إنشاء محطة للطاقة الشمسية تغطي المناطق الشمالية

2111121434

شاركت الدولة الليلة الماضية في فعالية «ساعة الأرض»، وذلك ضمن احتفالات دول العالم بهذه المناسبة العالمية التي تهدف الى نشر الوعي بقضايا التغير المناخي.

وشاركت وزارة البيئة والمياه بالتعاون مع جمعية أصدقاء البيئة وهيئة الهلال الأحمر من خلال إطفاء إنارة مبنى الوزارة مدة ساعة، بجانب تنظيم عدد من الفعاليات والبرامج التوعوية.

شهد الاحتفالية الدكتور إبراهيم علي محمد رئيس مجلس إدارة جمعية أصدقاء البيئة وأحمد بالحيف النعيمي مدير إدارة منطقة أبوظبي في وزارة البيئة والمياه، وسارة الحميري رئيس قسم المتطوعين في فرع أبوظبي في هيئة الهلال الأحمر، وعدد من المتطوعين في جمعية الإمارات لمربي الكلاب وعدد من الفعاليات المجتمعية.

واحتفت الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء بالحدث العالمي من خلال تنظيم فعاليات خاصة في مبناها في عجمان.

وأكد محمد محمد صالح مدير عام الهيئة حرص الهيئة على أن تكون رؤيتها رائدة في تقديم خدمات الكهرباء والماء وتسهم في تنمية المستدامة والارتقاء بمستوى المعيشة بحلول 2021 متماشية مع توجهات الدولة.

وقال محمد محمد صالح خلال الحفل إنه سيتم العمل على إنشاء مشروع جديد لمحطة تعمل بالطاقة الشمسية بسعة 100ميغاواط بكافة المناطق الشمالية والتي تشرف عليها الهيئة الاتحادية بكلفة مالية تقدر بـ500 مليون درهم وذلك بالشراكة مع القطاع الخاص، لافتا إلى أنه سيتم العمل بالمشروع خلال العام الجاري.

كما سيتم الانتهاء منه مع نهاية العام الجاري، حيث يهدف المشروع إلى استخدام الطاقة النظيفة بتوليد الطاقة الشمسية والوصول بحسب الأجندة الوطنية للقيادة الوطنية 2020 فإنه سيتم العمل على توفير 24% من الطاقة المستخدمة، لافتا أنه جار العمل حاليا على اعتماد الدراسة الشاملة للمشروع وطرحه للمناقصة، وذلك بالتعاون مع القطاع الخاص.

وأضاف مدير عام الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء أن المشروع سيعمل على تخفيض الانبعاث الكربوني وتخفيض تكلفة إنتاج الطاقة ما سيساهم في بناء بيئة سليمة متكاملة لكافة المناطق التي تخضع لإشراف الهيئة الاتحادية والعمل ضمن الرؤى الاستراتيجية والمستقبلية للقيادة الوطنية بهذا الصدد.

طرق مبتكرة

وبدورها حرصت «دو» على الارتقاء بجهود دعم مبادرة ساعة الأرض إلى مستوى أعلى من خلال عدد من الطرق المبتكرة التي ترمي إلى مضافرة جهود جميع أفراد المجتمع لدعم التوازن البيئي.

وقد أبدى موظفو «دو» حرصاً كبيراً على دعم هذه المبادرات التي تعود بالخير على المجتمع، حيث ساهموا في زراعة 50 شجرة من فصيلة الغاف والطلح والشجيرات في رأس الخيمة.

كما شارك أفراد فرق عمل «دو» في تحدي ساعة الأرض، الذي تضمن لعبة «لوي اللسان» وجرى تنظيمه عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بهدف رفع مستوى وعي جميع أفراد مجتمع الدولة لمسألة التغير المناخي.

كما قامت الشركة بإطفاء الأنوار في مقرها الرئيسي وعدد من مرافقها الثانية ما بين الساعة 8:30 و 9:30 من مساء يوم 28 مارس 2015.

وشاركت القيادة العامة لشرطة أبوظبي مساء أمس في الفعالية السنوية «ساعة الأرض 2015» بإطفاء الأنوار كافة لمدة ساعة كاملة تفاعلاً مع الحدث، وجاءت الفعالية تنفيذا لتوجيهات الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وبالتعاون مع جمعية أصدقاء البيئة إيمانا من القيادة العامة لشرطة أبوظبي بأن الحفاظ على البيئة مطلب أساسي.

