محمد بن راشد: الإمارات بقيادة خليفة ستظـل منبعاً للخير والعطاء الإنساني أطلق استراتيجية المدينة العالمية للخدمات الإنسانية في دبي 2015 – 2021

1459827544 2255453790 2773576111 2878209124 3844726446

أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، استراتيجية المدينة العالمية للخدمات الإنسانية في دبي والتي تمتد من العام 2015 إلى العام 2021.

وأعرب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عن سعادته بالجهود التي تبذلها المدينة بالتعاون والتنسيق مع الجهات الدولية ذات العلاقة، مؤكداً أن دولة الإمارات العربية المتحدة بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، ستظل منبعاً للخير والعطاء الإنساني الذي وصفه سموه بإرث زايد الخير، طيب الله ثراه، الذي ترك لأبناء وبنات دولتنا العزيزة مدرسة ينهلون منها القيم والأخلاق الإنسانية النبيلة والمفهوم الحقيقي للعطاء دون منة ومد يد الخير لكل شعب شقيق أو صديق دون مقابل.

وهنأ سموه القائمين على المدينة العالمية للخدمات الإنسانية على إطلاق استراتيجيتها الجديدة التي قال عنها سموه « إنها خارطة طريق محددة المعالم والأهداف والغايات وآلية العمل في المرحلة المقبلة التي تمتد حتى العام 2021».

تم ذلك خلال الاحتفال الكبير الذي جرى أمس في مقر المدينة في مدينة دبي الصناعية بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي، حيث بدأ الاحتفال بالسلام الوطني ثم نبذة مصورة عن المدينة العالمية للخدمات الإنسانية التي تأسست بأمر من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في العام 2003 لتكون المركز اللوجستي والإنساني الرئيسي في المنطقة بالتعاون مع الأمم المتحدة والمنظمات الدولية المعنية بالخدمات الإنسانية حول العالم.

جولة

وتجول صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في ختام الحفل في مخزن المساعدات الإنسانية واطلع على حجم المساعدات التي قدمتها المدينة العالمية للخدمات الإنسانية العام المنصرم 2014، وبلغت 220 مليون درهم، منها أكثر من خمسة وأربعين مليون درهم مساعدات عينية.

وقالت شيماء الزرعوني المديرة التنفيذية للمدينة في كلمة لها، إن إطلاق استراتيجية المدينة الجديدة يأتي في ظرف زمني دقيق يمر به المشهد الإنساني، وتماشياً مع تقدم دولة الإمارات العربية المتحدة وتطور دبي وتجدد أهدافها، لتكون المدينة المركز الإنساني العالمي الرائد في الابتكار والتعاون إضافة إلى كونها المركز اللوجستي الإنساني الأول في العالم. وأكدت ان المدينة باتت مركزاً دولياً للمساعدات الإنسانية على مستوى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وبلغت المساعدات التي قدمتها للمنكوبين والمحتاجين خلال عقد من الزمان أكثر من مليار درهم، ويوجد فيها ممثلون عن ستين منظمة دولية ومؤسسة إنسانية تعمل جميعها تحت مظلة المدينة العالمية للخدمات الإنسانية والمركز اللوجستي الرئيس لتنظيم وتأمين وصول هذه المساعدات إلى أصحابها خلال ثلاث وسبع ساعات انطلاقاً من مطار آل مكتوم الدولي.

استراتيجية «المدينة»

وأعلنت في كلمتها عن المنصات الأربع التي تتكون منها استراتيجية المدينة وعرضت أهدافها ومحاورها وهي منصة « تواصل الإنسانية »، التي ستكون المدينة من خلالها المركز العالمي الأول لفعاليات العمل الإنساني إذ تم في هذا السياق إطلاق المنتدى الإنساني العالمي الذي سيعقد في دبي كل سنتين لمرة واحدة أسوة بالمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس.

وتحدثت الزرعوني عن المنصة الثانية « ابتكر للإنسانية » التي ستجعل المدينة قادرة على العمل المواكب لأهداف مدينة دبي الذكية وخطة دبي 2021 ، كما ستقوم المدينة بتطوير بوابة إلكترونية جنباً إلى جنب مع مختبرات البحث والتطوير، والتي تم تصميمها لدفع روح المبادرة والابتكار تماشياً مع خطة دبي 2021.

