افتتاح الدورة التدريبية للصحافيين العرب في الفجيرة

760798349 3621416006

بدأت أمس الدورة التدريبية للصحفيين العرب «التغطية الصحفية والمعايير المهنية» التي تنظمها جمعية الصحفيين واتحاد الصحافيين العرب بالتعاون مع هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام بفندق نوفوتيل الفجيرة والتي تستمر حتى مساء غد، بحضور محمد سعيد الضنحاني مدير الديوان الأميري ونائب رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام ومحمد يوسف نائب رئيس اتحاد الصحافيين العرب رئيس جمعية الصحافيين بالإمارات وسالم الجهوري رئيس لجنة التدريب باتحاد الصحافيين العرب.

ونقل محمد سعيد الضنحاني تحيات الشيخ الدكتور راشد بن حمد الشرقي رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام إلى المشاركين في الدورة متمنياً لهم الاستفادة من برنامج الدورة.

وأوضح الضنحاني أن هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام بدأت مرحلة من التعاون مع جمعية الصحافيين بالدولة واتحاد الصحافيين العرب مؤكداً على ضرورة التكامل بين المؤسسات الإعلامية والهيئات الصحفية، وأشار إلى الأنشطة النوعية التي تقوم بها الهيئة من خلال التركيز على إعداد الأفراد المهنيين في جميع المجالات الثقافية والإعلامية والاجتماعية، مبيناً أن الهيئة تعاونت مع وكالة الصحافة الفرنسية مما أثمر عن تنظيم الكثير من الدورات التدريبية للعديد من الصحافيين بالدولة.

من جانبه شكر محمد يوسف الشيخ الدكتور راشد بن حمد الشرقي رئيس هيئة الثقافة والإعلام بالفجيرة على رعايته لهذه الدورة، مثمناً دور الهيئة فى التعاون مع الجمعية، واعتبارها مقدمة لشراكة مستقبليه تخدم الإعلام والدور الثقافي الذى تقوم به الهيئة.

وأضاف: إن إمارة الفجيرة تسير بخطى حثيثة ضمن منظومة الدولة النموذج « دولة الإمارات العربية المتحدة ».

وشكر يوسف المشاركين في الدورة وأعضاء الجمعية والجهات الراعية، كما ثمن الدور الذي يقوم به الزميل سالم الجهوري رئيس لجنة التدريب في اتحاد الصحافيين العرب.

من جانبه أكد سالم الجهورى أن هذه الدورة هي الأولى من ضمن البرنامج الذي سينظمها اتحاد الصحفيين العرب فى الفترة القادمة من منطلق مبدأ المسؤولية تجاه الصحافيين الشباب الذين تقع عليهم مستقبل الصحافة فى الوطن العربي، مضيفاً أن مثل هذه الدورات هى نقطة يجب تفعيلها وبداية مهمة لتغيير الخطاب الإعلامي بعيداً عن أي كراهية.

وتناولت محاضرات اليوم الأول القواعد المهنية في الكتابة الصحفية والحيادية في كتابة الأخبار بالإضافة إلى محاضرة حول المعلومات والتحقق منها.

وأكدت أميمه كمال مدير تحرير جريدة أخبار اليوم على أهمية ضبط الخطاب الإعلامى والتأكد من التناول الحيادي والاستقلالية في تناول الموضوعات سواء السياسية أو الاقتصادية أو الاجتماعية التي تطرح على الساحة العربية وخاصة في ظل الأوضاع الدولية والاضطرابات التي تحدث في عدد من الدول العربية.

وأوضح محمد صابرين مدير تحرير جريدة الاهرام في محاضراته بالدورة أن مصداقية الإعلام على المحك وتتجلى في الأصابع الكثيرة من جهات متعددة فى المجتمعات العربية باتهام الإعلام العربي بأنه غير مهني ومثير للفتن المذهبية والعرقية.

ودعا صابرين إلى ضرورة الالتزام بالمعايير المهنية في التغطية الصحفية مؤكداً أن البيئة الإعلامية تغيرت بشدة ونحن الآن أمام قراء وجمهور مستهلكين يرغبون في صناعة جريدة ولا يرضون فقط بدور المتلقي.

معرض توثيقي

وعلى هامش الدورة افتتح معرض توثيقي، يضم 175 صورة فوتوغرافية نادرة، تعرض للمرة الأولى، من أرشيف وكالة أنباء الإمارات وصحف الاتحاد والبيان والإمارات اليوم والخليج، كما عرض فيلم توثيقي عن رحلة الخير التي قام بها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ،طيب الله ثراه، في كافة إمارات الدولة في العام 1974.

يشارك في الدورة 33 صحافياً وصحفية من عدد من الدول العربية هي : البحرين والكويت وسلطنة عمان والأردن وفلسطين ومصر وموريتانيا بالإضافة إلى عدد من الصحافيين يمثلون المؤسسات الصحافية والإعلامية بالدولة. (موقع الطويين : البيان)

Related posts