خليفة: تجربتنا الاتحادية أرسى دعائمها زايد وشـــــــارك فيها بالعمل المخلص أبناء وبنات الوطن

Wedding Wedding Local Local Local Wedding Local Wedding Wedding Local

أكد صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة،حفظه الله، الحرص على صون التجربة الاتحادية التي أرسى دعائمها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ،طيب الله ثراه وإخوانه الآباء المؤسسين؛ وشارك فيها بالعمل المخلص والجهد الصادق جميع أبناء وبنات الوطن في مواقع العمل ومستوياته المختلفة.

جاء ذلك في كلمة سموه التي ألقاها نيابة عنه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في مقر المجلس الوطني الاتحادي أمس حيث افتتح نيابة عن رئيس الدولة أعمال دور الانعقاد العادي الرابع من الفصل التشريعي الخامس عشر للمجلس.

وتمنى صاحب السمو رئيس الدولة، حفظه الله، التوفيق للمجلس الوطني الاتحادي في تناول قضايا الوطن والمواطن بكل أمانة ومسؤولية.

وبدأت مراسم الافتتاح لدى وصول سموه إلى مقر المجلس حيث استعرض حرس الشرف الذي اصطف لتحية سموه في ساحة المجلس يرافقه معالي محمد أحمد المر رئيس المجلس الوطني الاتحادي، ثم قام سموه عقب استعراض حرس الشرف وعزف السلام الوطني بمصافحة أعضاء المكتب التنفيذي للمجلس الوطني الاتحادي.. وبعد استراحة قصيرة في صالة التشريفات الكبرى ولج صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم يرافقه أصحاب السمو أولياء العهود ونواب الحكام والشيوخ إلى قاعة زايد حيث الاجتماع.

افتتاح الدورة

وقد افتتح سموه دور الانعقاد العادي الرابع من الفصل التشريعي الخامس عشر بالنطق السامي وألقى كلمة الافتتاح حيا فيها رئيس وأعضاء المجلس مؤكداً أن دور المجلس يتمثل في خدمة الوطن والمواطن وإقامة جسور التعاون البناء بين المجلس والحكومة لما فيه مصلحة الوطن والمواطن، داعياً رئيس وأعضاء المجلس الوطني الاتحادي إلى أداء واجبهم الوطني بكل أمانة وإخلاص حفاظا على مكاسب دولتنا الحبيبة وتوفير الأمن والاستقرار والعيش الرغيد لأبناء وبنات شعبنا وإسعادهم.

خطاب الافتتاح

وألقى سموه خطاب الافتتاح، وفيما يلي كلمة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، في افتتاح دور الانعقاد الرابع للفصل التشريعي الخامس عشر للمجلس الوطني الاتحادي:

«إخواني أصحاب السمو أولياء العهود

إخواني أصحاب السمو والمعالي الوزراء

أصحاب السعادة أعضاء المجلس الوطني.. السادة الحضور

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، بسم الله وتوفيقه نفتتح اليوم «أمس» دور الانعقاد العادي الرابع من الفصل التشريعي الخامس عشر لمجلسكم الموقر، راجين لكم التوفيق في تناول قضايا الوطن والمواطن بكل أمانة ومسؤولية، صوناً للتجربة الاتحادية التي أرسى دعائمها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ،طيب الله ثراه وإخوانه الآباء المؤسسين، وشارك فيها بالعمل المخلص والجهد الصادق جميع أبناء وبنات الوطن في مواقع العمل ومستوياته المختلفة.

نسأل المولى عزّ وجلّ أن يسدد خطانا، وأن يوفقنا في إسعاد شعبنا، وحماية دولتنا، والحفاظ على مكتسباتها.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته».

بعدها تلي مرسوم صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بدعوة المجلس الوطني للانعقاد، ونصه «يدعى المجلس الوطني الاتحادي إلى الانعقاد في دوره العادي الرابع من الفصل التشريعي الخامس عشر، صباح يوم الأحد الموافق 26 أكتوبر 2014 وينفذ هذا المرسوم، وينشر في الجريدة الرسمية.

