حملة النظافة العربية تجمع طنّي مخلفات في دبا الفجيرة

17169_1

نظمت بلدية دبا الفجيرة صباح الجمعة السابع من نوفمبر حملة النظافة العربية 2014 تحت شعار (يمكن أن تحدث فرقاً)، بالتعاون مع جمعية الإمارات للغوص بدبي والمكتب الإقليمي لغرب آسيا التابع لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة وهيئة البيئة بأبوظبي وذلك برعاية فندق لومريديان شاطئ العقة.
وشهدت الحملة مشاركة أكثر من 100 غواص و300 متطوع من عدة مؤسسات حكومية، منها ميناء دبا الفجيرة وجمعيتا الصيادين بدبا والبدية، وقيادة السرب الأول بحرس السواحل، ومكتب وزارة البيئة والمياه في المنطقة الشرقية وعدد من أهالي المنطقة والصيادين.
وفي إطار سعي البلدية في الحفاظ على البيئة والشواطئ ومواقع الغوص الرئيسية من آثار المخلفات في المناطق البحرية، استهدفت الحملة التي يتم تنظيمها بشكل سنوي تنمية الوعي بأهمية الحفاظ على سلامة البيئة البحرية ومنع التلوث الذي يتسبب في فقدانها لمكوناتها الطبيعية وتشويه منظرها.
حيث تم تنظيف شاطئ العقة ومواقع الغطس وأماكن انتشار الشعب المرجانية في مواقع المحميات البحرية، وأسفرت الحملة عن تجميع (2) طن تقريباً من مخلفات عمليات الصيد في البحر كمعدات الصيد التالفة والأكياس البلاستيكية التي تستخدم في الصيد ومعدات الصيد بالإضافة إلى المخلفات البلاستيكية والمعدنية والناتجة عن شتى الأعمال.
وأوضح مدير عام بلدية دبا الفجيرة المهندس حسن سالم اليماحي أن تنظيم الحملة كل عام يأتي انطلاقا من إيماننا بأن البحار جزء كبير من منظومة البيئة وأن التلوث الذي تخلفه السفن قد يكون له أضرار مدمره علي الأحياء والنباتات البحرية والتي قد تصل إلي الإنسان. فضلاً عن نشر الوعي عند أصحاب المراكب للحد من إلقاء القمامة والمخلفات في البحر.
وناشد اليماحي من خلال هذه الحملة جميع المواطنين والمقيمين إلى الحفاظ على الشواطئ ومواقع الغوص والمساهمة في تنظيف البيئة البحرية من المخلفات للوصول إلى بيئة بحرية نظيفة لأجيالنا القادمة.
وذكر نائب رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للغوص عيسى بن عبدالله الغرير أن حملة “النظافة العربية” فرصة مثالية لخدمة البيئة المحلية وإحداث تغيير إيجابي يخدم البيئة البحرية للدولة والمنطقة العربية من خلال إزالة الملوثات التي تفسد جمالها وتؤثر عليها سلبا. (موقع الطويين : الفجيرة نيوز)

Related posts