أحمد بن طحنون يشيد بتعاضد الموظفين ومستحقـــي التجنيد وتنظيم مراكز الخدمة الوطنية

6410127 139157556 2476448693

أشاد اللواء الركن طيار الشيخ أحمد بن طحنون آل نهيان، رئيس هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية، بما شاهده من تعاضد الموظفين ومستحقي التجنيد، وبالتنظيم اللافت في الإجراءات، خلال تفقده شعبة تجنيد معسكر آل نهيان بأبوظبي، إذ بدأ أمس تسجيل أبناء الوطن الحاصلين على الثانوية العامة للعام الجاري، للالتحاق بالخدمة الوطنية التي تستمر حتى يوم الخميس المقبل بمراكز تسجيل الخدمة الوطنية الأربعة على مستوى الدولة، والموزعة على شعبة تجنيد معسكر آل نهيان في أبوظبي، ومركز تجنيد العين بمعسكر العين في مدينة العين، ومركز تجنيد الشارقة بمعسكر الرحمانية، ومعسكر ليوا في المنطقة الغربية.

واطلع رئيس هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية خلال الجولة على سير عمليات تسجيل البيانات، والفحص الطبي لمنتسبي الدفعة الأولى للخدمة الوطنية، مؤكداً ضرورة بذل كل الجهود من قبل العاملين، وإنجاز الإجراءات بالسرعة القصوى.

وأشاد الشيخ أحمد بن طحنون وشدد على أن هذه هي الروح الوطنية العالية التي عهدناها لدى أبناء الوطن الذي لطالما وعبر تاريخه لبى نداء الواجب بحماس قل نظيره، كما أعرب عن امتنانه لمنتسبي الدفعة الأولى للخدمة الوطنية على المعنوية العالية التي تحلى بها خريجو الثانوية لهذا العام، بعد مقابلته عدداً منهم، واعداً الجميع بأنهم سيخوضون تجربة فريدة وجديدة لم يعهدوا مثلها من قبل، وسيحملونها معهم إلى مستقبلهم الواعد حين يباشرون حياتهم العملية.

وفي ختام جولته، استمع رئيس هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية إلى آراء الشباب وأولياء الأمور الذين عبّروا عن مدى سعادتهم وفخرهم، لكونهم من المشاركين في الدفعة الأولى من الخدمة الوطنية.

سعادة وإقبال

وعبر أبناء الوطن من خريجي الثانوية العامة لهذا العام والمتقدمين للتسجيل بشعبة تجنيد معسكر آل نهيان بأبوظبي، عن سعادتهم وفرحتهم الكبيرة بالتسجيل والالتحاق بالدفعة الأولى للخدمة الوطنية، والانضمام إلى زملائهم من أبناء الوطن في القوات المسلحة أو وزارة الداخلية أو الأمن الوطني، وفقاً لقانون الخدمة الوطنية والاحتياطية، مؤكدين أن القانون الذي فرض إلزامية الخدمة الوطنية على أبناء الوطن من الذكور، فرصة طيبة من أجل رد جزء من الجميل للوطن الغالي للذود والدفاع عنه، ضد كل من تسوّل له نفسه النيل من إنجازات ومكتسبات الوطن.

وقالوا إنهم حرصوا على الحضور في ساعة مبكرة من اليوم الأول، لبدء التسجيل لنيل شرف الوجود في سجلات الكرامة والوطنية، وأن فترة التجنيد التي تبلغ تسعة أشهر لن تؤثر أو تعوق مسيرتهم التعليمية باستكمال دراستهم الجامعية، لأن أداءهم الخدمة الوطنية لا يقل أهمية، بل يفوق الدراسة نفسها، لأنه لولا الوطن الغالي ما كان أبناؤه..

وأن خدمة الوطن في أي مكان وموقع واجب على كل أبناء الوطن من الجنسين، مؤكدين أن هذه اللحظة ينتظرها كل شاب من أجل الانخراط في خدمة الوطن، وأن ما يزيد سعادتهم أنهم يمثلون الدفعة الأولى في أداء الخدمة الوطنية، بعد إصدار صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، قانون الخدمة الوطنية والاحتياطية، ولذلك فإن الدفعة الأولى ستتذكرها الأجيال القادمة، وتسجل بحروف من نور في سجلات تاريخ الدولة.