أما المنصة الثالثة في الاستراتيجية فهي « بادر للإنسانية » ومن خلالها تم تأسيس مجلس استشاري دولي برئاسة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وعضوية كل من سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية رئيس هيئة الهلال الأحمر نائب رئيس المجلس الاستشاري ونبيل العربي أمين عام جامعة الدول العربية ومعالي الدكتور عبداللطيف الزياني أمين عام مجلس التعاون لدول الخليج العربية والبارونة فاليري أموس وكيل الأمين العام للأمم المتحدة ومنسقة الشؤون الإنسانية وإرثر ين كوزين المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة والحاج آمادو الأمين العام للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر. وبموجب المنصة الرابعة وهي « شارك للإنسانية »، ستصبح المدينة العالمية للخدمات الإنسانية من خلالها قناة العطاء للقطاع الخاص في المجال الإنساني ومنها تم إطلاق «صندوق الأثر الإنساني الدولي».

وأعلنت الزرعوني عن مليون درهم مقدمة للصندوق كمنحة وتبرع من صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، دعماً من سموه للصندوق وتشجيعاً للقطاع الخاص على التبرع وتمويل هذا الصندوق الخيري الإنساني الدولي، مشيرة إلى أن هذه المكرمة أول بذرة عطاء لتفعيل صندوق الأثر الإنساني الدولي.

وقالت الزرعوني:« أما منصتنا الرابعة والأخيرة فتركز على دور القطاع الخاص في خدمة العمل الإنساني، حيث نهدف إلى توجيه المزيد من أموال القطاع الخاص لدعم المشاريع الإنسانية والعمل الإغاثي بطريقة ممنهجة من خلال إنشاء منصة استشارية إقليمية لتقديم المشورة للشركات حول كيفية منح هذه الأموال لخدمة القطاع الإنساني، وهذه المنصة تحوي في ثناياها مبادرة خاصة واستثنائية، ويشرفني أن أعلن اليوم نيابةً عن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم إطلاق صندوق «الأثر الإنساني الدولي».

60 منظمة أممية

وتضم المدينة اليوم في مقرها أكثر من 60 منظمة أممية ومؤسسات إنسانية دولية وشركات تجارية تعتمد بشكل كبير على خبرات دبي في مجال النقل والخدمات اللوجستية، الذين يعملون على مساعدة العديد من ضحايا الأزمات والأسر الذين يواجهون الجوع والفقر وفقد الأرواح في كل مكان حول العالم، كما تتميز المدينة بدعم حكومي وبنية تحتية استثنائية وموقع استراتيجي تتمكن من خلاله من الاستجابة إلى ثلثي سكان العالم في غضون ثماني ساعات جواً، مما يضمن تقديم المساعدات الإنسانية العاجلة.

قطاع غزة

وأشارت الزرعوني إلى الدور البارز الذي لعبته المدينة العالمية للخدمات الإنسانية بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لإنقاذ العديد من ضحايا العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة الذي دمر آلاف المنازل وأسقط العديد من الشهداء، حيث تم إرسال 24 شحنة جوية وبلغت التكلفة الإجمالية للعمليات الإنسانية أكثر من 26 مليون درهم.

حضور الحفل

حضر الحفل سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات وسمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم ومعالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة التنمية والتعاون الدولي ومعالي محمد بن عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء ومعالي عبدالرحمن بن محمد العويس وزير الصحة ومعالي محمد إبراهيم الشيباني مدير عام ديوان صاحب السمو حاكم دبي وإبراهيم محمد بوملحه الرئيس التنفيذي بمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال الخيرية والإنسانية وخليفة سعيد سليمان مدير عام دائرة التشريفات والضيافة بدبي وعدد من رؤساء ومديري الدوائر الحكومية وممثلي القطاع الخاص في الدولة.

