الفجيرة تحتضن ملتقى تبادل الخبرات المحلية لحفظ المياه الجوفية

DibbaMun

موقع الطويين : البيان

نظمت بلدية دبا الفجيرة ملتقى علمياً حول تبادل خبرات السياسات المحلية لحفظ المياه الجوفية في دولة الإمارات، وذلك في إطار حرصها على تعزيز وعي الجمهور بأهمية المياه وضرورة المحافظة على مصادرها وترشيد استهلاكها. ومن منطلق مسؤوليتها الوطنية للحفاظ على المياه الجوفية وصونها واستدامتها في الحاضر لأجيال المستقبل. يأتي الملتقى الذي أقيم بفندق لو مريديان شاطئ العقه بدبا الفجيرة صباح أمس ضمن سلسلة من الفعاليات البيئية التي تنظمها بلدية دبا كل عام، بهدف الوعي العام بالمشكلات البيئية وإيجاد الحلول الخاصة بمشكلة المياه الجوفية.

 ففي البداية، قال المهندس حسن سالم اليماحي مدير عام بلدية دبا أثناء كلمته التي ألقاها خلال افتتاح الملتقى “إن البلدية تدرك حجم الضغط المتزايد الذي تشهده مصادر المياه الجوفيـة فـي المدينـة والمناطـق التابعـة لهـا، لذلك اتخذنـا عـدة سياسـات كفيلـة بترشيـد استخداماتهـا والمحافظـة علـى هـذا المـورد الحـيوي.

إذ قامـت البلديـة بتنفـيذ العديـد من البرامـج والدراسـات العلميـة فـي مجـال الميـاه، منهـا: توثيـق العيـون وآبـار الميـاه الجوفيـة غيـر المعروفـة إلا مـن قبـل السكـان المحلييـن وتحديـد مواقـع إحداثياتـها وأخـذ عينـات لعمـل التحاليـل الفيزيائيـة والكيميائيـة اللازمـة لهـا. بالإضافـة إلى تركيـب اللوحـات التحذيرية لعدم استغلالها أو المساس بها. فضلاً عن أرشفة بياناتها ضمن قاعدة البيانات الجغرافية الموجودة بالبلدية للبدء في أعمال الصيانة اللازمة لها”.

Related posts