وأضافوا أنهم متلهفون للانضمام إلى مصنع الرجال والأبطال، ومتطلعون إلى تحقيق غايتهم في الاستفادة من فترة تجنيدهم في ثقل شخصياتهم والتزويد بالمهارات القيادية المطلوبة، فهي على حد وصفهم خير إعداد لهم لاستكمال مسيرتهم التعليمية، واستشراف ملامح مستقبل واعد يتطلعون إلى الاضطلاع خلاله بدور رئيس في صناعة مستقبل مزدهر لوطنهم، ومواصلة مسيرة تنمية ونهضة الدولة.

رد الجميل

وقال يوسف الزعابي، وهو حاصل على الثانوية العامة بنسبة 92,84% من مدرسة الاتحاد الثانوية بأبوظبي، إنه جاء لإبلاغ هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية بأنه سوف يستكمل دراسته الجامعية ضمن بعثات »أدنوك«، مشيراً إلى أن الانضمام إلى الخدمة الوطنية شرف عظيم لأي مواطن، وأن قانون الخدمة الوطنية جاء في وقته تماماً لرد الجميل للوطن، والإسهام في صون والدفاع عن الوطن.

صقل المهارات

وقال سالم بيات المنصوري، الحاصل على معدل 84% في الثانوية العامة، إن الانضمام إلى القوات المسلحة شرف يصبو الجميع إليه، فهي مصنع الرجال والأبطال، مشيراً إلى أن أداء طلبة الثانوية الخدمة الوطنية في هذه المرحلة العمرية، يسهم بشكل كبير في صقل مهاراتنا وتنمية قدراتنا، ما يؤهلنا بالشكل الأمثل لاستكمال مشوارنا التعليمي في الجامعات.

مرونة كبيرة

وأوضح حسن النويس، الطالب بالمدرسة الأميركية الدولية، أن إجراءات تسجيلنا في مراكز التجنيد اتسمت بالمرونة والسهولة الكبيرة، ولم تستغرق العملية دقائق معدودة، مشيراً إلى أن أداءنا الخدمة الوطنية سينعكس علينا بالعديد من الإيجابيات، إذ سيؤدي وجودنا في القوات المسلحة خلال هذه الفترة إلى صقل شخصياتنا وتنمية مهاراتنا، ومساعدتنا على استكمال مشوارنا التعليمي والمهني بعد ذلك بالكفاءة المطلوبة.

الإخلاص في العمل

وقال محمد الكثيري، الطالب بمدرسة الإخلاص الخاصة، وحاصل على معدل 71% في الثانوية العامة: »الخدمة الوطنية شرف سيحظى به خريجو الثانوية العام الجاري، وستسهم بالشكل الأمثل في تنمية مهاراتنا، ومساعدتنا على استكمال المشوار التعليمي والمهني بالشكل الأمثل، فمن خلال حصولي على هذا الشرف، سأتعلم العديد من المهارات، مثل الإخلاص في العمل، والدقة في المواعيد والقيادة..

وهو ما سيساعدني على وضع رؤية واضحة لمستقبلي سواء التعليمي أو الوظيفي بعد ذلك، ما سيؤدي إلى رفد الدولة بأجيال من الكوادر الوطنية المؤهلة والقادرة على المشاركة بفعالية في تعزيز مسيرة تنمية وتطور الدولة«.

الصفوف الأولى

وقال راشد جاسم النعيمي، خريج مدرسة الجودة للتعليم الأساسي برأس الخيمة، إنه حاصل على مجموع 90,84%، وإنه تقدم للتسجيل لطلب التأجيل الخدمة الوطنية وفقاً للقانون، لحصوله على أكثر من 90%، من أجل استكمال دراسة الهندسة، مشيراً إلى أن الخدمة الوطنية مهمة جداً لكل مواطن..