كما حضر الحفل معالي الدكتور عبداللطيف الزياني أمين عام مجلس التعاون لدول الخليج العربية والحاج آمادو الأمين العام للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر وإرثر ين كوزين المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة والبارونة فاليري أموس وكيل الأمين العام للأمم المتحدة ومنسقة الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة وعدد من المسؤولين الدوليين.

سموه: هدفنا أن تكون الإمارات العاصمة الإغاثية الأولى

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أن هدفنا أن تكون الإمارات العاصمة الإنسانية والإغاثية الأولى عالمياً، ورد ذلك في تدوينة لسموه على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حيث كتب: « أطلقنا اليوم، أمس، خطة المدينة الإنسانية العالمية حتى 2021، نريد أن تكون الإمارات المركز اللوجستي الإنساني الأول عالمياً، اليوم 60% من مساعدات برنامج الغذاء العالمي تخرج من الإمارات، والمدينة الإنسانية تستطيع الاستجابة إغاثياً لمليون شخص منكوب في نفس الوقت، أسسنا اليوم، أمس، مجلساً استشارياً إنسانياً عالمياً يضم نخبة من رواد العمل الإنساني العالمي نريد من خلاله وضع بصمة جديدة في مسيرة العمل الإنساني دولياً، أيضاً ستستضيف الإمارات المنتدى الإنساني العالمي كل عامين، سنجمع خلال المنتدى أفضل العقول لتبادل الخبرات وتطوير ممارسات العمل الإغاثي عالمياً، كما أسسنا «صندوق الأثر الإنساني الدولي»، لتأمين جاهزية العمل الإغاثي محلياً ودولياً تحسباً لأية كوارث في منطقة يسكنها 2 مليار نسمة حولنا، هدفنا أن تكون الإمارات العاصمة الإنسانية والإغاثية الأولى عالمياً .. هذه وصية زايد .. ونهج خليفة .. ورسالة شعب الإمارات للعالم».

بان كي مون يشيد بدعم الإمارات العمل الإنساني

أعرب بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة عن تقديره وامتنانه لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لدعمهما المستمر للعمل الإنساني، كما أثنى على دور دولة الإمارات العربية المتحدة والتزامها بالعمل مع الأمم المتحدة وكل ما تقدمه من دعم مالي ولوجستي استثنائي، وأكد دعمه ودعم الأمم المتحدة للمدينة واستراتيجيتها الجديدة.

وقال في كلمة تلفزيونية مسجلة بمناسبة إطلاق استراتيجية المدينة العالمية للخدمات الإنسانية :« أتوجه بعبارات الثناء إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وإلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، على متانة التزامهما بالعمل مع الأمم المتحدة، في التصدي للأزمات الإنسانية الكبرى، وأود القول إن دولة الإمارات العربية المتحدة تقدم دعماً مالياً ولوجستياً رئيسياً».

وأضاف:« إن دبي بصفة خاصة باحتضانها مخزون الأمم المتحدة وتيسير التصدي في الوقت المناسب لحالات الطوارئ قد اضطلعت بدور جوهري في الجهود الإنسانية الدولية، حتى أصبحت مركزاً محورياً أساسياً للخدمات الإنسانية في المنطقة، ويندرج تنفيذ استراتيجية الفترة 2015-2021 في ظرف زمني دقيق تمر به المنطقة، وما يليها ، وأهنئ قيادة دبي وأشيد بالجهود التي تبذلها المدينة العالمية، من أجل إيجاد حلول طويلة الأجل، كما أشيد أيضاً بمبادرة المجلس الاستشاري للمدينة بأعضائه العشرة».

كما قال مون:« إن دبي بفضل الموقع الجغرافي الفريد الذي تتمتع به، وبتنوع المنظمات الإنسانية والوطنية ووجود عدد كبير من المنظمات الدولية توفر بيئة جيدة لتبادل المعلومات، وأؤكد لكم انه يمنكم التعويل على كامل دعمي ودعم الأمم المتحدة لكم، في كل مساعيكم الرامية إلى تأمين وصول المساعدات الإنسانية إلى محتاجيها في العالم». (موقع الطويين : البيان)

Related posts