بلدية خورفكان تتبنى خطة تنظيم وتحديث شاملة لقطاع البقالات

3457035796

تعتزم بلدية خورفكان الفترة المقبلة تطبيق برنامج سلامة الأغذية على جميع محال البقالة التجارية وخاصة التي تقع وسط الأحياء السكنية، وكذلك على جميع الرخص الغذائية وذلك لتحسين الممارسات المتعلقة بسلامة الأغذية ورفع مستوى الصحة العامة في المدينة إلى جانب عقد دورات تدريبية للعاملين في قطاع البقالات وذلك لرفع مستوى السلوك الصحي لديهم ونشر المفاهيم السليمة في التعامل مع المواد الغذائية بأنواعها (الجافة والمبردة والمجمدة).

خطة مستقبلية

بدورها، كشفت المهندسة فوزية راشد القاضي مديرة البلدية لـ « البيان» عن خطة مستقبلية تختص في هذا القطاع المهم، الذي يغطي احتياجات شريحة كبيرة من المستهلكين من خلال تطوير محال البقالة وتنظيم آلية عملها وتوصيف نشاطها وفرض المزيد من الاشتراطات التي تتوافق مع طبيعة عملها وفق معايير جديدة تضمن بشكل أساسي الجودة والنظافة العامة للموقع والسلع الغذائية والمظهر الجمالي، تزامناً مع تبني البلدية خطة تنظيم وتحديث شاملة لهذا القطاع، تراعى فيها المعايير العالمية للسلامة الغذائية.

مؤكدة على استمرار الحملات التي يقوم بها قسم الصحة العامة الذي يحرص على سلامة المجتمع. حيث أطلق حملات صحية متتابعة خلال العام الحالي والتي منها حملة الغذاء الصحي على المنشآت الغذائية وأيضاً الحلاقة الصحية، على أن تتضمن في مرحلة لاحقة محال البقالات.

رقابة صحية

وأوضحت أنه خلال العام الماضي ولغاية اليوم، فقد بلغ إجمالي عدد الزيارات للمراقبين الصحيين فيها 900 جولة وحملة تفتيشية، وجهت خلالها 160 إنذاراً. فيما بلغ عدد المخالفات 50 مخالفة. ووصلت كمية المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك الآدمي التي تم إتلافها 160 كجم، وإجمالي المضبوطات من المشروبات 130 لتراً.

كما رصد التقرير أن غالبية المخالفات التي تم تسجيلها « تدني مستوى النظافة العامة، وعدم تجديد البطاقات الصحية، وسوء حفظ المواد الغذائية، ومخالفة شروط النقل والتعبئة والتخزين، وتداول المواد الغذائية بطرق غير صحيّة أو مخالفة للاشتراطات الصحية المتبعة ».

 لافتة في ظل ذلك إلى تحديات تواجههم في سبيل تطوير العمل في تلك البقالات تتمثل في التعامل مع فئة بائعين يتعاملون في شكل البيع النمطي لمحال البقالات، حيث لا تلتزم بممارسات الصحة العامة بالصورة الكافية، إضافة إلى صغر المساحة الكلية لتك المحالات، فضلاً عن تداولها مواد غذائية ممنوعة تخص الأطفال، وكذلك سلع مخالفة غير مرخص لها بيعها.

اشتراطات وضوابط

وأكدت أن البلدية تسعى إلى إلزام جميع أصحاب المنشآت بالاشتراطات والضوابط المنظمة لها، لما لذلك من أثر إيجابي على صحة المستفيد وسلامته مشددة على أهمية الحرص على الارتقاء بمستوى الخدمة، وتعزيز دور الرقابة الذاتية، التي تصبّ في المصلحة العامة للمستفيد، ومقدمي الخدمات وتسهّل دور الأجهزة الرقابية.

زيارات ميدانية

قالت فوزية القاضي: أن البلدية تنفذ الحملات التفتيشية والزيارات الميدانية ومعالجة الشكاوى، وتطبيق البرامج الحديثة لضمان صحة المستهلك وسلامته، مشيرة إلى استقبال الملاحظات والشكاوى عبر الاتصال بالرقم المخصص لذلك « 600530001»، واستمرار الحملات التفتيشية المفاجئة على البقالات بما يحمي المستهلكين من الغش التجاري أو أية تجاوزات صحية قد تضر بهم. (موقع الطويين : البيان)

Related posts