المنخفضات الجوية ورياح الشمال تؤثر في أجواء الإمارات خلال يناير

1808265901

يتوقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل أن تشهد دولة الإمارات خلال شهر يناير المقبل نشاطاً ملحوظاً للرياح الشمالية الغربية أحياناً (تسمى رياح الشمال)، تكون مثيرة للرمال والغبار على المناطق الداخلية خاصة والمكشوفة، كما تؤدي هذه الرياح إلى ارتفاع موج البحر بشكل ملحوظ، ويبلغ متوسط سرعة الرياح 12 كم / ساعة خلال هذا الشهر.

وأضاف المركز إن يناير يتميز ببرودة الطقس حيث تكون درجات الحرارة فيه باردة نهاراً وشديدة البرودة أحياناً خلال الليل بوجه عام، ويعود ذلك إلى تأثر المنطقة بامتداد المرتفع الجوي المتمركز فوق سيبيريا، حيث يندفع هواء بارد نحو شبه الجزيرة العربية والمنطقة المحيطة بها ويتراوح متوسط درجة الحرارة ما بين 16.4 إلى 19.5 درجة مئوية ومتوسط درجة الحرارة العظمى بين 21.3 إلى 24.6 درجة مئوية، ومتوسط درجة الحرارة الصغرى بين 11.6 و14.5 درجة مئوية.

وسجلت أعلى درجة حرارة خلال هذا الشهر كانت 36.0 درجة مئوية في عصب سنة 1991، وفى الهير والعوهة سنة 1983، بينما سجلت أقل درجة حرارة -1 درجة مئوية في منطقة ركنة سنة 2008. ووفق المركز الوطني للأرصاد الجوية تتأثر المنطقة خلال هذا الشهر بعدد من المنخفضات الجوية التي تمر فوق البحر المتوسط، وتواصل تقدمها شرقاً لتنحرف أحياناً نحو منطقة الخليج العربي، وأحياناً أخرى تتأثر بامتداد منخفض البحر الأحمر، وفي بعض الأحيان يقترن وجود هذه المنخفضات مع كتلة هوائية باردة مصاحبة لمنخفض جوي علوي، تسبب حالات من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية.

حيث تتكاثر السحب على الدولة من حين إلى آخر، مع سقوط الأمطار على مناطق مختلفة. ويبلغ متوسط الرطوبة النسبية خلال يناير 64%، ويتشكل الضباب والضباب الخفيف أحياناً على بعض المناطق خلال هذا الشهر، كما يزداد معدل حدوث الضباب على المناطق الداخلية أكثر عن المناطق الساحلية، ويبلغ متوسط الرطوبة النسبية العظمى ما بين 80 إلى 90% ومتوسط الرطوبة النسبية الصغرى ما بين 35 إلى 47%، وأعلى سنة تكرر فيها حدوث الضباب خلال السنوات الماضية كان في سنة 2010 حيث كان عدد تكرار حدوث الضباب 17 يوماً. وقد سجلت أعلى كمية أمطار خلال هذا الشهر عبر التقارير المناخية الشهرية 144 ملم في سنة 1996 على خورفكان.

طقس اليوم

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل أن يكون طقس اليوم (الأحد) ويوم غدٍ صحواً إلى غائم جزئياً، والرياح خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط تدريجياً، خاصة فوق البحر مع ظهر الأحد، والبحر متوسط الموج يضطرب مع ظهر الأحد في الخليج العربي ومضيق هرمز، وخفيف إلى متوسط في بحر عمان، وتزداد الرطوبة النسبية ليلاً والصباح الباكر على بعض المناطق الساحلية والداخلية، مع فرصة لتشكل الضباب.

وتتراوح درجات الحرارة المتوقعة اليوم بين 24 درجة مئوية للعظمى و15 درجة للصغرى في أبوظبي ودبي وبين 25 درجة للعظمى و14 للصغرى في كل من دبي والشارقة وعجمان وأم القيوين ورأس الخيمة، فيما تتراوح الدرجة العظمي 26 درجة مئوية و18 درجة للصغرى في الفجيرة. (موقع الطويين : البيان)

Related posts

One Thought to “المنخفضات الجوية ورياح الشمال تؤثر في أجواء الإمارات خلال يناير”

  1. هنا

    ياليت اكون في اراضيج يالامارات العينننننننننننننننننن اشتقلت للعين

Leave a Comment