لكي تؤهله للانخراط في صفوف القوات المسلحة، وأن نكون في الصفوف الأولى للدفاع عن الوطن، وستسهم التدريبات العسكرية في صقل شخصية أبناء الوطن في سن مبكرة، وعلى إعدادهم وتأهيلهم، وتفيدهم في حياتهم العملية بعد انتهاء فترة التجنيد الإلزامية.

لحظة تاريخية

وقال خليفة خميس أحمد ضاعن، خريج مدرسة راشد بن سعيد بحتا بمجموع 73%، إنه تقدم للتسجيل، وإنه انتظر هذا اليوم للانضمام إلى القوات المسلحة أو وزارة الداخلية أو أمن الدولة، لذا يشعر بالفخر والسعادة والاعتزاز بالانتماء إلى الوطن، وبصدور قانون الخدمة الوطنية والاحتياطية الذي أتاح له ولزملائه الحاصلين على الثانوية العامة لهذا العام الفرصة للإسهام في الدفاع عن الوطن في الصفوف الأمامية في القوات المسلحة.

تأجيل الالتحاق بالخدمة

وقال محمد خلفان محمد جمعة الكتبي، خريج مدرسة المعالي الدولية الخاصة في المصفح بمجموع 96%، إنه جاء للتسجيل في شعبة التجنيد بمعسكر آل نهيان بأبوظبي، لكي يؤجل انضمامه إلى الخدمة الوطنية، لحصوله على أكثر من 90% من الثانوية العامة، مشيراً إلى أن شعوره جيد، وسعيد وفخور بأن ينال شرف التسجيل في الدفعة الأولى، من أجل خدمة الوطن الذي أعطانا كل شيء.

بناء الشخصية

وقال عبدالله إبراهيم الحوسني، حاصل على الثانوية العامة من مدرسة الحصن بأبوظبي بمجموع 70%، إنه سعيد جداً بصدور قانون الخدمة الوطنية، وتضاعفت سعادته بعد أن نال خريجو الثانوية لهذا العام شرف الالتحاق بالدفعة الأولى بالخدمة الوطنية، من أجل خدمة الوطن والذود عنه، مشيراً إلى أن الخدمة الوطنية سوف تسهم في بناء شخصيته، وإحداث تحول كبير في حياته، وتجعله يعتمد على نفسه.

وقال فلاح سعيد العامري، الطالب بمدرسة حمزة بن عبد المطلب، وحاصل على معدل 78.6% في الثانوية العامة، إن أداء الخدمة الوطنية شرف ما بعده شرف، يصبو إليه كل ابن من أبناء هذا الوطن المعطاء.

يوم تاريخي

وأكد راشد فاضل المزروعي، الطالب بمدرسة الاتحاد، وحاصل على معدل 94% في الثانوية العامة، أنه حرص على مشاركة زملائه في هذا اليوم التاريخي، وكذلك الحضور إلى مقر مركز التجنيد، من أجل التسجيل وإنهاء إجراءات حصوله على تأجيل، باعتباره من الحاصلين على معدل يفوق الـ90%..

مؤكداً أن أداء الخدمة الوطنية شرف وواجب وطني عظيم، لن يتوانى جميع أبناء هذا الوطن المعطاء في الاضطلاع به، خاصة أن العسكرية ستسهم في صقل مهارات أبناء هذا الوطن، ومساعدتهم على اكتساب الصفات القيادية، كما تمكنهم من تحديد مستقبلهم التعليمي والمهني.

وقال عيسى أحمد آل علي، الطالب بمدرسة حمزة بن عبد المطلب، وحاصل على معدل 94.7% في الثانوية العامة، إن اقتصار الدفعة الأولى من الخدمة الوطنية على طلبة الثانوية العامة فقط، قرار حكيم يدل على رؤية ثاقبة، فالعديد من أبناء الدولة في هذه المرحلة العمرية بعد انتهاء دراستهم الثانوية يجدون بعض الصعوبات في تحديد مشوارهم بعد ذلك، سواء بالالتحاق بالوظيفة أو بدء المشوار الجامعي، مشيراً إلى أن انضمامهم إلى القوات المسلحة مصنع الرجال سيساعدهم بالشكل الأمثل على بناء شخصيتهم.

