«زايد للإسكان»: تقليص زمن الحصول على المساعدة إلى سنتين

2393999821

بدأ برنامج الشيخ زايد للإسكان تطبيق خطة الأجندة الوطنية 2021 في مجال الإسكان، والمتمثلة بتقليص زمن الحصول على المساعدة السكنية إلى سنتين من تاريخ تقديم الطلب بالشراكة مع الجهات المعنية في الإمارات المحلية.

وأكد معالي الدكتور المهندس عبدالله بلحيف النعيمي وزير الأشغال العامة رئيس مجلس إدارة البرنامج، أهمية التعاون مع الشركاء الاستراتيجيين وتعزيز الجهود المشتركة والسعي لتحقيق الخطط الاستراتيجية الرامية إلى توفير الاستقرار السكني للمواطنين، لافتا إلى أن هذه الشراكات من شأنها تحقيق مبادرات الأجندة الوطنية وصولاً لرؤية الإمارات 2021 في مجال الإسكان.

وأوضح النعيمي خلال حضوره الاجتماع التنسيقي الذي عقد أخيراً بين البرنامج ومسؤولي البلديات في الحكومات المحلية أهمية البت في تحقيق مبادرات رؤية الإمارات من خلال وضع آلية لتخصيص الأراضي السكنية للمواطنين المستحقين من المساعدات السكنية لدى البرنامج في كل إمارات الدولة، منوها بضرورة تحديد الفئات التي تستحق الأراضي ومناقشة الرسوم الإدارية للمعاملات الصادرة من الجهات المحلية ذات العلاقة والربط الإلكتروني بين البرنامج وبرامج الإسكان في الدولة، وتم الاتفاق على إيجاد آلية لتخصيص الأراضي السكنية للمواطنين بالتعاون مع البلديات المحلية، وسيتم دراسة طلبات المساعدات السكنية فور توافر الأرض السكنية ورخصة البناء وإصدار القرار في مدة لا تتجاوز عشرة أيام عمل من تقديم كل المستندات المطلوبة للفئات التي لا تمتلك مسكناً.

تحديد الفئات

وأقر الاجتماع تحديد الفئات المستحقة للأراضي السكنية عن طريق إرسال قوائم أسماء المستحقين من المساعدات السكنية من البرنامج إلى البلديات لدراستها والسعي إلى توحيد الإجراءات بين البرنامج والحكومات المحلية ومخاطبة الجهات المختصة بإصدار خرائط الأراضي ورخص البناء وإعفاء المواطنين المستحقين من الرسوم الإدارية المتعلقة بإجراءات الترخيص.

مناقشة

وناقش الاجتماع موضوع التصديق على عقود المقاولة بين الاستشاري والمالك والتصديق على القيم المالية إلى جانب دراسة القيم التقديرية لتكلفة المتر المربع، والتي من خلالها يتم تحديد قيمة المسكن، وذلك حتى لا يتم إبرام عقود بقيم مالية مغايرة لما هي عليه في الواقع. (موقع الطويين : البيان)

Related posts