1800 مواطن ومواطنة يسجلون في برنامج زايد للحج يتم اختيار 600 منهم لأداء الفريضة

3562881139

انتهت مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للاعمال الخيرية والانسانية من تسجيل 1800 مواطن ومواطنة على مستوى الدولة الراغبين في اداء فريضة الحج لهذا العام ضمن برنامج زايد للحج الذي تنظمه المؤسسة سنويا وسيتم اختيار 600 شخص منهم لاداء الفريضة وفقا للشروط والمعايير التي حددتها المؤسسة بخلاف المرافقين لهم.

 ويتوزع المواطنون الذين تم تسجيلهم بواقع 177 مواطنا في دبي 162 في الشارقة و85 في عجمان و54 في الفجيرة و64 في ام القيوين 135 في رأس الخيمة و90 في المرفأ والمنطقة الغربية و89 في العين والعدد الباقي من ابوظبي.

وقال احمد شبيب الظاهري مدير عام المؤسسة ان المؤسسة ستوفد هذا العام 1000 شخص لاداء فريضة الحج منهم 600 مواطن من داخل الدولة ويمكن ان يزداد العدد وفقا لعدد المرافقين لهم وخاصة لكبار السن والمحارم للنساء والمتوقع ان يصل عدد حجاج الداخل مع المرافقين الى الف حاج و400 من خارج الدولة.

وقال ان البرنامج يأتي في اطار اهتمام القيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد ابوظبي نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة وتوجيهات سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس امناء المؤسسة وسمو الشيخ عمر بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الامناء بتقديم افضل الخدمات لحجاج المؤسسة.

شركاء في البرنامج

واوضح لـ«البيان» انه سينضم الى البرنامج لهذا العام حجاج نحو 10 مؤسسات اخرى ستوفد منتسبيها لاداء فريضة الحج ضمن البرنامج بعد ان كان عددها 7 مؤسسات فقط في موسم الحج الماضي، ويتوقف العدد لهذه المؤسسات على ما يتم ترشيحه من قبلها وتضم هذه المؤسسات هيئة الهلال الأحمر الاماراتي ومؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للاعمال الخيرية وهيئة الامارات للهوية ودار زايد للثقافة الاسلامية وهيئة التنمية الاجتماعية وشؤون القصر، مشيرا الى ان العدد المتوقع لاداء الفريضة في البرنامج من المؤسسة وشركائها نحو 1500 شخص والعدد مرشح للزيادة في حال زيادة الاعداد المتقدمة.

توحيد فقه أداء المناسك

واعرب الظاهري عن امله في توحيد فقه اداء مناسك الحج لجميع حجاج الدولة بحيث يؤدي جميع حجاج الدولة المناسك بشكل موحد وخاصة فيما يتعلق بالمبيت في منى ايام التشريق ونفرة الحجيج الى مزدلفة ومغادرتها ورمي الجمرات.

التسجيل المبكر

وتمنى ان يقوم الراغبون في اداء فريضة الحج لهذا العام من التسجيل المبكر لدى الحملات من اجل الحصول على تصاريح الحج وفي وقت مناسب بالاضافة ان يكون التسجيل ببطاقة الهوية الرسمية الصادرة عن هيئة الامارات للهوية، مشيرا الى ان هذا الاجراء قامت به المؤسسة لدى تسجيل الراغبين في اداء الحج على نفقتها وتعتبر المؤسسة اول من يطبق التسجيل الالكتروني لاداء فريضة الحج.

أولوية منح تصاريح الحج

واكد على ضرورة أن يتم اعطاء الاولوية في منح التصاريح للذين لم يؤدوا الفريضة من قبل بغض النظر عن المتقدمين من جهات ومؤسسات بالدولة وحملات او افراد وان تعطى الاولوية لكبار السن والذين يستطيعون اداء المناسك من الناحية الصحية.

نظام جديد

واوضح ان الهيئة العامة للشؤون الاسلامية والاوقاف ستبدأ في الشهر المقبل تطبيق نظام جديد للتسجيل واختيار من يؤدي فريضة الحج لها العام على مستوى الدولة لاختيار الاعداد المحددة للدولة من قبل السلطات السعودية والتي وصلت العام الماضي 4982 شخصا من خلال تسجيل جميع الراغبين في اداء الحج ومن ثم يتم اختيار الاعداد وفقا للشروط والاولويات التي حددتها الهيئة مثل كبار السن وعدم اداء الفريضة من قبل وغيرها من شروط والنظام يختار من يؤدون الفريضة ومنحهم تصريح الحج الذي سكون للافراد وليس للحملات.

تصريح باسم الحاج

واعرب عن امله في ان يصدر تصريح الحج بالاسم الفعلي للحاج وبناء على بطاقة الهوية حتى يتمكن صاحبه من اختيار الحملة ذات التكلفة والخدمة المناسبة له وذلك من اجل تحقيق مبدأ الشفافية مع ضرورة ان يكون للتصريح فترة صلاحية لكي يتمكن صاحبه من استخدامه خلال تلك الفترة ولا يظل مفتوحا بحيث يلغى التصريح في حال عدم استخدامه والاستفادة منه ويتم اختيار آخر عنه من الاحتياطي الذي سبق تسجيله في برنامج الحج بالهيئة في حال عدم جدية الشخص في استكمال الاجراءات.

وقال ان نظام تصاريح الحج والصادر عن السلطات السعودية بدأ العام 2013 وطبق في العام الماضي 2014 ونتوقع ان يكون الالتزام اكبر وافضل هذا الموسم من السنوات الماضية من الجميع حفاظا على صحة الحجاج والخدمات المقدمة لهم واداء المناسك في سهولة ويسر مشيرا الى أن الهيئة العامة للشؤون الاسلامية والاوقاف ستكون دقيقة جدا في تطبيق هذا النظام من اجل المحافظة على صحة وسلامة الحجاج.

كادر إشرافي

واكد حرص المؤسسة على توفير كادر من موظفيها للاشراف على حجاج البرنامج والتدخل في حالات الطوارئ لحل اية اشكاليات تواجه الحجاج في السكن والمواصلات وغيرها خلال اداء مناسك الحج وتحرص المؤسسة من خلال مشرفي البرنامج على التواجد باستمرار مع الحملات للتأكد من التزامها تطبيق العقود المبرمة معها وبما يتوافق مع شروط ومعايير الهيئة العامة للشؤون الاسلامية والاوقاف والتدخل في حالات الضرورة مشيرا الى ان المؤسسة تعمل بالتعاون مع مكتب شؤون حجاج الدولة للتعامل مع الطارئ من اعمال خلال موسم الحج وحل اية اشكاليات تطرأ خلال الموسم.

برنامج الشركاء

أوضح احمد شبيب الظاهري ان برنامج زايد للحج هو البرنامج الاساسي المعتمد لشركاء المؤسسة الذين يرسلون موظفيهم لاداء فريضة الحج تحت مظلة المؤسسة التي تتولى تنظيم البرنامج سنويا واستطاعت المؤسسة تخفيض اسعار وتكاليف الحج نظرا لاعتمادها على طريقة الحجز المسبق للطيران والفنادق في مكة باسعار متميزة وخاصة في فنادق الخمس نجوم مشيرا الى ان تكلفة الحاج هذا العام تبلغ 27 الف درهم للفرد الواحد وتطبق نفس اسعار الحجاج على مرافقيهم سواء مرافقي كبار السن او المحرم. (موقع الطويين : البيان)

Related posts