجبلية.

 

إغلاق المدرج الجنوبي لمطار أبوظبي

أغلقت مطارات أبوظبي طبقاً لخططها التطويرية المعتمدة المدرج الجنوبي في مطار أبوظبي الدولي في بداية شهر يناير الماضي، وذلك للقيام بأعمال تطويرية وتحسينية من ضمنها توسيع المدرج لتمكينه من استقبال طائرات الـ A083 وغيرها من الطائرات الضخمة حين تبدأ عملياتها عبر مطار أبوظبي الدولي، وأشار بيان لمطارات أبوظبي ان أحداث يوم الخميس الماضي عندما شهدت أبوظبي ضباباً كثيفاً في الساعات الأولى من الصباح لا تمت بأي صلة إلى إغلاق هذا المدرج الجنوبي، وأوضح البيان أنه نتج عن هذا الضباب الكثيف تحديات تشغيلية استمرت حتى عطلة نهاية الأسبوع لتنتهي حينها وتعود كل العمليات إلى حركتها الطبيعية.

جدير بالذكر أنه تم تشغيل المدرج الجنوبي في المطار في عام 1982 عند افتتاح مطار أبوظبي الدولي في موقعه الحالي وفي عام 2009 افتتحت مطارات أبوظبي المدرج الشمالي لتضاعف القدرة الاستيعابية للمطار في مناولة الطائرات مما يتماشى مع خططها في تطوير البنية التحتية للمطار ولتلبية متطلبات زيادة الحركة المتوقعة مع افتتاح مبنى المطار الجديد في 2017.

Related posts