29 سبتمبر آخر موعد لدخول حجاج البر السعودية

Makkah

أعلنت الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، أن يوم 29 سبتمبر المقبل سيكون آخر موعد لدخول حجاج البر إلى المملكة العربية السعودية لأداء الفريضة، منوهة بضرورة التنسيق مع الجهات المعنية للتأكد من سلامة حافلات الحج البري، وتشمل إدارة المرور، والهيئة العامة للمواصلات.

وشددت الهيئة على منظمي حملات الحج البري المعتمدة ضرورة اصطحاب شهادة فحص فني حديثة، من المراكز الرسمية، التي تفيد بإجراء الكشف الفني، للتأكد من صلاحية الحافلات للنقل وتوافر الاشتراطات المطلوبة.

وتستهدف الهيئة من ذلك تأمين رحلات الحج البري من خلال حافلات تحقق الرفاهية والأمن والسلامة للحجاج، أخذة في الاعتبار طول المسافة، وضمان عدم تعطل الحافلات والراحة الكاملة لمستخدميها.

ووجهت الهيئة من خلال إدارة شؤون الحج والعمرة، تعميماً إلى سائر حملات الحج والعمرة المعتمدة بالمواصفات والشروط الواجب توافرها في حافلات نقل الحجاج لموسم الحج 1435 هجرية 2014 ميلادية، وطالبتها بالالتزام بشروط في حافلات نقل الحجاج.
وتتضمن الشروط التي حددتها الهيئة أن لا يزيد عمر الحافلة على 10 سنوات من سنة الصنع، واشترطت الهيئة ألا يقل عدد المقاعد عن 25 مقعداً، كما تفضل الهيئة أن تكون الحافلة من فئة 45 مقعداً، وأن تكون مزودة بجميع وسائل السلامة والراحة للركاب، كما ألزمت الحملات المنظمة للنقل البري بأن تكون الحافلات مكيفة، ومن النوع المجهز للرحلات الطويلة، وأن لا ينبعث منها دخان أو بخار ماء.

كما تضمنت التوجيهات أن تكون النوافذ من الجانبين ذات مساحة جيدة، ومن النوع الذي يفتح ويغلق مع إمكانية تحريكه، بحسب رغبة الحاج، كما اشترطت توافر أماكن مجهزة بالحافلة لحفظ أمتعة الركاب، وتضمنت المواصفات ضرورة تركيب حلقة جر أمامية في الصدام الأمامي للحافلة، بهدف تأمين الوضع بالكامل.

وشملت الشروط الواجب توافرها، تزويد الحافلات بأجهزة الإطفاء ومعدات الإسعاف الأولية، الطبية وبكميات تتناسب مع عدد الركاب في الحافلة، مع تجهيز الحافلات بأدوات الصيانة الوقائية «الميكانيكية، والكهربائية، والإطارات، وأداة لكسر الزجاج الأمامي عند الحاجة».

وطلبت الهيئة في كتابها إلى الحملات المعتمدة، أن لا تكون الحافلات من ذات المقود الأيمن، أو تم تحويلها للجانب الأيسر، كما أكدت على حمل المركبة لكشف بأسماء الركاب والغرض من الرحلة ووجهتها. (موقع الطويين : الاتحاد)

Related posts