وأضاف حامد محمد الخيلي، وحاصل على معدل 74% في الثانوية العامة: »هيئة الخدمة الوطنية استطاعت بمهارة وذكاء أن تصل إلينا بسهولة ويسر كبيرين، عبر إنشائها حساباً لها على مواقع التواصل الاجتماعي »تويتر« و»فيس بوك«، فغالبيتنا كنا نتعرف إلى كل المستجدات المتعلقة بضوابط أدائنا الخدمة الوطنية ومواعيد التسجيل وكذلك مراكز التجنيد«.

شباب العين ينهون إجراءات الالتحاق

 توافد منذ صباح أمس عدد كبير من الطلاب الحاصلين على الثانوية إلى معسكر التدريب في مدينة العين، لإنهاء إجراءات التحاقهم في تأدية الخدمة الوطنية بروح معنوية عالية، وذلك تلبية لنداء الوطن، إذ كان في استقبالهم عدد من الضباط والمدربين من الجهات المختصة، من أجل إتمام إملاء استمارات الالتحاق بالخدمة، وإنهاء كل الإجراءات المتعلقة بهذه المهمة الوطنية بامتياز.

كما أكد الطلاب أن التحاقهم بالخدمة الوطنية سوف يسهم في تعزيز روح الانتماء الوفاء والولاء للوطن، كما أن ذلك سوف يزيد من اللحمة الوطنية، مشيرين أيضاً إلى أن الخدمة الوطنية شرف لا يدانيه شرف، وأنها سوف تساعدهم على صقل شخصياتهم، وتطوير مهاراتهم وقدراتهم، بأن يصبحوا الجنود الأوفياء والأبناء القادرين على الدفاع وحماية الوطن.

كما أكدوا أيضاً أن التحاقهم بالخدمة الوطنية لن يعوق عملية تحصيلهم العلمي، وسوف ينهون أيضاً تسجيلهم في الكليات والتخصصات الأكاديمية التي اختاروها، والتي تؤهلهم درجاتهم للالتحاق بها، إذ إنهم سوف يحتفظون بحقوقهم الأكاديمية، على أن يواصلوا الدراسة الأكاديمية بعد الانتهاء من تأدية الخدمة الوطنية. العين – داوود محمد

 إقبال كثيف في اليوم الأول

شهد اليوم الاول من التسجيل في الخدمة الوطنية للطلبة الحاصلين على الثانوية العامة 2014 بمعسكر الرحمانية للتجنيد بالشارقة، إقبالا شديدا منذ الساعات الاولى من صباح أمس، وذلك تلبية للنداء الوطني لتأدية الخدمة الوطنية، بالإضافة الى مجموعة من الفتيات اللواتي قمن بالتسجيل في الخدمة الوطنية..

والقادمين من كافة مدن الإمارات الشمالية بالدولة. جالت »البيان« في أروقة المعسكر واطلعت على الاستعدادات التي تم تجهيزها في المعسكر لاستقبال المئات من شباب الوطن الحاصلين على الثانوية العامة، وتبدأ اجراءات عملية التسجيل بالاستقبال عند الباب الرئيسي من معسكر الرحمانية بالشارقة، حيث يتم الحصول على رقم معين، ومن ثم يتم تسجيل الفرد من خلال عشرات المنافذ في صالة كبيرة تزدحم بالمتقدمين للتسجيل، وبعد الانتهاء من التسجيل يأتي دور الفحص الطبي للشاب والذي يحدد قبوله من عدمه لأي سبب من الأسباب وعدم التحاقه للخدمة الوطنية.

وتبدأ الدورة العسكرية التدريبية للذين اجتازوا الفحص الطبي في الأول من سبتمبر المقبل والتي تستمر 13 أسبوعا في اربعة مراكز للتدريب، الاول في منطقة المنامة التابعة لإمارة عجمان، ومعسكرين في مدينة العين، ومعسكر آخر في المنطقة الغربية التابعة لإمارة ابوظبي، ومن ثم يتم التحاق الطالب او المجند الى الوحدات المختلفة على مستوى الدولة، ويمضي المجند في الخدمة الوطنية مدة تسعة اشهر.