دوائر وجمعيات

كما شارك اتحاد الإمارات للشطرنج في الفعالية التي نظمها الصندوق العالمي لحماية الطبيعة تحت شعار «استخدم قوتك… لا لتغيير المناخ»، وذلك بهدف توفير استهلاك الطاقة ورفع الوعي بظاهرة الاحتباس الحراري والمشاركة الإيجابية للمجتمع في حماية البيئة من خلال إطفاء الأضواء والأجهزة الإلكترونية غير الضرورية لمدة ساعة.

وشارك مركز سلطان بن زايد للثقافة والإعلام أمس، في الاحتفال بـ«ساعة الأرض»، حيث صرح منصور سعيد المنصوري مدير إدارة الشؤون الثقافية في المركز بأن هذه المشاركة جاءت في إطار توجيهات سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس المركز، بأهمية المساهمة الفاعلة في كل ما يخدم الإنسان والوطن.

وشاركت وزارة الأشغال العامة في مبادرة «ساعة الأرض» التي احتفلت بها دول العالم أمس، للحد من الاستخدام المفرط للطاقة والتقليل من ظاهرة الاحتباس الحراري والحفاظ على البيئة. وشاركت النيابة العامة في دبي دعما للحدث العالمي الهادف إلى الحد من استهلاك الطاقة ورفع الوعي إزاء استخدامها والحفاظ عل بيئة مستدامة.

وذكر باقر عبدالواحد مدير إدارة الاتصال المؤسسي أن دولة الإمارات تشارك في هذا الحدث البيئي الذي يتماشى مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في تحقيق التنمية المستدامة.

وشاركت غرفة تجارة وصناعة دبي وللعام الثامن على التوالي في الحملة العالمية «ساعة الأرض» التي أقيمت مساء أمس بمشاركة حوالي مليار شخص وآلاف من المؤسسات في نحو 100 دولة حول العالم لإطفاء الأضواء.

كما شاركت تدوير «مركز إدارة النفايات – أبوظبي» في فعاليات «ساعة الأرض»، وتأتي المشاركة في إطار جهود تدوير المتواصلة لنشر التوعية بأهمية الحفاظ على الطبيعة والحاجة الماسة إلى حلول بيئية مستدامة.

ونظمت هيئة الإمارات للهوية فعاليات متنوعة في مقرها الرئيسي وفي مراكز خدمة المتعاملين التابعة لها على مستوى الدولة احتفالاً بـ«ساعة الأرض 2015».. وذلك في إطار حرصها على التوعية بأهمية حماية البيئة.

وتضمنت الفعاليات محاضرات وورش عمل للتوعية بالسبل المثلى لترشيد استهلاك الطاقة وعرض أنواع المصابيح الموفرة للطاقة وإجراء تجارب عملية للمقارنة تظهر الفارق في استهلاك الطاقة بينها وبين المصابيح الحرارية وتوزيع نشرات توعوية في هذا المجال على الموظفين والمتعاملين.

جمعية الشارقة الخيرية تسدد 300 فاتورة كهرباء

قال الدكتور سعيد عبد الله المظلوم عضو مجلس إدارة جمعية الشارقة الخيرية، إن قسم المساعدات الداخلية بالجمعية قدم أكثر من 200 ألف درهم في إطار مساعدة الأسر المتعسرة في دفع فواتير الكهرباء المستحقة عليها. جاء ذلك على هامش مشاركة الجمعية في المعرض التوعوي احتفالاً بساعة الأرض التي أقيمت فعالياته على واجهة المجاز المائية بالشارقة.

وأضاف المظلوم: إن الجمعية حرصت على تفعيل مبدأ المشاركة الفعّالة في كافة الأحداث التي تطلقها الإمارة، مؤكدا أن المبادرة التي أطلقتها الجمعية بالتعاون مع هيئة كهرباء ومياه الشارقة نهاية الأسبوع الماضي، والتي تهدف إلى جمع التبرعات لسداد مستحقات فواتير الكهرباء عن الأسر المعوزة والفقيرة جاءت بثمارها، حيث بلغ عدد الأسر المستفيدة من المبادرة 300 أسرة متعسرة تكفلت الجمعية بدفع قيمة فواتير الكهرباء المستحقة عنهم والتي بلغت قيمتها الإجمالية بنحو 200 ألف درهم.

