خلال جولته التفقدية في مدارس دبي والشارقة وزير التربية :آراء الطالب أساس التخطيط

3948247088

أكد معالي حسين الحمادي وزير التربية والتعليم أن زياراته الميدانية ترتكز على الطالب، وتستهدف الوقوف على مستوى وفعالية منظومة الخدمات التعليمية المقدمة إليه، والتي ينبغي أن يكون لها برنامج واضح لتطويرها، يكون فيه الطالب هو أساس التخطيط بفكرته وآرائه.

وجدد معالي وزير التربية توجيهاته لجميع قيادات الوزارة ومسؤولي المناطق التعليمية، بالنزول إلى الميدان والتوجه مباشرة إلى الطالب، ليس للاطمئنان على أحواله، وفقط، وإنما لرصد أفكاره واقتراحاته ورؤيته فيما يتم تنفيذه من أعمال التطوير.

جــاء ذلك خــلال جــولة مــعاليه صباح أمــس لزيــارة مجــموعة من مدارس دبي والشارقة، حيــث تفقد معاليه جميع المرافق الــتربوية والتعليمية والخدمية، وعقد لقاءات مباشرة مع الطلاب والطالبات في مختلف المراحل التعليمية، استمع فيها إلى آراء الطلبة في المناهج والمقررات الدراسية، ونظم التقويم والامتحانات، والبيئة الصفية.

وفتح معاليه المجال أمام الطلاب والطالبات لعرض وجهة نظرهم في العملية التعليمية بوجه عام، فيما سجل بنفسه كل ما اقترحه الطلبة، مؤكداً لهم أن كل ما يصدر عنهم من آراء واقتراحات، سيضعه محل اهتمامه الشخصي، وسيوجه بأخذه بعين الاعتبار.

تفاعل

وتوجه معاليه يرافقه مروان الصوالح وكيل الوزارة، ومنى عبد الله نائب مدير منطقة دبي التعليمية أول من أمس إلى مدرسة الإبداع النموذجية، وتابع انتظام الطالبات في صفوفهن، وحضر جانباً من بعض الحصص الدراسية، مثمناً تفاعل الطالبات مع معلمات الصف، وطريقة التعليم غير النمطية، التي يساهم فيها الطالب بحواره واستفساراته، مؤكداً تقدير الوزارة وتشجيعها لأية مبادرة تطويرية من مديري المدارس أو المعلمين للتخلص من نمطية التعلم داخل الفصل الدراسي.

واستعرضت عائشة لوتاه مديرة المدرسة، حزمة من المبادرات التي تنفذها، لتعزيز مشروعات الوزارة وبرامجها التطويرية، منوهة بأهمية زيارة معالي الوزير للمدرسة، اثرها الإيجابي الواسع على الإداريين والمعلمين.

مناقشات

وفي مدرسة عمر بن الخطاب النموذجية، ناقش معاليه الطلبة، حول مختلف الموضوعات التربوية، ثم تفقد نادي علوم الفضاء، ونادي الروبوت، والسينما التعليمية، مستمعاً إلى شرح من مدير المدرسة جمال الشيبة، تناول فيها أهداف الأندية العلمية التي ابتكرتها إدارة المدرسة، ومدى ارتباطها بالمقررات الدراسية.

وتوجه معالي وزير التربية، أمس، يرافقه سعيد الكعبي رئيس مجلس الشارقة للتعليم، وعائشة سيف أمين عام المجلس، لزيارة مدرسة الشارقة النموذجية «بنات »، وأثنى على البيئة التعليمية للمدرسة، والجهود التي تبذلها الإدارة والمعلمات، لتوفير خدمات تعليمية عالية المستوى للطالبات، فيما قدمت وفاء حسين مديرة المدرسة، تفصيلاً واضحاً، عن المرافق المستحدثة في المدرسة، والتي اشتملت على غرف مصادر التعلم للكيمياء والأحياء والجيولوجيا والفيزياء، وكذلك السينما العلمية، ودعا معاليه إدارة المدرسة، لربط السينما العلمية بغرف مصادر التعلم، لتعزيز مهارات الطالبات، وتنويع مصادر المعرفة داخل المدرسة.

ورداً على سؤال إحدى المعلمات، حول إمكانية تقديم المعلم أفكاراً لإثراء المناهج ومساعدة الطلبة على التحصيل العلمي المتميز، أكد معاليه أن الوزارة ستعمل على تعزيز الأفكار المبتكرة للمعلمين والمعلمات، وأنها ستفتح المجال أمام أعضاء الهيئة التدريسية للإسهام بأفكارهم في رفع المستوى العلمي للطالب، وذلك في مختلف المواد الدراسية، بما فيها مواد التربية الفنية.

وشملت زيارة معاليه مدرستي عبد الله السالم ومحمد الفاتح «بنين»، إذ حرص وزير التربية على التنقل بين الفصول، ومتابعة أداء المعلمين، وتفاعل الطلاب مع طريقة الشرح وأساليب تقديم المادة العلمية.

وكانت روضة القرائن، هي المحطة الأخيرة للزيارة، حيث أشاد معاليه بالمستوى الرفيع للروضة، ومجموعة الخدمات المتوفرة للأطفال، وكذلك المرافق المستحدثة فيها، مؤكداً أن روضة القرائن من النماذج التعليمية المميزة، التي ينبغي النظر إليها بكل تقدير، والاستفادة من تجاربها الناجحة، ولاسيما على مستوى بيئة التعلم والترفيه المتوفرة للأطفال، وهو ما اعتبرته مديرة الروضة بدرية غريب عبد الله، شهادة تعتز بها المعلمات والإداريات.

ارتفاع نسب الحضور عن السنوات الماضية

قال مروان الصوالح وكيل وزارة التربية والتعليم: إن نسب التزام الطلاب في الأيام الأولى لدوام المدارس الحكومية ارتفع كثيراً عن السنوات الماضية، مشيراً إلى أن تعاون أولياء الأمور مع إدارات المدارس انعكس إيجابياً على نسب الحضور، وعلى الفعاليات والأنشطة التي تنظمها مدارس الدولة.

وأوضح الصوالح أن تفاوت نسب الحضور في اليوم الأول يرجع لأسباب متعددة، إلا أن الملاحظ في هذا العام وجود التزام من الطلاب للحضور، للجهد المبذول من المناطق التعليمية وإدارات المدارس، وزيادة الوعي بأهمية الالتزام بالدوام المدرسي.

من جهة أخرى دعت وزارة التربية والتعليم إدارات المدارس بتجميع احتياجاتها من المعلمين والكادر الإداري وأية نواقص وإرسالها إلى المناطق التعليمية، للعمل على تلبيتها بشكل سريع، خلال الفترة المقبلة، مؤكدة أن المسح الشامل للموارد البشرية في الميدان، والذي ستقوم به فرق العمل المتخصصة وأعمال المتابعة، يعمل على انتظام الهيئات التدريسية بكامل قوتها وبالعدد المطلوب لمصلحة العملية التعليمية ومصلحة الطالب، وتفادي أية معوقات تصادف الإدارات المدرسية. (موقع الطويين : البيان)

Related posts