«التربية» تقيّم برنامج تطوير القيادات المدرسية والحمادي يوجه برفعه لاعتماده من قبل هيئة المؤهلات الوطنية

2327530778

بدأت وزارة التربية والتعليم تقييم مرحلتي برنامج تطوير القيادات المدرسية (الأولى والثانية)، بالتعاون مع مؤسسات التعليم العالي التي تمت مخاطبة معظمها للوقوف على مدى تحقيق البرنامج أهدافه والتعرف إلى تطبيق مخرجاته الفعلية في الميدان التربوي، وتعتزم الوزارة اعتماد برنامج تطوير القيادات المدرسية من هيئة المؤهلات الوطنية وفقاً لتوجيهات معالي حسين الحمادي وزير التربية والتعليم.. صرحت بذلك الوكيل المساعد لقطاع العمليات التربوية في الوزارة فوزية حسن غريب، لـ«البيان».

وبدأ تنفيذ البرنامج في عام 2012-2013 وتم تخريج دفعتين ضمتا 280 من القيادات المدرسية على مستوى جميع المناطق التعليمية، وجارٍ الإعداد والتأهيل وتدريب الدفعة الثالثة لهذا العام، وقامت الوزارة باستقبال وفرز الطلبات وتصنيفها حسب الفئات، وانتهت إدارة التوجيه والرقابة على المدارس الحكومية من مقابلات 220 مستهدفاً من الميدان التربوي، بحيث يتم اختيار 140 مستهدفاً فقط حسب الأعداد المحددة لكل فئة ولكل منطقة تعليمية، وتهدف المقابلات لاختيار أفضل العناصر للانضمام للبرنامج بما يكفل مستقبلاً الترقية لوظيفة، مدير ومساعد مدير مدرسة، تكون للعناصر المؤهلة التي لديها المهارات والاستعدادات، كما راعت أن يكون ثلث المرشحين للبرنامج من الذكور واختيار أفضل العناصر المتقدمة للمقابلة، بحيث يكون عدد المجتازين مطابقاً تماماً للعدد المخصص لكل منطقة تعليمية.

الدفعة الثالثة

وكانت وزارة التربية والتعليم قد أعلنت عن فتح باب الترشيح للدفعة الثالثة من برنامج تطوير القيادات المدرسية للعام الدراسي 2014-2015، والذي ستبدأ تنفيذه في شهر سبتمبر 2014 ويستمر حتى يونيو 2015، وصرحت جميلة المهيري، مديرة إدارة التوجيه والرقابة على المدارس الحكومية في الوزارة بأن البرنامج يستهدف الموجهين ومديري المدارس ومساعديهم والمعلمين المتميزين.

اشتراطات الترشح

وأوضحت غريب، أن الوزارة عممت على المناطق التعليمية اشتراطات الترشح والأعداد المحددة حسب كل فئة، بهدف تحفيز الكفاءات القيادية في الميدان للترشيح للانضمام للبرنامج ممن يتوسمون فيهم الكفاءة والقدرة على قيادة المدارس لتحقيق الرؤيا الطموحة لحكومتنا الرشيدة، وحددت الوزارة أعداد الترشيح والفئات بواقع 68 في فئة مدير المدرسة ووزعتهم كالآتي: 10 في دبي و12 في الشارقة و7 في عجمان و5 في أم القيوين و12 برأس الخيمة و9 من الفجيرة، و48 مستهدفاً في فئة مساعد مدير المدرسة و32 في فئة موجه تربوي، و52 في فئة معلم.

وأوردت وزارة التربية على موقعها الإلكتروني عدداً من الشروط التي يجب أن تتوافر في المرشحين الذين تستقبل طلباتهم، وذكرت غريب أن هذا البرنامج طبق بمشاركة الكلية الوطنية للقيادة المدرسية ببريطانيا، ويهدف إلى إيجاد كادر جديد من قادة المدارس قادر على قيادة الإصلاح التربوي في المدارس على مستوى الدولة، بهدف الخروج بتحسين الخبرة التعلمية للطلبة في مدارس الدولة، وحددت الوزارة 5 سنوات لتنفيذ البرنامج لتطوير المهارات القيادية لـنحو 700 قائد تربوي في 5 مجموعات كل مجموعة تتكون من 140 قائداً.

نشاطات تطويرية

ونظمت الوزارة لقاءات تعريفية للقيادات الجديدة المستهدفة في الدفعة الجديدة، ويتكون البرنامج من 400 ساعة من النشاطات التطويرية المهنية، بواقع برنامج عملي مكون من 6 أيام وتدريب مباشر 50 يوماً و50 ساعة مع دراسة ذاتية بواقع 250 ساعة، وتدريب إعداد مشروع 60 ساعة، ودراسة ذاتية 40 ساعة، على أن يتم هذا التدريب على 8 وحدات تدريبية مباشرة يديرها فريق من المدرّبين المتخصّصين في تطوير القيادات المدرسية وهي: تطوير برنامج القيادة، قيادة التعليم والتعلم، وحدة قيادة الفريق بكفاءة، وحدة قيادة وإدارة المؤسسة، مقدمة التدريب العملي وقيادة وإدارة التغيير.

وتمتد الوحدة من 2 إلى 6 أيام، وتتضمّن تكليفات منزلية ومهام تقييمية نهائية، وإنجاز تدريب عملي ممتد على مدى 6 أيام في مدرسة تراقب خلاله الممارسات القيادية عن كثب، وتتعاون مع قادة تربويين آخرين، إضافة إلى إنجاز مشروع عملي ضمن ممارساتك القيادية، ويركّز المشروع الذي يستغرق إتمامه نحو 64 ساعة، على مهارة أو ممارسة أو مشكلة.

تقييم الاحتياجات

ويستند البرنامج إلى دراسة تقييم احتياجات الإدارات المدرسية في سياق ممارساتها الحالية في مدارس الدولة. إذ يسعى المسح الميداني إلى التركيز على تمكين المتدربين من اكتساب المعارف والمهارات والكفاءات في جميع المجالات ذات الصلة بمهارات القيادة الفعالة.

وأكدت غريب أن الوزارة حرصت على تصميم البرنامج من خلال الممارسات الميدانية والمهنية وعلى تضمينه التدريب العملي في المدارس. وقد تم تصميم البرنامج من قبل المؤسسة الوطنية التعليمية وفق شروط مرجعية وضوابط من وزارة التربية والتعليم. (موقع الطويين : البيان)

Related posts