كهرباء الشارقة توفر 30 ميغاوات وتخفض 18 طناً من الانبعاثات الكربونية

 أعلنت هيئة كهرباء ومياه الشارقة عن توفير 30 ميغاوات ساعة من الطاقة وخفض حوالي 18 طناً من الانبعاثات الكربونية خلال المشاركة في احتفالات ساعة الأرض التي نظمتها الهيئة وهيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة، وشارك فيها عدد كبير من الجهات الحكومية والخاصة، وذلك بمعدل أكبر من المستهدف.

وأوضح الدكتور المهندس راشد الليم رئيس هيئة كهرباء ومياه الشارقة، أن الهيئة نظمت فعاليات الاحتفالات بساعة الأرض كإحدى المبادرات العديدة التي تنظمها الهيئة على مدار العام بهدف التوعية ونشر ثقافة الترشيد.

مشيراً إلى أن الخطة التي نفذتها هيئة كهرباء ومياه الشارقة وهيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة حققت الهدف منها من خلال توعية واستقطاب أكبر عدد من سكان إمارة الشارقة للمشاركة بفعاليات ساعة الأرض، ودعوة الدوائر الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص وكافة الأفراد إلى المشاركة في تلك الفعالية من خلال إطفاء الإنارة والأجهزة الكهربائية غير الضرورية، تضامنا مع مئات الملايين على مستوى العالم للتوعية بأهمية الحفاظ على البيئة.

ومن جانبها أشارت هنا سيف السويدي رئيس هيئة البيئة والمحميات الطبيعية، إلى أن الهيئة تحرص على التعاون وتضافر الجهود مع كافة الجهات الحكومية والخاصة والتضامن مع المبادرات العالمية لحث الأفراد والمؤسسات والدوائر لتعزيز التحرك الجماعي بأهمية الوعي حول ظاهرة الاحتباس الحراري والحفاظ على البيئة واستخدام الموارد الطبيعية بطريقة أكثر وعياً.

وقالت إن الاحتفالات استقطبت عددا كبيرا من سكان إمارة الشارقة تجاوز 4000 مشارك في برنامج الحفل الذي أقيم في واجهة المجاز المائية، وتضمن العديد من الفعاليات والبرامج المتنوعة مثل العرض التوعوي البيئي ومسيرة الدراجات الهوائية وتشكيل جدارية شعار ساعة الأرض والمسابقات البيئية والورش والمرسم الحر وتوزيع عدد من الجوائز والهدايا وعروض المهرج وتوزيع القمصان التي تحمل الشعار العالمي لساعة الأرض على الجمهور.

وشاركت مؤسسات وأفراد في خورفكان ودبا الفجيرة ودبا الحصن في «ساعة الأرض»، حيث تم استخدام الفوانيس والشموع وغيرها من الإضاءة غير الكهربائية وإيقاف الإضاءات المنتقية، بما في ذلك الديكورات المضاءة، المطاعم، الواجهات الخارجية والأماكن العامة الأخرى، فضلاً عن إطلاق الألعاب النارية بعد انتهاء الحدث. بهدف رفع مستوى الوعي بشأن تغير المناخ لدى أفراد المجتمع بالتغيرات المناخية وتأثيرها على الحياة على الكرة الأرضية الآن وفي المستقبل.

وقد صرح مدير بلدية دبا المهندس حسن سالم اليماحي أن إدارة البلدية مهتمة كثيراً بمثل هذه الأنشطة والفعاليات التي تخدم البيئة بشكل عام، وتعزز الحفاظ عليها وتهدف إلى زيادة الوعي البيئي في الوقت ذاته، حيث شاركت البلدية في إحياء هذا الحدث، وذلك عبر اعتماد معايير توفير الطاقة لمدة ساعة كاملة بين الساعة 8:30 حتى 9:30 مساءً في مبنى البلدية، تأكيداً على الالتزام الدولي بالاستدامة البيئية. (موقع الطويين : البيان)

Related posts