وأعرب الطالب سالم عبدالله (من رأس الخيمة) عن سعادته بالحضور إلى معسكر الرحمانية والتسجيل في تأدية الخدمة الوطنية، مشيرا الى ان الخدمة الوطنية هي اقل شيء نقدمه لهذا البلد الذي اعطاني كل شيء وخاصة الأمن والأمان.

وقال: حضرت وكلي حماس لأدافع عن ارض الوطن الحبيب، ولم احضر بمفردي من رأس الخيمة فهناك العشرات من الأصدقاء حضروا معي لنكون في خندق واحد للدفاع عن هذا الوطن.

وقال علي خلفان (من الفجيرة): كنت انتظر اليوم الذي انتهي فيه من امتحانات الثانوية العامة لكي ألتحق بالخدمة الوطنية، وها هو هذا اليوم الذي كنت انتظره، وأنا اليوم كلي حماس من اجل التسجيل وتأدية الخدمة الوطنية. من جانبه اعرب عبدالله عتيق (من مدينة الذيد) عن سعادته بالحضور الى المعسكر للتسجيل في تأدية الخدمة الوطنية، مشيرا الى ان هذا واجب وطني يجب على كل من يستطيع او يرى في نفسه المقدرة على الالتحاق بخدمة هذا الوطن ان يقوم بالتسجيل فورا.

وأضاف عتيق: حضرت الى معسكر التسجيل في الرحمانية ولم أفاجأ بالأعداد الكبيرة التي تسارعت وحرصت على القيام بالتسجيل لتأدية هذه الخدمة الجليلة، والزود عن مكتسبات هذا الوطن الغالي على قلوبنا جميعا. وشاركه في هذا الرأي الطالب طلال علي (من مدينة الشارقة)، حيث قال: لا تتصور كمية الحماس التي اشعر بها الآن، وأنا اقوم بالتسجيل في تأدية الخدمة العسكرية…

وأنا على اتم الاستعداد للدورة العسكرية والتي تمهد للالتحاق بالوحدات العسكرية على مستوى الدولة. كما اعرب ياسر عبدالله مصبح (من مدينة دبا الحصن بإمارة الشارقة) عن سعادته وبهجته للحضور للتسجيل في تأدية الخدمة الوطنية، والتي وصفها بأنها شرف لكل ابن من أبناء هذا الوطن الغالي، مشيرا الى أننا يجب ان نضحي بالغالي والنفيس من اجل هذا الوطن وقادته الذين لم يدخروا شيئا الا وقدموه الى ابنائهم المواطنين.

وبالتالي نحن نضع أرواحنا في خدمة هذا الوطن العزيز. وقال راشد احمد سليمان (من رأس الخيمة): ان تأدية الخدمة الوطنية هي واجب على كل ابن من ابناء هذا الوطن، لذا فأنا حرصت على ان احضر الى الشارقة من رأس الخمية للتسجيل في هذا العمل الوطني بالرغم من شدة ارتفاع درجة الحرارة وصيام شهر رمضان المبارك.

ابناء الشيوخ في مقدمة المسجلين

 قالت مصادر من معسكر الرحمانية للتجنيد: كان من أوائل المتقدمين عدد من ابناء الشيوخ ليكونوا قدوة لاشقائهم المواطنين، حيث قام بالتسجيل مبكرا الشيخ محمد بن سلطان نجل سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة رئيس المجلس التنفيذي، والشيخ سلطان بن محمد نجل الشيخ محمد بن سعود عضو المجلس التنفيذي رئيس دائرة المالية المركزية بالشارقة، وغيرهما من ابناء الشيوخ. كما قامت يوم الخميس الماضي مجموعة من الفتيات بالتسجيل في الخدمة الوطنية لمشاركة شقيقها المواطن في الدفاع عن مكتسبات هذا الوطني الغالي.