ثم ألقى معالي محمد أحمد المر رئيس المجلس الوطني الاتحادي كلمة رفع فيها باسمه وأعضاء المجلس أسمى آيات التقدير والعرفان إلى صاحب السمو رئيس الدولة وصاحب السمو نائب رئيس الدولة وأصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات لدعمهم المتواصل وحرصهم الدائم على إنجاح مسيرة المجلس لما فيه خير ومصلحة وطننا الغالي ومواطنينا على مساحة دولتنا العزيزة.

واستعرض معالي محمد أحمد المر إنجازات المجلس على المستويات المحلية والإقليمية والدولية ومشاركاته الخارجية التي أسهمت في إعلاء شأن دولتنا في المحافل البرلمانية الدولية.

حضور الافتتاح

حضر مراسم الافتتاح سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية وسمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة وسمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان وسمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة وسمو الشيخ راشد بن سعود بن راشد المعلا ولي عهد أم القيوين وسمو الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي ولي عهد رأس الخيمة وسمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل حاكم أبوظبي في المنطقة الغربية .

وسمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة ومعالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع .

ومعالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي ومعالي أحمد جمعة الزعابي نائب وزير شؤون الرئاسة ومعالي الفريق ضاحي خلفان تميم نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي ومعالي الفريق مصبح بن راشد الفتان مدير مكتب صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي إلى جانب عدد من الشيوخ والوزراء والقيادات العسكرية والشرطية في الدولة ورؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدين لدى الدولة.

متطلبات ومستجدات

وقال معالي محمد أحمد المر رئيس المجلس الوطني الاتحادي يطيبُ لي أنْ أرحبَ بكمْ جميعاً في افتتاح دور الانعقاد العادي الرابع للفصلِ التشريعي الخامس عشر للمجلس الوطني الاتحادي، ولا يسعنا في هذه المناسبة، إلا أن نرفع إلى مقام صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وإخوانه أصحاب السمو الشيوخ أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات عميق تقديرنا وعرفانِنا للدعم المتواصل للمجلس، والحرص الدائم على رعاية مسيرته، وتمكينه بروح تستجيب لمتطلبات ومستجدات النهضة الشاملة التي يشهدها وطننا العزيز.

وأضاف في كلمته الافتتاحية للجلسة تشهد مسيرتنا البرلمانية والمشاركة السياسية تطوراً ملحوظاً، وتزداد عُمقاً ونُضوجاً، بالمضي قُدماً بكل العزم والتصميم على تنفيذ برنامج « التمكين السياسي»، كما اعتمدته قيادتنا الرشيدة، وصولاً إلى آفاقه المنشودة، تلبيةً لطموحات أبناء شعبنا وبناته في وطن يتشاركون في بنائه ويصونون مكتسباته، مدركين لخصوصيته وهويته الحضارية والثقافية، وتقاليده العريقة.

وأكد المر أن ما تنعم به بلادنا من أمن وأمان واستقرار على كافة المستويات كان عاملاً أساسياً في تطورها المستمر وتحقيق المنجزات اللافتة في البناء والأمن وتمكين المواطن، والنهضة المشهودة في مختلف الميادين، والمكانة الرفيعة، والسجل المتميز والمشرف، وأن تحقيقها للمراكز المتقدمة عالمياً في كافة المجالات، لأمر يؤكد أن دولة الإمارات ماضية في مواصلة جهودها، للحفاظ على مكانتها في مصاف الدول الأكثر تطوراً.

