الصيام يعيد بناء جهاز “المناعة” بالكامل

Virus in blood - Scanning Electron Microscopy stylised

قالت نتائج دراسة جديدة أجرتها جامعة “سوثرن كاليفورنيا” الأميركية: “إن الصيام 3 أيام فقط يمكنه تجديد جهاز المناعة بأكمله لأنه يحفز الجسم على إنتاج كريات دم بيضاء جديدة”.

وقال العلماء: “إن تجديد جهاز المناعة نتيجة الصيام يحدث حتى مع كبار السن، واصفين اكتشافهم بأنه اختراق “متميز”. وكان خبراء في التغذية انتقدوا الإمساك عن الأكل بدعوى ضرره على الصحة، ولكن الدراسة الجديدة تقول إن تجويع الجسم بالصيام يحفز خلايا جذعية فيه على إنتاج كريات بيضاء جديدة تكافح الجراثيم والعدوى.

ونقلت صحيفة “ديلي تلجراف” عن أستاذ دراسة الشيخوخة والعلوم البيولوجية في جامعة كاليفورنيا البروفيسور “فالتر لونجو” قوله: “إن الصيام يعطي الضوء الأخضر إلى الخلايا الجذعية للشروع بالانتشار وإعادة بناء جهاز المناعة بأكمله”.

وأضاف لونجو: “أن النبأ السار أيضا أن الجسم يتخلص خلال الصيام من تلك الأجزاء من جهاز المناعة التي ربما تلفت، أو الأجزاء القديمة ولم تعد فاعلة”. وأكد أن دورات من الصيام يمكن أن تجدد جهاز المناعة كله بالمعنى الحرفي لكلمة تجديد إذا كان مصابا بتلف شديد نتيجة العلاج الكيمياوي أو الشيخوخة. فالصيام فترة مديدة يحمل الجسم على استهلاك ما مخزون فيه من سكر ودهون، لكنه يفتت قسما كبيرا من كريات الدم البيضاء أيضا. وخلال كل دورة من الصيام يستحث هذا الاستنزاف لكريات الدم البيضاء تغييرات تحفز الخلايا الجذعية على إنتاج بدائل جديدة تعوض عنها وبذلك تجدد جهاز المناعة. الاتحاد

Related posts