 مواعيد وإجراءات ومواقع مراكز التسجيل

 أعلنت هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية سابقا عن فتح باب التسجيل لخريجي الثانوية العامة للعام 2013 – 2014 ما بين 13 و17 يوليو الجاري.. موضحة أنه يتوجب على كل ذكر من خريجي الثانوية العامة التوجه إلى أقرب مركز تسجيل من مقر سكنه..

حيث تفتح مراكز التسجيل أبوابها يوميا من الساعة الثامنة صباحا ولغاية الرابعة بعد الظهر وفي الفترة المسائية من الساعة التاسعة والنصف ولغاية الساعة الثانية عشرة منتصف الليل على أن يصطحب الخريج أصل وصورة من جواز السفر وخلاصة القيد وبطاقة الهوية وشهادة الثانوية العامة وتعتبر عملية التسجيل هذه بالغة الأهمية لتحديد موقف مستحقي التجنيد من التجنيد. يذكر أن مراكز التسجيل وزعت على مختلف مناطق الدولة لتسهيل مراجعة خريجي الثانوية العامة لهذا العام حسب التالي:

أبوظبي – شعبة تجنيد معسكر آل نهيان – العين – مركز تجنيد العين بمدينة العين – الشارقة – معسكر الرحمانية – وفي المنطقة الغربية – معسكر ليوا. أما الإناث فقد خصصت مراكز التسجيل لهن في الفترة من 20 يوليو الجاري وحتى 24 من الشهر ذاته من الساعة التاسعة صباحا إلى الرابعة مساء ومن الساعة التاسعة مساء وحتى الثانية عشرة منتصف الليل علما بأن مركز التجنيد الذي خصص للإناث في إمارة الشارقة هو معسكر الفلاح.

وعلى الإناث الراغبات في الالتحاق بالخدمة الوطنية زيارة أقرب مركز تسجيل لمقر سكنهن مصطحبات الأصل والصورة عن جواز السفر وخلاصة القيد وبطاقة الهوية وشهادة المؤهل الدراسي وحضور ولي الأمر شخصيا أو تقديم رسالة عدم ممانعة مصدقة من كاتب العدل.

 رحلة التسجيل والكشف الطبي

وفرت هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية كافة التسهيلات لاستقبال الدفعة الأولى للالتحاق بالخدمة الوطنية من خريجي الثانوية العامة لهذا العام، في قاعة كبيرة مكيفة في شعبة تجنيد معسكر آل نهيان بأبوظبي، وبها أماكن انتظار، حيث يوجد 40 كاونتر تسجيل، يعمل بها عدد من أبناء القوات المسلحة من الرتب المختلفة من الذكور والإناث..

ويحصل المتقدم على رقم إلكتروني فور دخوله القاعة بعد التأكد من جميع أوراقه الثبوتية وبعدها يأتي الدور على صاحب الرقم يتقدم الى الكاونتر المخصص وإبراز بطاقة الهوية التي يعتمد على البيانات المدونة بها للتسجيل، حيث لا يعمل نظام التسجيل إلا من خلال بطاقة الهوية، وبعدها يتم اكتمال الملف الإلكتروني للخريج، وبعد ذلك يتم تحويله إلى كاونتر حجز الفحوصات الطبية وبعدها يتم تحويله الى العيادة الطبية بالشعبة لإجراء الفحوصات الطبية عليه.

وتبدأ رحلة الفحص الطبي بقياس الضغط والوزن والطول وسحب الدم وإجراء الأشعة وتخطيط السمع وتخطيط القلب وإجراء الفحص السريري وإجراء الكشف الباطني على المتقدمين للتسجيل يحال الى قسم الطب النفسي وكل ذلك في يوم واحد.