إنجازات بمعايير عالمية

وأضاف إنه ليس بمستغرب أن تتبوأ دولة الإمارات هذه المكانة الرفيعة مُتوجةً بهذه الإنجازات الوطنية، العالمية المعايير، والتي تأتي كنتيجة طبيعية لنهج الدولة السليم، القائم على رؤية واضحة، وأسس قوية من العمل والجهد والتخطيط، وقبل كل ذلك رعاية وتوجيهات قيادتنا الرشيدة، التي تمتلك رؤية وإرادة التفوق في تحقيق طموحاتنا التنموية، من خلال توفير البيئة المناسبة المحفزة للتميز والإبداع والحرص على بلوغ أعلى معدلات الرفاهية للمواطنين في مختلف المجالات الحيوية للحياة الكريمة، التي يُقابلها أبناء الإمارات الأوفياء بالتقدير والحب والولاء للقيادة.

والتفاني في خدمة الوطن والحفاظ على منجزاته مشيرا إلى أن المجلس يؤدي دوره الدستوري، ليكون على الدوام داعماً للاستقرار والتنمية المستدامة لتحقيق كافة مقومات ومتطلبات مسيرة النهضة الشاملة وصولاً لاستحقاق أهداف ورؤية الإمارات الاستراتيجية المتكاملة 2021 في أن تكون إحدى أفضل الدول في مختلف المجالات.

تحديات

وقال رئيس المجلس : لقد وضع التطور في مسيرة العمل السياسي البرلماني في الدولة المجلس، أمام تحديات على رأسها الارتقاء بأدائه العام في إطار اختصاصاته الدستورية التشريعية والرقابية، فجاءت أدوار انعقاده العادية الثلاثة ودور الانعقاد غير العادي المنقضية ثرية بالأعمال والإنجازات، حيث أحالت الحكومةُ إلى المجلس الكثير من مشروعاتِ القوانينِ التي أقرها بعد أن تدارسها بعناية، وتناولها بمداولاتٍ ومحاورات معمقة مع كل الجهات المعنية، لتُواكب المستجدات في إطار العمل المتواصل لتحديث منظومة الدولة التشريعية في مختلف الميادين.

وأوضح أنه بعين المتابع عن قرب، والمراقب عن كثب، واصل المجلس دوره في التعبير عن حاجات وقضايا وهموم الوطن والمواطنين، عبر ما تبناه وناقشه من موضوعات عامة، وما تم توجيهه من أسئلة لأصحاب المعالي الوزراء، وما وصل للمجلس من المواطنين من شكاوى، وقدم توصياته المناسبة البناءة بشأنها للحكومة.

تحديث آليات عمل المجلس

وأكد أنه استجابةً لتوجيهات القيادة الحكيمة فإن المجلس اعتمد أسلوب الارتقاء في أدائه عبر التحديث المتواصل لآليات عمله، والتفاعل المباشر، وعبر كافة القنوات المتاحة مع المواطنين، للتعبير عن تطلعاتهم وهمومهم وقضاياهم. كما تحرص لجانُ المجلسِ دائماً على عقد الحلقات النقاشية، والقيام بالزياراتِ الميدانية كركائز أساسية للتواصل، للوقوف عن قرب على حقيقة القضايا وتفحص المشكلاتِ، والاستماع بعناية لكل آراءِ ومقترحات وأفكار المواطنين، وذوي الخبرة والاختصاص، والاستعانة بالدراسات العلمية والفنية، بشأن كل ما يتدارسه المجلس من مشروعات قوانين وموضوعات عامة.

المشاركات الخارجية

وأشار المر أنه إضافةً إلى تفاعل المجلس الإيجابي مع الأحداث والقضايا على الصعيد المحلي، فقد واصل نشاطه الدؤوب عبر مشاركاته الخارجية في المحافل البرلمانية الإقليمية والدولية، وتراكمت لديه تجربة وخبرة برلمانية واسعة أثبتت جدارتها على المستويين الإقليمي والدولي، وتستعين بها برلمانات الدول الأخرى.