وبعد انتهاء من إجراء الفحص الطبي يغادر الخريجون شعبة التجنيد، ويتم التواصل معه عن طريق الرسائل النصية لتحديد موعد الالتحاق بالخدمة الوطنية وتحديد موقع إجراء التدريبات العسكرية والخدمة الوطنية. أبوظبي- البيان

 خطوات الالتحاق بالخدمة الوطنية ومواقع الأداء والمنافع الشخصية

 سيتم إبلاغ كل من ينطبق عليهم القانون لتحديد موقفهم من التجنيد طبقاً لأحكام القانون ووفقاً للضوابط والإجراءات المعمول بها، وستضع هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية بالتنسيق مع الوحدات المعنية في القوات المسلحة سنويا برنامجا تحدد فيه مواعيد فحص المجندين الذين بلغوا سن التجنيد أو من تقرر تجنيدهم، وسيتم إعلان أسمائهم بالوسائل الإعلامية المتاحة على ان يقدم كل منهم الى الجهات المختصة بالتجنيد التي تحددها القيادة العامة للقوات المسلحة.

وتؤدى الخدمة الوطنية في القوات المسلحة ووزارة الدفاع ووزارة الداخلية وجهاز أمن الدولة والهيئات والمؤسسات ذات النظام العسكري وغيرها والتي تحدد بقرار من نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

ويوفر أداء الخدمة عدة منافع شخصية وعلمية وعملية للملتحقين بالخدمة الوطنية، منها التدريبات التي سيخضع لها المجندون في كافة المراحل والتي تمثل مصدرا أساسيا لتطوير الذات. كما تلتزم الجهات الحكومية والخاصة بالحفاظ على وظيفة المجند من كوادرهم لحين انتهاء فترة الخدمة الوطنية. ويؤدى للموظف من جهة عمله طوال فترة خدمته الوطنية ما يستحق من رواتب وعلاوات وبدلات وترقيات وزيادات في الراتب وملحقاته. كما تعتبر مدة الخدمة الوطنية ضمن المدة المحددة لأغراض المكافأة أو المعاش التقاعدي وغيرها من الحقوق والامتيازات الناشئة عن الوظيفة أو العمل. أبوظبي- البيان

 حضور مكثف للآباء مع الأبناء

 حرص أبناء الوطن من خريجي الثانوية العامة لهذا العام على الحضور في ساعة مبكرة من صباح أمس للتسجيل، حيث توافد عدد كبير منهم في وقت مبكر قبل الساعة التاسعة صباحا وهو موعد بدء التسجيل، ووصل عدد المتقدمين خلال ساعة واحدة من فتح باب التسجيل اكثر من 100 شاب من ابناء الوطن لحرصهم على الالتحاق بالخدمة الوطنية على الرغم من ان التوقعات كان تشير الى تأخر وصولهم لمراكز التسجيل نظرا لتزامن التسجيل مع ايام رمضان المبارك.

وحرص بعض أولياء الأمور على اصطحاب أبنائهم إلى مراكز التجنيد من اجل إنهاء إجراءات تسجيلهم تمهيداً لأدائهم الخدمة الوطنية. وقال خلفان محمد جمعة الكتبي والد احد المتقدمين انه يعمل في القوات المسلحة وسعد كثيرا بصدور قانون الخدمة الوطنية والاحتياطية وحرص على الحضور مع ابنه لاتمام التسجيل، مشيراً الى ان ابنه هو الوحيد الذي سينضم الى الخدمة الوطنية لأنه الأصغر بين اخوانه وجميعهم يعملون في وظائف مدنية. وقال العميد ركن طيار متقاعد السيد محمد الهاشمي إنه اصطحب ابنه عيسى الطالب بالمدرسة الأميركية، من أجل إنهاء إجراءات تسجيله وانضمامه إلى مصنع الرجال والأبطال.

مشيراً الى انه يتوجه برسالة إلى ابنه وكذلك جميع شباب هذا الوطن العظيم وهي: »أنتم اليوم مقبلون على اهم فترة في حياتكم خلال أدائكم الخدمة الوطنية لدولتكم الفتية، يجب عليكم أن تستفيدوا منها بالشكل الامثل لأنها ستساعدكم في حياتكم العلمية بعد ذلك، فأداؤكم للخدمة الوطنية سيثقل شخصياتكم ويعلمكم المهارات القيادية اللازمة التي تساعدكم على رسم رؤية واضحة لمستقبلكم التعليمي والمهني«. أبوظبي -البيان

Related posts