وأكد أن الشعبة البرلمانية الإماراتية تميزت بعطاء وافر ومتجدد، حقق العديد من النتائج الإيجابية، حيث نجحت عبر حضورها النشط أن تعكس الصورة الحضارية للدولة، وخدمة مصالحها والتعبير عن مواقفها إزاء مختلف الأحداث والقضايا الوطنية والإقليمية والدولية..

وفي مقدمتها كسب الدعم والتأييد لموقفها النابع من مبادئ الشرعية الدولية تجاه استعادة السيادة على جزرنا الثلاث « طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى» التي تحتلها إيران والعمل على بناء شراكة دولية، وتفعيل دور البرلمانيين في مكافحة الإرهاب، والقضاء على التطرف، ونشر التسامح بين شعوب العالم كأساس للسلم والأمن الدوليين، إلى جانب دورها الفاعل في خدمة ونصرة القضايا العربية والإسلامية.

صورة تذكارية

بعد ذلك رفعت الجلسة لتوديع صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وأصحاب السمو أولياء العهود ونواب الحكام، والتقاط صورة تذكارية لأعضاء المجلس الوطني الاتحادي مع سموه.

تطور نوعي في أداء المجلس

أكد المر أن ما نشهده تحت قبة المجلس من مداولات وحوارات ونقاشات شفافة وبناءة، يعكس مدى التطور النوعي الذي تحقق في أداء المجلس، ونُضج تجربتنا البرلمانية، ويُؤكد أن عملية تكامل الأدوار المنوطة بالمجلس والحكومة بموجب الدستور، تُشكل السند الأساسي للمجلس للوفاء بمسؤولياتِهِ الوطنية. وإن المجلس إذ يُثمن عالياً تعاون سموكم وأعضاء حكومتكم، المتمثل بحضور أصحاب السمو والمعالي الوزراء الجلسات، عِنْدَ مناقشةِ مشروعات القوانين والموضوعات العامة، والرد على أسئلة الأعضاء بشأن مختلف القضايا..

والاهتمام بتوصيات المجلس وإقرارها ووضعها موضع التنفيذ لمعالجة القضايا التي تتضمنها، وفي مقدمتها ما يُلبي احتياجات المواطنين، فإنه يعمل ويتطلع دائماً إلى تطوير هذا التعاون البناء بين المجلس والحكومة لإثراء مسيرتنا، وتحقيق ما يصبو إليه وطننا العزيز من تقدم وازدهار في الميادين كافة.

تجديد العهد والولاء

وجدد رئيس المجلس الوطني الاتحادي العهدَ لصاحبِ السموِ الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله» وإلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي « رعاه الله» وإخوانهم أصحاب السمو الشيوخ أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات، ولشعبنا العزيز، بأن نكون دائماً بإذن الله عزّ وجلّ على قدر المسؤولية والثقة التي أوليتمونا إِيّاها، ونسأل الله العلي القدير أن يُوفقنا جميعاً لما فيه خير الوطن والمواطنين إنه نِعم المولى ونِعم النصير.

رئيس الدولة: أتمنى التوفيق للمجلس الوطني في تناول قضايا الوطن والمواطن بأمانة ومسؤولية

نسأل المولى عزّ وجلّ أن يسدد خطانا وأن يوفقنا في إسعاد شعبنا وحماية دولتنا والحفاظ على مكتسباتها

محمد المر: الإمارات ماضية في مواصلة جهودها للحفاظ على مكانتها في مصاف الدول الأكثر تطوراً

رئىس المجلس الوطني الاتحادي: المشاركة السياسية تشهد تطوراً ملحوظاً وتزداد عمقاً ونضوجاً

ما تنعم به بلادنا من أمن وأمان واستقرار على المستويات كافة كان عاملاً أساسياً في تطورها المستمر

ليس بمستغرب أن تتبوأ الدولة مكانة رفيعة مُتوجةً بالإنجازات الوطنية العالمية المعايير

(موقع الطويين : البيان)

Related posts